كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marwa Ahmed

Marwa Ahmed


عدد الرسائل : 204
العمر : 32
المتميزين : 1
نقاط : 11507
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه Empty
مُساهمةموضوع: نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه   نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه Icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 11:17 pm

3 نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه يارب تستفيدوا منها
هعرضهم على أجزاء وهبتدي بدولة الكويت
- تجربة الكويت :
منذ بداية السبعينات و على ما يقرب من عشرين عاما ، سعت الكويت الى تطوير مناهج من خلال الدراسات الميدانية و لجان التطوير التي شكلت على أعلى مستوى ، وانتهت لجان التطوير الى أهمية توفير (دليل) أو أدلة لمعلمة الروضة لكيفية تنفيذ خبرات متكاملة بدلا من تقديم مواد دراسية منفصلة ، مؤكدة كما جاء في مقدمة كل دليل على الاتي :-
( تم تأليف هذا الدليل في ضوء الاهداف التربوية لمرحلة رياض الاطفال ، وهو يحمل في طياته مجموعة من الافكار والآراء والتصورات حول أسلوب تدريس الخبرات التربوية التي وضع هذا الدليل من أجلها . و نحن إذ نضع هذا الدليل بين أيدي أخواتنا المعلمات في مرحلة الرياض ، لا نفرض عليهن رأياً معيناً ، و لا نقيدهن بطريقة واحدة أو بتجاه ثابت ، ولكننا نأمل أن يكون هذا الدليل مرشداً وموجهاً و معيناً ينير الطريق و يمهد السبيل في غير إصرار ، و دون أن يقيد المعلمة في حرية الحركة أو يحد من طاقتها في التجديد والابتكار ، ولعل ما اشتمل عليه من تحديد للخطوات الاجرائية لتنفيذ الخبرات التربوية وما تضمنه من أنشطة و أدوات تقويم يمكن تطبيقها والاخذ بها كما يمليه الموقف التعليمي وما تستدعيه الظروف الخاصة بكل فصل دراسي و بهذا كله يظل الموقف التعليمي مفتوحاً أمام المعلمة للتجديد و الابداع ).

ومن هذه الادلة على سبيل المثال لا الحصر الأدلة التالية :
دليل المعلمة للخبرات التربوية في رياض الاطفال :
§ صحتي و سلامتي .
§ خبرة روضتي – ألعابي .
§ المواصلات .
§ أصوات و ألوان و أشكال .
§ نومي و ملابسي ( للمستوى الاول ) والماء و الهواء ( المستوى الثاني والثالث ) .
§ الحيوانات و النباتات .

هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الادلة المختلفة ، و لكن الخطوات الرئيسية لباء الخبرة مشتركة بين الجميع وتشمل :
- المقدمة: ويوضح فيها الغرض من الدليل و أهمية موضوع الخبرة بالنسبة لأطفال المرحلة ، والاسلوب الذي اتبع في بناء الخبة و محاورها الرئيسية ، و المدة المقترحة لتنفيذ أنشطتها.
- جوانب الخبرة : و تشمل المفاهيم الاساسية و الفرعية ، الاهتمامات و الميول ، المهارات و العادات ، الاتجاهات والقيم .
- أهداف الخبرة : مصاغة صياغة سلوكية و مقسمة إلى المجالات الثلاثة : المجال العقلي / المعرفي ، و المجال الاجتماعي / الوجداني ، و المجال الحسي و الحركي .
- أنشطة الخبرة : و تشمل الأنشطة الاساسية والمكملة ، و أنشطة الأركان مع توضيح الاسلوب الذي يتَّبع في تنفيذها و التنقنيات التربوية و الوسائل المعينة .
- التقويم : و هو تقويم شامل للجوانب المشتركة في جميع الخبرات في المستوى الذي وضعت الخبرة من أجله ( الأول – الثاني – الثالث ) و يجري تطبيقه مرتين في السنة ،بالإضافة إلى تقويم تفيد منه المعلمة في معرفة مدى تحقيق الاطفال للأهداف المبتغاة من الخبرة.
- ملاحق لدليل الخبرة : وتشمل القصص التي تخص موضوع الخبرة ، و الأفلام والتسجيلات التي يمكنأن تسهم في إثراء أنشطة الخبرة والاناشيد التي تخدمها
- تجربة الامارات العربية المتحدة :

