كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 السؤال التقويمي 7-3-2009

اذهب الى الأسفل 
+21
do3a
ب-ع-ط-ف2-3
gmeat
ب.ع.ا.ف2.س3
Heba2008
b.m.a.a.f2.3
r.m.a.z.f2.3
د-ز-ا-ب-ف2-3
د-ف-ع-ف2-3
ج-ع-ب-ف2-3
d.m.a.f2.3
roony
ر-ع-ا-ف2-3
د-م-م-ب-ف2-3
د_ر_أ_ف2_3
خ-ص-ا-ح-ف2-khokhaqueen3
d.a.z
t.g.a.f2.3
د-أ-م-ف2-3
د-ع-ا-ف2-3
gehad
25 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
gehad
Admin
gehad


عدد الرسائل : 110
العمر : 38
المتميزين : 0
نقاط : 11843
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 11:58 pm


سؤال تقييمي :

1 - مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kinder-garten.1talk.net
د-ع-ا-ف2-3




عدد الرسائل : 7
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11485
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 4:13 pm

التدريس المصغر:هومقرر يتضمن المهارات التدريسية اللازمة لمعلمة رياض الاطفال وكيفية التدريب عليها داخل معامل التدريس المصغر كما يهيئ الطالبة قبل الخروج للتربية الميدانية من خلال المشاهدة والمشاركة فى عملية التعليم كما انه يمنح المعلمة الفرصة للاتقان واكتساب مهارات التدريس والتدريب على بعض طرق التدريس المختلفة والنقد للمشاهدات الحية والمشاركة الفعالة فى العملية التعليمية
المراجع:-
المرشد فى مناهج رياض الاطفال-جميل ابو ميزر ومحمد عبدالرحيم عدس-مكتبة مجدلاوى-الاردن2001
التريس المصغر -محمد رضا بغدادى-دار الكتاب الحديث2003
الطالبة:د-ع-ا-ف2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-ع-ا-ف2-3




عدد الرسائل : 7
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11485
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالأحد مارس 08, 2009 4:39 pm

مهارات تنفيذ الدرس:
1-اثارة الدافعية لدى المتعلمين: من خلال طرح الاسئلة فى بداية الدرس او عرض ما يقرؤه المعلم فى جريدة او مجلة ويؤدى ذلك الى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع الدرس ويكون التلميذ اكثر قابلية للمشاركة الفعالة فى العملية التعليمية واكثر حيوية ونشاط
2-المرونة وسعة الاطلاع
3-مهارة اعداد الاسئلة وتوجيهها
4-الوسيلة التعليمية:
المعلم يحدد الوسيلة التعليمية المناسبة للدرس والاهداف المحددة للدرس من اجل المساعدة لبلوغ الاهداف المرجوة من الدرس ولابد انت تكون متكاملة مع طريقة التدريس المستخدمة والوسائل المستخدمة مثل النماذج والعينات واللوحات والصور بالاضافة الى الوسائل التكنولوجية كالتليفزيون وجهاز العرض فوق الرأس
5-الالقاء:
لاتحدث العملية التعليمية بدون الالقاء ولذلك يجب على المعلم ان يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث ومتى يسكت وكيف يرفع صوته ومتى يخفضه والتعبير عما يشعر به ولابد للمعلم ان يتدرب على طريقة الالقاءلكونها وسيلة لنقل المعارف والمعلومات
الموقع:www.salh.malware-site.www
الطالبة:-د-ع-ا-ف2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-أ-م-ف2-3

د-أ-م-ف2-3


عدد الرسائل : 79
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11587
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: أجابه السؤال التقويمى   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 12:29 am

1 - مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

التدريس المصغر: أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين.
وللتدريس المصغر أنواع، منها: التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل.
وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

, و مقرر يتضمن المهارات التدريسية اللازمة لمعلمة رياض الاطفال وكيفية التدريب عليها داخل معامل التدريس المصغر كما يهيئ الطالبة قبل الخروج للتربية الميدانية من خلال المشاهدة والمشاركة فى عملية التعليم كما انه يمنح المعلمة الفرصة للاتقان واكتساب مهارات التدريس والتدريب على بعض طرق التدريس المختلفة والنقد للمشاهدات الحية والمشاركة الفعالة فى العملية التعليمية

المراجع
www.almualem.net [/c
============================================================================================================



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟


[u][center][b]أساليب التمهيد

1-التمهيد باستخدام الوسيلة التعليمية
2 ـ التمهيد بالقصة
3 ـ التمهيد بالإشارة إلي الحوادث والوقائع اليومية
4 ـ التمهيد بالإشارة إلي مواضيع سبقت دراستها
5 ـ التمهيد بأسئلة الدرس الماضي

