| السؤال التقويمي 7-3-2009 | |
|
+55هاجر منصور هبه الله كمال (NAGAT ( SEC:5 هبه محمد يوسف-ف2-5 samar زمزيه صقر miss dodo و-ع-ف1-5 Heba2008 noha ن.ع.ف1.س5 سارة حلمى ر-ا-م-ا-ف1-3 h-b-a-f1-5 HMAA-F1-5 ريحاب n-a-a-f1-5 nmzf15 naef15 HMMAEL-F1-5 h-k-r-f1-5 س-م-ا-ف1-3 ن-س-ع-ا-ف1-5 sarah abd el nasser س-م-ف1-3 r-m-f1-3 s-s-s-f1-3 YoSsRa TaHa رحاب احمد شيماء- تهامي-ف1-3 nesmasaad ي-م-ف1-5 ز م ف1 3. asmaa n-m-r-f1-5 r-s-f1-3 r.m..m.f1.3 سارة عادل nomy س ا ف1 س3 ه-م-ح-س-و-ف1-5 s.m.f1.3 s.t.f1.3 و-خ-ع-ف1-5 RADWA ONSY islam_ibrahem أنوار صالح سلوى love princess سمية SHERY GAMAL yasmeen R/M/H/F1/3 ه-ع-أ-م-أ-ف1-5 gehad 59 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
h-b-a-f1-5
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11458 تاريخ التسجيل : 16/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الإثنين مارس 16, 2009 5:27 pm | |
| -ان تبدا بالنشاط من السهل الى الصعب مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال 0 -ان تعطي للطفل الفتره الكافيه للاجابه عن السؤال اختيار الوسائل المناسبه لعرض النشاط h-b-a-f1-5 | |
|
| |
ر-ا-م-ا-ف1-3
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11458 تاريخ التسجيل : 16/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الإثنين مارس 16, 2009 5:38 pm | |
| لكي تقوم المعلمه بالنشاط يجب عليها القيام بعملية التمهيد وفي عملية التمهيد يجب عليها 1\مراعاة الفروق الفرديه للاطفال 2\مراعاة ان تبدا في تمهيدها للنشاط من السهل الى الصعب 3\النشاط الذي تستخدمه المعلمه يكون فكره مبسطه ويؤدي الغرض المرجو منه 4\عملية التمهيد تبدا بها المعلمه قبل عرض الوسيله وذلك لجذب انتباه الطفل | |
|
| |
سارة حلمى
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11458 تاريخ التسجيل : 16/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الإثنين مارس 16, 2009 11:33 pm | |
| تمهد المعلمة للنشاط فى دفتر التحضير وينقسم لقسمين : 1- القسم الاول : يتضمن التخطيط للعام الدراسى كله وهذا التخطيط يشمل الامور التى يجب أن يقوم بها المعلم قبل البدء فى اعداد دروسه اليومية . 2- القسم الثانى : ويحوى التخطيط للدروس ويتضمن عناصر اعداد الدرس وخطوات تنفيذه . ويراعى عند التمهيد للنشاط ما يلى : *ربط النشاط الجديد بالنشاط السابق . *استخدام وسيلة ايضاح تكون ذات صلة بالنشاط الجديد بهدف تشويق الاطفال اليه . *استغلال خبراتك الشخصية لاثارة ميل الاطفال الى النشاط الجديد . والهدف من النشاط هو اثارة دافعية الطفل . المراجع المستخدمة: د.ندى عبدالرحيم محامدة ، التربية البيئية لطفل الروضة ط1 2005 ، دار صفاء للنشر والتوزيع . | |
|
| |
ن.ع.ف1.س5
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11459 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 1:33 am | |
| أولا: الأهداف
1 – تذكر المقصود بإعداد النشاط.
2- تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط النشاط.
3- تعد مخططا لنشاط ما بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.
4- تتمكن من التقويم الذاتي للأنشطة لتي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك بالمعايير التي يجب توافرها في النشاط الناجح .
5- تصبح حريصا على إعداد الأنشطة بطريقة منظمة ويومية.
6- تحدد نقاط القوة ونقاط الضعف في نشاط قمت بإعداده من خلال مشاركتك في ورش العمل .
ثانيا: المحتوى:
يتضمن محتوى اللقاء العناصر التالية:-
1- مفهوم الإعداد.
2- محتويات دفتر التحضير.(على المستوى السنوي –على المستوى اليومي).
3- التمهيد للنشاط.