أصدرت وزارة التربية والتعليم بدولة الامارات العربية المتحدة الطبعة الثالثة من (منهج وحدات الخبرة) في عام 1987/ 1988 مصحوبا بكتابين :
الاول تحت مسمى منهج وحدات الخبرة والثاني دليل المعلمة لتطبيق وحدات الخبرة من تأليف ( أحمد أبو بكر إبراهيم ) .
يحدد منهج الخبرات في رياض الاطفال محتوى المنهج في المجالات العلمية التالية :
1- منهج التربية الاسلامية .
2- منهج الخبرات الغوية .
3- منهج الخبرات الرياضية .
4- منهج الخبرات العلمية .
5- منهج الخبرات الاجتماعية .
6- منهج الخبرات الفنية .
7- منهج الخبرات الحركية .
8- منهج الخبرات الموسيقية .
ثم يحدد الكتاب لكل مجال من مجالات الخبرة مايلي :
أ- الأهداف .
ب- المحتوى .
ج- المفاهيم والانشطة والتقويم ،وقد قسمت إلى المستوى (سنة أولى ، ثانية . الهدف – المفهوم – الأنشطة – المصادر و المواد – نشاطات التقويم).
ومنهج وحدات الخبرة يقدم نماذج للخبرات التربوية المناسبة لأطفال الروضة على شكل وحدات الخبرة ، و يسبق ذلك توضيح لفلسفة رياض الاطفال وأهدافها بدولة الامارات العربية المتحدة في ضوء طبيعة المجتمع و خصائص طفل المرحلة و مطالب نموه والاتجاهات المعاصرة في تربية طفل ماقبل المدرسة الابتدائية .
يقدم دليل المعلمة لتطبيق وحدات الخبرة خمس وحدات خبرة للسنة الاولى روضة هي :
روضتى – الاسرة – الصحراء – أنا والناس الآخرون – الحظيرة وحوض السمك .
وخمس وحدات خبرة أخرى للسنة الثانية هي :
البحر – الحديقة – سوق الخضر والفوكه – الحيوانات – وسائل النقل ؛ وذلك بالاضافة الى ملحق الوحدات العلمية للسنتين الاولى والثانية عن المغناطيس و الهواء بشكل مختصر .
يعتبرالكتاب دليلاً شاملاً لمعلمةالروضة حيث يتناول – قبل تقديم الوحدات – في سبعة فصول :
1- المنهج ودوره في مرحلة رياض الأطفال .
2- تطور مناهج رياض الأطفال .
3- الوحدات التعليمية ودورها في تنظيم مناهج رياض الأطفال .
4- تكامل الخبرات وترابطها في العملية التعليمية في الروضة .
5- اللعب وأنواعه في رياض الاطفال .
6- البطاقة التقويمية لطفل الروضة .
7- القصة و دورها في مرحلة رياض الأطفال .
وبالنسبة للطريقة التى اتبعت في توصيف كل خبرة ، فقد حرص المولفون على تحديد المحتوى المناسب للوحدة من التربية الإسلامية و الخبرات اللغوية والرياضية و العلمية و التربية الاجتماعية و الفنية والحلركية والموسيقية .
3- تجربة المملكة العربية السعودية :