جوانب هامة في الأسئلة التمهيدية
1 ـ قبل صياغة الأسئلة
2 ـ عند صياغة الأسئلة
3 ـ عند طرح الأسئله

عمل الطالبه/ دينا أحمد محمد محمد
سكشن 3
الفرقه الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t.g.a.f2.3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11474
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: t.g.a.f2.3   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 2:41 am

1 - مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

لتدَّريس المصغَّر
يعد التدريس المصغر من أهم الطرق التي انتشر استعمالها حديثاً في مجال إعداد المعلمين للتأكيد على اكتساب المهارات السلوكية بفضل الاستعانة بتقنيات ملائمة وتوظيف مناسب للتسجيلات السمعية والبصرية .
تعريف التدريس المصغر :
التدريس المصغر طريقة خاصة من طرق تكوين وإعداد المعلم لعملية التدريس ، يتضمن تقديم المهارات التدريسية ، عن طريق تحليل أداء المعلم او المتدرب إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه ، حتى يصبح قادراً على تحقيق أهداف التدريس.
وسبب تسمية هذه الطريقة بالتدريس المصغر ، أنها تعتمد على تصغير


أسس التدريس المصغر :
يبني التعليم المصغر على عدة أسس منها :
1 – تحليل العملية التعليمية :
إن من أهم ما يميز هذه الطريقة هي تحليل العلمية التعليمية والذي ينصب بالدرجة الأولى على نشاط المعلم فيقسم إلى مهارات سلوكية مثل : التمهيد ، العرض ، الربط ، طرح الأسئلة ، استعمال السبورة ، إدارة الصف ، ...
2- تصغير الموقف التعليمي :
ويركز التدريس المصغر على تبسيط الموقف التعليمي للتقليل من تعقيداته حتى يسهل على المتدرب مواجهته بنوع من الاطمئنان والثقة بالنفس ويشمل هذا


أهداف التدريس المصغر :
يمكن تحديد أهداف التدريس المصغر وأهميته في عدة نواحي منها
تهيئة موقف التعلم :
يقصد من تهيئة موقف التعلم الإجراءات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه من تمهيد من مستهل الدرس لإثارة انتباههم وربطهم فكرياً للتفاعل مع الدرس .
2- الكفاءة في استخدام الأسئلة :
قدرة المعلم على الصياغة الجيدة للأسئلة وقدرته على توجيه أسئلة مثيرة ومناسبة في الوقت ذاته لمستوى الطلاب الفكري.
3- التعرف على مدى انتباه التلاميذ :
وهي ملاحظة انتباه تلاميذه للدروس ومدى تتبعهم لخطواته, مما يجعله أكثر متابعة لسلوك تلاميذه داخل الفصل



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



متطلبات يجب أن يراعيها المعلم خلال تنفيذه خطة الدرس وهي :

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى التلاميذ، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى التلاميذ ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً التلاميذ للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.

2ـ المرونة وسعة الاطلاع

3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها

4ـ الوسيلة التعليمية

والمعلم يحدد الوسيلة المناسبة لدرسه أساساً على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة التلاميذ على بلوغ الهداف المحددة للدرس. ويجب أن تكون الوسيلة مرتبطة بأهداف الدرس. وأن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة لمستويات التلاميذ، وأن يكون المعلم على معرفة سابقة بها، ويشارك في إعدادها التلاميذ وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات ، والسبورات، والصور ، والرسوم، والخرائط ، والأفلام، والشرائح ، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية.



5ـ الإلقاء

إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدامك الإلقاء ولذلك يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى تخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نسفه ويعكس إحساسه، وعليه أن يقوم بالتدريب على عملية الإلقاء كونه وسيلة لنقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ مع عدم الاقتصار عليها في عملية التدريس .

6ـ استخدام الكتاب المدرسي

سيظل الكتاب المدرسي هو أحد المصادر الأساسية للتعليم ولكنه ليس المصدر الوحيد لأن الكتاب يستخدم كمرجع للمعلم والتلاميذ في أعداد الدروس.

ويستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه لاستخدام الكتاب المدرسي في تنمية مهاراتهم في القراءة والفهم والنقد والتفسير والتعبير عن أنفسهم وفقاً لضوابط يضعها المعلم.

t.g.a.f2.3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
d.a.z




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11472
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 7:16 pm

التدريس المصغر: أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين.
وللتدريس المصغر أنواع، منها: التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل.
وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.
ما التدريس المصغر؟
التدريس المصغر – بوجه عام - موقف تدريسي، يتدرب فيه المعلمون على مواقف تعليمية حقيقية مصغرة تشبه غرفة الفصل العادي، غير أنها لا تشتمل على العوامل المعقدة التي تدخل عادة في عملية التدريس. ويتدرب المعلم – في الغالب – على مهارة تعليمية واحدة أو مهارتين، بقصد إتقانهما قبل الانتقال إلى مهارات جديدة. عمل الطالبه دينا عياد ذكى سكشن3 الفرقه الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خ-ص-ا-ح-ف2-khokhaqueen3

خ-ص-ا-ح-ف2-khokhaqueen3


عدد الرسائل : 24
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11506
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:20 am

التدريس المصغر:

أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين.
وللتدريس المصغر أنواع، منها:
التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل.
وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.

المرجع

http://www.yanabeea.net/details.aspx?lasttype=3&pageid=496


ماهى مهارات مرحلة التنفيذ فى عملية التدريس؟

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين
2ـ المرونة وسعة الاطلاع

3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها

4ـ الوسيلة التعليمية

5ـ الإلقاء

6ـ استخدام الكتاب المدرسي

أنواع طرق التدريس



أولاً: طريقة الإلقاء ( المحاضرة )

ثانياً: طريقة المناقشة :
ثالثاً: طريقة الحوار
طريقة المناقشة المقيدة
طريقة القصة :
: طريقة المشكلات :


خ-ص-ا-ح_ف2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د_ر_أ_ف2_3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11470
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:35 pm

[ مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

لتدَّريس المصغَّر
يعد التدريس المصغر من أهم الطرق التي انتشر استعمالها حديثاً في مجال إعداد المعلمين للتأكيد على اكتساب المهارات السلوكية بفضل الاستعانة بتقنيات ملائمة وتوظيف مناسب للتسجيلات السمعية والبصرية .
تعريف التدريس المصغر :
التدريس المصغر طريقة خاصة من طرق تكوين وإعداد المعلم لعملية التدريس ، يتضمن تقديم المهارات التدريسية ، عن طريق تحليل أداء المعلم او المتدرب إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه ، حتى يصبح قادراً على تحقيق أهداف التدريس.
وسبب تسمية هذه الطريقة بالتدريس المصغر ، أنها تعتمد على تصغير


أسس التدريس المصغر :
يبني التعليم المصغر على عدة أسس منها :
1 – تحليل العملية التعليمية :
إن من أهم ما يميز هذه الطريقة هي تحليل العلمية التعليمية والذي ينصب بالدرجة الأولى على نشاط المعلم فيقسم إلى مهارات سلوكية مثل : التمهيد ، العرض ، الربط ، طرح الأسئلة ، استعمال السبورة ، إدارة الصف ، ...
2- تصغير الموقف التعليمي :
ويركز التدريس المصغر على تبسيط الموقف التعليمي للتقليل من تعقيداته حتى يسهل على المتدرب مواجهته بنوع من الاطمئنان والثقة بالنفس ويشمل هذا


أهداف التدريس المصغر :
يمكن تحديد أهداف التدريس المصغر وأهميته في عدة نواحي منها
تهيئة موقف التعلم :
يقصد من تهيئة موقف التعلم الإجراءات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه من تمهيد من مستهل الدرس لإثارة انتباههم وربطهم فكرياً للتفاعل مع الدرس .
2- الكفاءة في استخدام الأسئلة :
قدرة المعلم على الصياغة الجيدة للأسئلة وقدرته على توجيه أسئلة مثيرة ومناسبة في الوقت ذاته لمستوى الطلاب الفكري.
3- التعرف على مدى انتباه التلاميذ :
وهي ملاحظة انتباه تلاميذه للدروس ومدى تتبعهم لخطواته, مما يجعله أكثر متابعة لسلوك تلاميذه داخل الفصل



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



متطلبات يجب أن يراعيها المعلم خلال تنفيذه خطة الدرس وهي :

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى التلاميذ، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى التلاميذ ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً التلاميذ للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.

2ـ المرونة وسعة الاطلاع

3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها

4ـ الوسيلة التعليمية

والمعلم يحدد الوسيلة المناسبة لدرسه أساساً على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة التلاميذ على بلوغ الهداف المحددة للدرس. ويجب أن تكون الوسيلة مرتبطة بأهداف الدرس. وأن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة لمستويات التلاميذ، وأن يكون المعلم على معرفة سابقة بها، ويشارك في إعدادها التلاميذ وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات ، والسبورات، والصور ، والرسوم، والخرائط ، والأفلام، والشرائح ، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية.