4-عناصر تخطيط النشاط على المستوى اليومي:-
العنوان – الأهداف – المحتوى – الوسائل التعليمية- طرق التدريس- أسلوب التقويم)
5- معايير يمكن للمعلم استخدامها في تقويم ما قام بإعداده من أنشطة.
ثالثا: الوسائل التعليمية: جهاز عرض الشفافيات. أو جهاز( الداتا شو )
رابعا طرق التدريس:
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
التعلم التعاوني.
خامسا: خطة السير في الموضوع
يتضمن اللقاء تناول المحاضر العناصر الأساسية التي تضمنها المحتوى،والتي سيتم عرضها في صورة تجمع بين المحاضرة والمناقشة مع السادة المعلمين ،هذا وقد تم صياغة العناصر في صورة أسئلة ومحاولة الإجابة عنها على النحو التالي. | |
|
| |
ن.ع.ف1.س5
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11459 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 1:45 am | |
| أولا: الأهداف
1 – تذكر المقصود بإعداد النشاط.
2- تحدد العناصر التي يتضمنها تخطيط النشاط.
3- تعد مخططا لنشاط ما بحيث تتوافر فيه قواعد الإعداد السليمة.
4- تتمكن من التقويم الذاتي للأنشطة لتي تقوم بإعدادها مستعينا في ذلك بالمعايير التي يجب توافرها في النشاط الناجح .
5- تصبح حريصا على إعداد الأنشطة بطريقة منظمة ويومية.
6- تحدد نقاط القوة ونقاط الضعف في نشاط قمت بإعداده من خلال مشاركتك في ورش العمل .
ثانيا: المحتوى:
يتضمن محتوى اللقاء العناصر التالية:-
1- مفهوم الإعداد.
2- محتويات دفتر التحضير.(على المستوى السنوي –على المستوى اليومي).
3- التمهيد للنشاط.
4-عناصر تخطيط النشاط على المستوى اليومي:-
العنوان – الأهداف – المحتوى – الوسائل التعليمية- طرق التدريس- أسلوب التقويم)
5- معايير يمكن للمعلم استخدامها في تقويم ما قام بإعداده من أنشطة.
ثالثا: الوسائل التعليمية: جهاز عرض الشفافيات. أو جهاز( الداتا شو )
رابعا طرق التدريس:
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
التعلم التعاوني.
خامسا: خطة السير في الموضوع
يتضمن اللقاء تناول المحاضر العناصر الأساسية التي تضمنها المحتوى،والتي سيتم عرضها في صورة تجمع بين المحاضرة والمناقشة مع السادة المعلمين ،هذا وقد تم صياغة العناصر في صورة أسئلة ومحاولة الإجابة عنها على النحو التالي.
- ما مفهوم إعداد النشاط؟
يعتقد بعض مدرسي المواد من القدامى والجدد على السواء أن المقصود بالإعداد هو أن يقوموا بنقل المادة الدراسية مختصرة من الكتاب المدرسي إلى دفتر الإعداد ولكن هذا اعتقاد يخالف الصواب كثيرا، ذلك لأن المفهوم الصحيح للإعداد يقوم على أساس أن يتصور المدرس ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس.
إن مرحلة إعداد الدروس هامة حيث أن نجاح المدرس في داخل الفصل مرتبط إلى حد كبير بمدى دقة الإعداد .
- لماذا الإعداد؟
1- يشعر المعلم بالاطمئنان.
2- يحقق الأهداف التربوية .
3- يساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل .
4- يساهم في منع الارتجال من قبل المعلم . | |
|
| |
noha
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11718 تاريخ التسجيل : 06/11/2008
| موضوع: التمهيد للنشاط الثلاثاء مارس 17, 2009 10:28 am | |
| تعرض المعلمة مشكلة وتطلب من الاطفال حلها مثل ان نقول ان الاسد جائع فيقوم الاطفال بعرض مختلف الاطعمة للاسد ولكنه يرفض الي ان يتوصلو الي ان الاسد ياكل اللحم2-طرح فكرة تمهد للنشاط 3-استثارة الاطفال عن طريق موقف او قصةصغيرة 3-طرح سؤالاواستشفاف الاجابة من خبرات الاطفال المرجع المستخدم الاسلوب الابداعي في تعليم طفل ما قبل المدرسة ، عزيزة اليتيم ، مكتبة الفلاح ،ط1 ،2000[/b] ن-ع-ا-ر-ف1-5[/i][/i][/b] | |
|
| |
Heba2008
عدد الرسائل : 106 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11741 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 12:41 pm | |
| كيف تقدم المعلمة النشاط؟ 1- التمهيدى التمهيد هو التهيئة والاعداد والتبسيط والتسهيل والتذليل والتسوية ويمكن من هذة المعاني اللغوية ادراك اهمية التمهيد وفهم الصلة من نواحى الفكرية المتاصلة فى الانسان فعقل الانسان مؤسس على التجرب التى تمارس لهذا يمكن الاستفادة من التمهيد من التجارب السابقة ثم التوصل من الفكره مستقلة واضحة فى الذهن فهذه هى مهمة التمهيد الرئيسية . ويذهب علم النفس الى ان التمهيد هو القانون الاستعدادى فان مفهوم التمهيد ينطوى على التشويق النقاط التى لابد من توفيرها للتمهيد: 1-ان يكون التمهيد طبيعى غيى متكلف 2-ان يكون بعيد عن الاستنتاج الفظى لعنوان الدرس 3-ان يكون مركز سريعا حتى لايبعث عن الاطفال السئم 4-ان يكون التمهيد اسهل من الدرس نفسه المراجع: 1-جابر عبد الحميد،طاهر عبد الرازق، اسلوب النظام بين التعليم والتعلم، النهضه العربية 2-عبد العزيز الدشنتى ،تكنولوجيا التعليم فى تطوير المواقف التعليمية،الطبعة الاولى مكتبة الفلاح1988 الاسم:ه-ا-ع-ا-ا-ا-ف1-5 | |
|
| |
و-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 11:09 pm | |
| اولا تبدا المعلمة داخل حجرة النشاط من اجل عرض وتقديم الخبرة التعليمية بالتالي - طرح سؤال او استفسار علي الاطفال حول الخيرة التعليمية التي تريد المعلمة تقديمها للطفل 2-شد انتباة الاطفال وتشويقة لما تتحدث عنة المعلمة من الخبرة التعليمية 3-تقديم كل ما لديها من معلومات حول الخبرة التعليمية 4-تبدا المعلمة بعرض الوسيلة التي اعدتها من اجل تسهيل مفهوم تلك الخبرة التعليمية 5-استخدام اسلوب الحوار والمناقشة مع الاطفال من اجل التشويق الامتاع و 6-مع مراعاة عدم ترك الوسيلة التعليمية امام ااطفال بعد الانتهاء من عرضها حتي لا يؤدي الا تشتت الاطفال عن المعلمة | |
|
| |
miss dodo
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11734 تاريخ التسجيل : 30/10/2008
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الأربعاء مارس 18, 2009 2:08 pm | |
| 1-تسال الاطفال عن احوالهم وماذا فعلوا فى اليوم السابق 2- استثاره الاطفال بعرض موقف حدث لها خاص بالنشاط 3- تحضير الوسائل الخاصه بالنشاط 4-ان تبدا من السهل الى الصعب 5- مراعاه الفروق الفرديه r-s-f1-s3 | |
|
| |
زمزيه صقر
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11457 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الأربعاء مارس 18, 2009 8:38 pm | |
| اان عمليه التمهيد للنشاط هي مقياس نجاح معلمه الروضه في جذب انتباه الطفل فاالطفل مدي انتباهه قصير جدا فالمعلمه بذكائها تستطيع جذب انتباه الطفل من خلال 1_ عرض وسيله تعليميه عليهم ويقوم كل طفل بتوضيح ما فهمه من هذه الوسيله 2_ عمل موقف تمثيلي امام الاطفال لاكسابهم مفاهيم عن الاخلاق 3_ عمل استثاره للطفل من خلال ان تسال الطفل عن مفهوم ما مثال (عند توضيح مناسبه عيد الاضحي ) تقوم بسؤال الاطفال (ما الذي ستذبحوه علي العيد) ويقوم كل طفل بقول ايه الي هيدبحه ومن خلال ذلك تقوم بسرد قصه عيد الاضحي وقصه سيدنا ابراهيم واسماعيل 4_ عندما تريد المعلمه اكساب الاطفال مفهوم( وسائل المواصلات) تقوم بسؤال الاطفال(انتوا ركبتوا ايه ونتوا جيين) يقوم كل طفل بقول وسيله الموصلات التي جاء بها وبالتالي يعرف الاطفال وسائل المواصلات 5_يجب علي المعلمه ان تراعي الفروق الفرديه عند عرضها للوسيله التعليميه 6_ يجب عليها ان تعطي للاطفال حريه التعبير والحركه
المراجع.من خلال مشاهداتي لروضه رشيد بمدرسه ام المصريين رمزيه محمد صقر _ الفرقه الاولي _سكشن (3) | |
|
| |
samar
عدد الرسائل : 1 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11461 تاريخ التسجيل : 15/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الأربعاء مارس 18, 2009 9:31 pm | |
| كيف تقدم المعلمة الانشطة ؟ 1- طرح سؤال و استثفاف الاجابة من خبرات الاطفال السابقة. 2- استثارة الاطفال عن طريق مشهد تمثيلى 3- استثارة انتباه الاطفال عن طريق عرض فليم فيديو 4-تعرض المعلمة مشكلة و تطلب من الاطفال ايجاد حل 5-تعرض المعلمة لالوسيلة التى اعدتها 56- مراعاة الفروق الفردية <س م ر<ف1 س 5 اتمراجع د.عزيزة اليتيم الاسلوب الابداعى فى تعلبم طفل ما المدرسة ط1 2005 | |
|
| |
هبه محمد يوسف-ف2-5
عدد الرسائل : 5 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11459 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: كيف تقدم المعلمه النشاط? الخميس مارس 19, 2009 12:14 am | |
| <UL> <LI> <اولا: تذكر المعلمه العناصر التى يتضمنها النشاط_ثم تحددالعناصر التى يتضمنها النشاط_ تكون حريصه على اعداد النشاط بطريقه منظمه ويوميه_تحدد نقاط القوه والضعف فى النشاط .والهدف من التخطيط للنشاط هوانه يعمل على اثارة الطفل وجذب انتباهه للمعلمه اثناء الشرح_وتساعد الطفل على متابعة النشاط_وايضا تجعل الطفل لا يشعر بالملل او التشتت_ويجب ان تكون المعلمه واسعة الصدر للاطفال_ان تترج النشاط من السهل الى الوسط الى الصعب_التدرج من الكل الى الجزء _ان تراعى الفروق الفرديه للاطفال_ يجب عليها انتثير الرغبه فيهم فى كل موقف تعليمى_ ان التعلم ياتى عن طريق الفهم لا عن طريق الترديد الشكلى</FONT></STRONG></DIV></LI></UL> | |
|
| |
(NAGAT ( SEC:5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11455 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 3:08 pm | |
| لكي تقدم المعلمه النشاط لابد من التمهيد لتقديم هذا النشاط وعملية التمهيد تعني عمل تشويف واستثاره للاطفال لتقبل النشاط ويجب توافر العناصر الاتيه في عملية التمهيد 1-لابدمن التشويق لعرض النشاط وذلك بطرق كثيره كان تتخيل المعلمه موقف جدث لها مرتبط بالنشاط وتبدأ تحكيه للاطفال وتعرف ردقعل الاطفال من هذا الموقف 2-عرض سؤال على الاطفال من اجل تفعيل الحوار بينها وبين الاطفال فمثلا اذا كان موضوع النشاط عن وسائل المواصلات تقوم المعلمه بسؤال الاطفال عن الوسيله التي اتو بها الى ا
3-استثارة الاطفال عن طريق تقديم مشهد تمثيلي لهم او عن طريق عرض فيلم فيديو خاص بالنشاط
4-مراعاة المعلمه الفروق الفرديه للاطفال 5-ان تراعي المعلمه ان لا يشعر الطفل بالملل من خلال عرضها للتشاط
6-عرض المعلمه الوسيله المناسبه للنشاط بطريقه مناسبه فيها تشويق للاطفال | |
|
| |
(NAGAT ( SEC:5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11455 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 3:14 pm | |