قررت الرئاسة العام لتعليم البنات تطبيق المنهج الالمطور لرياض الأطفال – التعلم الذاتي ، و هو الاسم الذى أطلقتاه مؤلفتا البرنامج المطور لرياض الاطفال بالمملكة /هالة حماد الصماوي - و نجوى منلا مروة مستشارتا برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية .
صدر هذا المنهج في طبعته الاولى (1991-1412) في سبعة كتب عناوينها كالتالي :
الكتاب الاول: المنهج الأساسي : مرجع المعلمة ودليلها ومصدر معلوماتها.
الكتاب الثاني: وحدة الماء : وحدة تعليمية مفصلة .
الكتاب الثالث : وحدة الرمل : وحدة تعليمية مفصلة .
الكتاب الرابع : وحدة الغذاء : وحدة تعليمية مفصلة.
الكتاب الخامس : وحدة الحياة في المسكن : وحدة تعليمية مفصلة .
الكتاب السادس : وحدة الايدي : وحدة تعليمية مفصلة .
الكتاب السابع : كتاب الوحدات الموجزة : يجمعخمس وحدات تعليمية تم سردها بشكل موجز وهي : ( وحدة الملبس – وحدة العائلة – وحدة الاصحاب – حدة سلامتي وصحتى –وحدة كتابي ) .
أما الاسلوب الذي اتبع في بناء وحدات المنهج المطور فإنه أقرب الى البرامج التعليمية المبرمجة أو الحقيبة التعليمية التي ترشد المعلمة الى الادوار الت تقوم بها تقدم لها النماذج للأنشطة دون تقييد لحرية انطلاق الطفل أو ابتكار انشطة مماثلة أو بديلة تتناسب واحتياجات الاطفال الذين تعمل معهم .
يشتمل كل كتاب على مقدمة حول موضوع الوحدة ومدى ارتباطه بحياة الاطفال واهتماماتهم . ثم يقدم المفاهيم الاساسية للوحدة فالاهداف العامة ، ينتقل بعدها عادة الى الاهداف الخاصة والتي عادة ما تغطي جميع مجالات الخبرة معرفية ووجدانية ومهارية دون تقسيمها الى مجالات أومواد علمية .
ينتقل الكتاب بعد ذلك الى وص تفصيلي للانشطة اليومية موزعة على الايام المحددة للوحدة والتي تكون عادة خمسة عشر يوما أو ثلاث أسابيع . تتناول أنشطة اليوم مفهوم واحد مثل عنوان المسكن أو أنواع المسكن . ويقسم اليوم الى :
( الحلقة – اللعب الحر في الخارج – الوجبة الغذائية – العمل الحرفي الاركان – والقاء الاخير ) وي معظم الوحدات يكون اليوم الاخير للتقويم النهائي للخبرة .
غالبا ماتقدم أنشطة ومهارات اضافية لتختار المعملة من بينها ما يلبي رغبات الاطفال للاستزادة من موضوع الخبرة ، أو لمراعاة حاجات الاطفال ذوي القدرات الخاصة أو لمجرد التنويع ، وقد تشمل هذه الانشطة رحلات وزيارات أو دعوة زائرات للروضة .

رابعا : تجربة الجمهورية العربية السورية :

صدر عن وزارة التربية بالجمهرية العربية السورية دليل لمعلمات رياض الاطفال بعنوان مناهج رياض الاطفال سنة(1417-1997) من تأليف فئة من المدرسين ويتكون من ثلاث أقسام :
يشكل الاطار النظري القسم الاولويشمل :
-اتجاهات السياسة التربوية في رياض الاطفال .
-الاسس النفسية والاجتماعية والفلسفية .
-أهداف لاتربية في رياض الاطفال .
-مفهوم الخبرة المتكاملة .
-تنظيم المنهج في صورة وحدات متكاملة .
-الخبرات المقترحة في المنهج وتشمل القائمة خمسة عشر خبرة .
-خصائص نمو الاطفال في مرحلة رياض الاطفال .
-محتوى المنهج في رياض الاطفال :
( الخبرات العلمية – منطلقات تعليم اللغة العربية في الروضة – منهج الخبرة الرياضية – منهج التربية الاجتماعية في رياض الاطفال – التربية الفنية التربية الموسيقية – التربية الحركية ) .
-التقويم في رياض الاطفال .
اما القسم الثاني : والذي يحتل الجزْ الاكبر من الكتاب فيشمل توصيف مفصل للخبرات المختلفة :
-خبرة من أنا .
-خبرة اسرتي و بيتي .
-خبرة فصل الخريف .
-خبرة روضتي .
-خبرة العمل والمهن .
-خبرة مدينتي قريتي وطني .
-خبرة فصل الشتاء
-خبرة وسائل النقل .
-خبرة النباتات .
-خبرة الحيوانات .
-خبرة فصل الربيع .
-خبرة الكون والطبيعة .
-خبرة فصل الصيف .
-خبرة الاعياد .
القسم الثالث يشمل على توصيف كل خبرة :
-مقدمة الخبرة .
-المفاهيم الاساسية للخبرة .
-البرنامج الزمني اليومي للفئتين الاولى والثانية .
-الاهداف السلوكية للخبرة .
-->
http://www.egyscholars.com/vb/showthread.php?t=3735&page=2
نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه Pic-5dw5l.com-31_2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من برامج رياض الأطفال في بعض الدول العربيه والأجنبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج من برامج رياض الاطفال
» دور معلمة رياض الأطفال
» رياض الأطفال في اليابان
» خصائص طفل رياض الأطفال
» خصائص طفل رياض الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: باحثات عن المعرفة العلمية :: تربية طفل الروضة في دول العالم-
انتقل الى: