نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه يارب تستفيدوا منها
هعرضهم على أجزاء وهبتدي بدولة الكويت
- تجربة الكويت :
منذ بداية السبعينات و على ما يقرب من عشرين عاما ، سعت الكويت الى تطوير مناهج من خلال الدراسات الميدانية و لجان التطوير التي شكلت على أعلى مستوى ، وانتهت لجان التطوير الى أهمية توفير (دليل) أو أدلة لمعلمة الروضة لكيفية تنفيذ خبرات متكاملة بدلا من تقديم مواد دراسية منفصلة ، مؤكدة كما جاء في مقدمة كل دليل على الاتي :-
( تم تأليف هذا الدليل في ضوء الاهداف التربوية لمرحلة رياض الاطفال ، وهو يحمل في طياته مجموعة من الافكار والآراء والتصورات حول أسلوب تدريس الخبرات التربوية التي وضع هذا الدليل من أجلها . و نحن إذ نضع هذا الدليل بين أيدي أخواتنا المعلمات في مرحلة الرياض ، لا نفرض عليهن رأياً معيناً ، و لا نقيدهن بطريقة واحدة أو بتجاه ثابت ، ولكننا نأمل أن يكون هذا الدليل مرشداً وموجهاً و معيناً ينير الطريق و يمهد السبيل في غير إصرار ، و دون أن يقيد المعلمة في حرية الحركة أو يحد من طاقتها في التجديد والابتكار ، ولعل ما اشتمل عليه من تحديد للخطوات الاجرائية لتنفيذ الخبرات التربوية وما تضمنه من أنشطة و أدوات تقويم يمكن تطبيقها والاخذ بها كما يمليه الموقف التعليمي وما تستدعيه الظروف الخاصة بكل فصل دراسي و بهذا كله يظل الموقف التعليمي مفتوحاً أمام المعلمة للتجديد و الابداع ).
ومن هذه الادلة على سبيل المثال لا الحصر الأدلة التالية :
دليل المعلمة للخبرات التربوية في رياض الاطفال :
§ صحتي و سلامتي .
§ خبرة روضتي – ألعابي .
§ المواصلات .
§ أصوات و ألوان و أشكال .
§ نومي و ملابسي ( للمستوى الاول ) والماء و الهواء ( المستوى الثاني والثالث ) .
§ الحيوانات و النباتات .
هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الادلة المختلفة ، و لكن الخطوات الرئيسية لباء الخبرة مشتركة بين الجميع وتشمل :
- المقدمة: ويوضح فيها الغرض من الدليل و أهمية موضوع الخبرة بالنسبة لأطفال المرحلة ، والاسلوب الذي اتبع في بناء الخبة و محاورها الرئيسية ، و المدة المقترحة لتنفيذ أنشطتها.
- جوانب الخبرة : و تشمل المفاهيم الاساسية و الفرعية ، الاهتمامات و الميول ، المهارات و العادات ، الاتجاهات والقيم .
- أهداف الخبرة : مصاغة صياغة سلوكية و مقسمة إلى المجالات الثلاثة : المجال العقلي / المعرفي ، و المجال الاجتماعي / الوجداني ، و المجال الحسي و الحركي .
- أنشطة الخبرة : و تشمل الأنشطة الاساسية والمكملة ، و أنشطة الأركان مع توضيح الاسلوب الذي يتَّبع في تنفيذها و التنقنيات التربوية و الوسائل المعينة .
- التقويم : و هو تقويم شامل للجوانب المشتركة في جميع الخبرات في المستوى الذي وضعت الخبرة من أجله ( الأول – الثاني – الثالث ) و يجري تطبيقه مرتين في السنة ،بالإضافة إلى تقويم تفيد منه المعلمة في معرفة مدى تحقيق الاطفال للأهداف المبتغاة من الخبرة.
- ملاحق لدليل الخبرة : وتشمل القصص التي تخص موضوع الخبرة ، و الأفلام والتسجيلات التي يمكنأن تسهم في إثراء أنشطة الخبرة والاناشيد التي تخدمها .