| لكي تقدم المعلمه النشاط لابد من التمهيد لتقديم هذا النشاط وعملية التمهيد تعني عمل تشويف واستثاره للاطفال لتقبل النشاط ويجب توافر العناصر الاتيه في عملية التمهيد 1-لابدمن التشويق لعرض النشاط وذلك بطرق كثيره كان تتخيل المعلمه موقف جدث لها مرتبط بالنشاط وتبدأ تحكيه للاطفال وتعرف ردقعل الاطفال من هذا الموقف 2-عرض سؤال على الاطفال من اجل تفعيل الحوار بينها وبين الاطفال فمثلا اذا كان موضوع النشاط عن وسائل المواصلات تقوم المعلمه بسؤال الاطفال عن الوسيله التي اتو بها الى الروضه 3-استثارة الاطفال عن طريق تقديم مشهد تمثيلي لهم او عن طريق عرض فيلم فيديو خاص بالنشاط 4-مراعاة المعلمه الفروق الفرديه للاطفال 5-ان تراعي المعلمه ان لا يشعر الطفل بالملل من خلال عرضها للتشاط 6-عرض المعلمه الوسيله المناسبه للنشاط بطريقه مناسبه فيها تشويق للاطفال | |
|
| |
هبه الله كمال
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11458 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: الرد على السؤال التقييمي الخميس مارس 19, 2009 9:29 pm | |
| هو ربط النشاط الجديد بالنشاط السابق و أستخدام وسيلة أيضاح تكون ذات صلة بالنشاط الجديد بهدف تشويق الأطفال إليه وتقوم المعلمة بأستغلال خبراتها الشخصية لإثارة ميل الاطفال إلى النشاط الجديد حيث تقوم بالتمهيد حتى تشعر بالإطمئنان وتحقق الأهداف التربوية وهي تحقق الأنضباط والنظام وهي يمكن ان تساهم في تحقيق أهداف النشاط حيث لابد أن تكون على وعي بقدرات كل طفل في كل مرحلة من مراحل النمو وبالأهداف التي تسعى لتحقيقها في هذا النشاط و أن تفهم أحتياجات الأطفال و أهتماماتهم و أن توفر جو من الحرية حيث أنه عامل أساسي في نمو النشاط الأبداعي ليمكن الطفل من التعبير عن ذاته | |
|
| |
هاجر منصور
عدد الرسائل : 4 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11456 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 11:42 pm | |
| اولا تبدا المعلمة بايات قران او حديث حتى تنشطهم ثانيا تبدا فى جذب انتباهم وتشوقهم للنشاط بعدة طرق فمثلا (ان تسالهم بعض الاسائلة خاصة بالنشاط او تحاورهم بطريقة ممتعة ثالثا تعرض النشاط وتبدا فى شرحه ثم تعرض الوسيلة بطريقة مشوقه ه-م-ح-ا-ف1-5 | |
|
| |
هاجر منصور
عدد الرسائل : 4 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11456 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| |
| |
هاجر منصور
عدد الرسائل : 4 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11456 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 11:49 pm | |
| [quote="هاجر منصور"][quote="هاجر منصور"]اولا تبدا المعلمة بايات قران او حديث حتى تنشطهم ثانيا تبدا فى جذب انتباهم وتشوقهم للنشاط بعدة طرق فمثلا (ان تسالهم بعض الاسائلة خاصة بالنشاط او تحاورهم بطريقة ممتعة) يجب ان تراعى المعلمة الفروق الفردية لدى الاطفال وتنوع فى تقديم النشاط حتى لايشعر الطفل بالملل ثالثا تعرض النشاط وتبدا فى شرحه ثم تعرض الوسيلة بطريقة مشوقه ه-م-ح-ا-ف1-5 | |
|
| |
ه-م-ح-ش-ف1-5
عدد الرسائل : 2 العمر : 32 المتميزين : 0 نقاط : 11470 تاريخ التسجيل : 11/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الجمعة مارس 20, 2009 11:24 pm | |
| [تبدا المعلمه باثاره الموضوع اما عن طريق سؤال او عن طريق موقف تتدرج في النشاط من السهل للصعب تسمح للطفل بالمشاركه والتحدث استخدام وسيله تساعدها ولكن بعد الانتهاء من الكلام - الشرح - حتى لا يتشتت الطفل استثاره انتباه الاطفال دائما وعم دفعهم للمل استخدام جمل قصيره ذات معنى هادف يجب اختيار النشاط بناء عن ميول الطفل | |
|
| |
و-خ-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 9 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| |
| |
و-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الأربعاء مارس 25, 2009 7:36 pm | |