5ـ الإلقاء

إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدامك الإلقاء ولذلك يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى تخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نسفه ويعكس إحساسه، وعليه أن يقوم بالتدريب على عملية الإلقاء كونه وسيلة لنقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ مع عدم الاقتصار عليها في عملية التدريس .

6ـ استخدام الكتاب المدرسي

سيظل الكتاب المدرسي هو أحد المصادر الأساسية للتعليم ولكنه ليس المصدر الوحيد لأن الكتاب يستخدم كمرجع للمعلم والتلاميذ في أعداد الدروس.

ويستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه لاستخدام الكتاب المدرسي في تنمية مهاراتهم في القراءة والفهم والنقد والتفسير والتعبير عن أنفسهم وفقاً لضوابط يضعها المعلم.

د_ر_أ_ف2_3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-م-م-ب-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11470
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:49 pm

[- مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

التدريس المصغر: أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين.
وللتدريس المصغر أنواع، منها: التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل.
وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

, و مقرر يتضمن المهارات التدريسية اللازمة لمعلمة رياض الاطفال وكيفية التدريب عليها داخل معامل التدريس المصغر كما يهيئ الطالبة قبل الخروج للتربية الميدانية من خلال المشاهدة والمشاركة فى عملية التعليم كما انه يمنح المعلمة الفرصة للاتقان واكتساب مهارات التدريس والتدريب على بعض طرق التدريس المختلفة والنقد للمشاهدات الحية والمشاركة الفعالة فى العملية التعليمية

المراجع
www.almualem.net [/c
============================================================================================================



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟


[u][center][b]أساليب التمهيد

1-التمهيد باستخدام الوسيلة التعليمية
2 ـ التمهيد بالقصة
3 ـ التمهيد بالإشارة إلي الحوادث والوقائع اليومية
4 ـ التمهيد بالإشارة إلي مواضيع سبقت دراستها
5 ـ التمهيد بأسئلة الدرس الماضي

جوانب هامة في الأسئلة التمهيدية
1 ـ قبل صياغة الأسئلة
2 ـ عند صياغة الأسئلة
3 ـ عند طرح
د-م-م-ب-ف2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ر-ع-ا-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11470
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:58 pm

[مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

لتدَّريس المصغَّر
يعد التدريس المصغر من أهم الطرق التي انتشر استعمالها حديثاً في مجال إعداد المعلمين للتأكيد على اكتساب المهارات السلوكية بفضل الاستعانة بتقنيات ملائمة وتوظيف مناسب للتسجيلات السمعية والبصرية .
تعريف التدريس المصغر :
التدريس المصغر طريقة خاصة من طرق تكوين وإعداد المعلم لعملية التدريس ، يتضمن تقديم المهارات التدريسية ، عن طريق تحليل أداء المعلم او المتدرب إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه ، حتى يصبح قادراً على تحقيق أهداف التدريس.
وسبب تسمية هذه الطريقة بالتدريس المصغر ، أنها تعتمد على تصغير


أسس التدريس المصغر :
يبني التعليم المصغر على عدة أسس منها :
1 – تحليل العملية التعليمية :
إن من أهم ما يميز هذه الطريقة هي تحليل العلمية التعليمية والذي ينصب بالدرجة الأولى على نشاط المعلم فيقسم إلى مهارات سلوكية مثل : التمهيد ، العرض ، الربط ، طرح الأسئلة ، استعمال السبورة ، إدارة الصف ، ...
2- تصغير الموقف التعليمي :
ويركز التدريس المصغر على تبسيط الموقف التعليمي للتقليل من تعقيداته حتى يسهل على المتدرب مواجهته بنوع من الاطمئنان والثقة بالنفس ويشمل هذا


أهداف التدريس المصغر :
يمكن تحديد أهداف التدريس المصغر وأهميته في عدة نواحي منها
تهيئة موقف التعلم :
يقصد من تهيئة موقف التعلم الإجراءات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه من تمهيد من مستهل الدرس لإثارة انتباههم وربطهم فكرياً للتفاعل مع الدرس .
2- الكفاءة في استخدام الأسئلة :
قدرة المعلم على الصياغة الجيدة للأسئلة وقدرته على توجيه أسئلة مثيرة ومناسبة في الوقت ذاته لمستوى الطلاب الفكري.
3- التعرف على مدى انتباه التلاميذ :
وهي ملاحظة انتباه تلاميذه للدروس ومدى تتبعهم لخطواته, مما يجعله أكثر متابعة لسلوك تلاميذه داخل الفصل



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



متطلبات يجب أن يراعيها المعلم خلال تنفيذه خطة الدرس وهي :

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى التلاميذ، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى التلاميذ ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً التلاميذ للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.