| 1-ان تحدد العناصر التي تتضمنها تخطيط النشاط . 2-ان تكون الانشطة مناسبة للموقف التعليمي . 3-ان تسمح بالمناقشة والحوار وتساعد علي تنمية التفكير . 4-ان تحدد نقاط القوة والضعف في نشاط قامت باعدادة . 5-ان تكون حريصة علي اعداد النشاط بطريقة سهلة ومنظمة يوميا . 6-ان تراعي الفروق الفردية بين اطفال الروضة . 7-ان يصاحب تمهيد النشاط تنمية لبعض المهارات . 8-ان تعد مخططات للانشطة . 9-عدم استخدام كتب اخري غير الكتاب المدرسي. 10-تبدا النشاط بتوجية سؤال او طرح مشكلة معينة. | |
|
| |
زمزيه صقر
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11457 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الخميس مارس 26, 2009 1:58 pm | |
| 1- ان تراعى الفرو ق الفردية0 | |
|
| |
Nada
عدد الرسائل : 9 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11711 تاريخ التسجيل : 16/11/2008
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الجمعة مارس 27, 2009 7:32 pm | |
| التمهيد هو التهيئة و الاعداد و التبسيط و التسهيل و التذليل و التسوية و يمكن من هذه المعانى اللغوية ادراك اهمية التمهيد وفهم صلته بالنواحى الفكرية المتاصلة فى الانسان فعقل الانسان مؤسس على التجارب التى يمارسها و بهذا يمكن الاستفادة من التمهيد من التجارب السابقة ثم التوصل الى فكرة مستقلة واضحة فى الذهن و هذه هى مهمة التمهيد الرئيسيية و هناك عدد من النقاط التى يجب مراعتها عند التمهيد: 11-ان يعتمد التمهيد على اسلوب التشويق. 2-ان يكون التمهيد طبيعى و غير متكلف 3-ان يكون بعيد عن الاستنتاج اللفظى لعنوان الدرس. 4-ان يكون مركز وسريع حتى لا يبعث الملل على الاطفال .5-ان يكون التمهيد اسهل من الدرس نفسه | |
|
| |
samr1991
عدد الرسائل : 5 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11463 تاريخ التسجيل : 16/03/2009
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الجمعة مارس 27, 2009 10:39 pm | |
| 1-أن تبدأ المعلمة بسؤال حول الموضوع أو المفهوم الذي تريد أن تصله للطفل .
2-يمكن للمعلمة أن تضع نفسها في مشكلة وحل هذه المشكلة له عامل كبير في فهم الموضوع(وهى طريقة ناجحة لجذب انتباه الأطفال)
3-أن تتدرج في عرض النشاط من السهل للصعب وذلك لمراعاة وصول المعلومة لجميع الأطفال مع اختلاف مستويات الفهم (مراعاة الفروق الفردية)
4-يمكن للمعلمة أن تعرض الوسيلة في وقت التمهيد للنشاط وهذا أيضا عامل لجذب الانتباه.
5-يجب على معلمة رياض الأطفال التخطيط المسبق للنشاط وينعكس ذلك إيجابيا على طريقة تمهيد وعرض النشاط والعكس صحيح.
سمر عبد المنعم السيد غانم سكشن رقم 3 | |
|
| |
C¡ŊD£®£LLÅ 2010
عدد الرسائل : 306 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11745 تاريخ التسجيل : 31/10/2008
| موضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009 الأربعاء أبريل 29, 2009 1:09 pm | |
| بعض طرق التمهيد للنشاط[color=red] الطرق التي يجب على المعلمه أن تراعيها عند اختيار طريقة التدر يس المناسبة؟[/color] - [color=blu[color=darkblue]e]أن تكون مناسبة لأهداف النشاط[/color]0 - أن تكون مثيرة لاهتمامالأطفال نحو الدراسة 0
- أن تكون مناسبة لنضج الأطفال 0 - أن تكونمناسبة للمحتوى 0
- أن تكون قابلة للتعديل إذا تطلب الموقف التدريسى ذلك 0 - أن تراعى الفروق الفردية بين أطفال الروضة 0
- أن تكون مناسبةللموقف التعليمي 0 - أن تساعد الأطفال على تنمية التفكير 0
- أن تسمحللأطفال بالمناقشة والحوار 0
- أن تسمح للأطفال بالعمل فرادى وجماعات 0
- أن تسمح للأطفال بالتقويم الذاتي 0
- أن تتيح للأطفال فرصةالقيام بزيارات ميدانية 0
- أن تتيح للطلاب فرصة استخدام كتب أخرى غيرالكتاب المدرسي
- أن تنمى في الأطفال روح الديمقراطية[/
col الطالبه / ايمان يوسف رمضان فتح الله (الفرقه الاولى )
( ســـــــــــكشن/ (2)
عدل سابقا من قبل C¡ŊD£®£LLÅ 2010 في الأربعاء أبريل 29, 2009 2:46 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
| السؤال التقويمي 7-3-2009 | |
|