2ـ المرونة وسعة الاطلاع

3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها

4ـ الوسيلة التعليمية

والمعلم يحدد الوسيلة المناسبة لدرسه أساساً على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة التلاميذ على بلوغ الهداف المحددة للدرس. ويجب أن تكون الوسيلة مرتبطة بأهداف الدرس. وأن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة لمستويات التلاميذ، وأن يكون المعلم على معرفة سابقة بها، ويشارك في إعدادها التلاميذ وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات ، والسبورات، والصور ، والرسوم، والخرائط ، والأفلام، والشرائح ، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية.



5ـ الإلقاء

إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدامك الإلقاء ولذلك يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى تخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نسفه ويعكس إحساسه، وعليه أن يقوم بالتدريب على عملية الإلقاء كونه وسيلة لنقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ مع عدم الاقتصار عليها في عملية التدريس .

6ـ استخدام الكتاب المدرسي

سيظل الكتاب المدرسي هو أحد المصادر الأساسية للتعليم ولكنه ليس المصدر الوحيد لأن الكتاب يستخدم كمرجع للمعلم والتلاميذ في أعداد الدروس.

ويستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه لاستخدام الكتاب المدرسي في تنمية مهاراتهم في القراءة والفهم والنقد والتفسير والتعبير عن أنفسهم وفقاً لضوابط يضعها المعلم.
ر-ع-ا-ف2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roony




عدد الرسائل : 2
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11474
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 9:28 pm

التدريس المصغر
يعتبر التدريس المصغر طريقه فعاله من طرق اعداد المعلمين وتدريبهم قبل الخدمه واثناؤها حيث يتدرب المعلم غالبا -فى المره الواحده-على مهراه تعليميه محدده او اسلوب تربوى معين مثل اسلوب طرح الاسئله او وسائل جذب انتباه التلاميذ واثاره اهتمامهم وذلك بقصد اتقان تلك المهاره او ذلك الاسلوب قبل الانتقال الى مهاره اخرى او اسلوب اخر كذلك لا يتم الجمع بين عده مهارات الا فى المرحله النهائيه من التدريب

[i]مهارات عمليه تنفيذ الدرس[center]
[left]1-مهاره التمهيد للدرس
2-مهاره التقويم القبلى
3-مهاره عرض الماده التعليميه الجديده
4-مهاره استخدام الوسائل التعليميه
5- مهاره طرح الاسئله
6-مهاره تقديم التمارين داخل الفصل
7-مهاره تنظيم السبوره
8-مهاره انهاء الدرس
9-مهاره حل المشكلات الفصليه
10-مهاره حفظ النظام داخل الفصل
11-مهاره التعامل مع التلاميذ بمستوياتهم المختلفه
12-مهاره استخدام مبداى الثواب والعقاب
13-مهاره تنويع المثيرات فى الدرس
14-مهاره تغيير نمط التفاعل داخل الفصل

[b]ر-ا-ع-ح-ف2-س3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
d.m.a.f2.3

d.m.a.f2.3


عدد الرسائل : 30
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11510
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: اجابة السؤال التقويمى   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 11:56 pm

التدريس المصغر :
هو طرية فعالة من طرق اعداد المعلمين قبل و اثناء الخدمة حيث يتعرض فيه الطالب المعلم لمواقف تعليمية حقيقة فى اطار مبسط حيث يتقلص الدرس فيكون عبارة عن موقف تعليمى عادى يتناول فكرة او مهارة لتعلمها و التدريب عليها و هو صورة مصغرة عن الدرس التقليدى و تتوقف النتائج على الاهداف المرجوة منه و القرارات المتخذة اثناء التدريس المصغر.
يعتب التدريس المصغر فكرة تعليمية حديثة العهد بدأت فى جامعة ستانفودفى الولايات المتحدةعـــــــ1963ـــــام حيث لاحظ سم اعداد المعلمين ان حملة البكالوريوس فى الاداب الذين ينتسبون الى برنامج اعداد المعلمين كانوا ينفون من الدراسة الجدية لعملية التعلم و التعليم .
ادخلت عدة تعديلات على الطريقة و لكن جوهرها لم يمس و قد لقى التعليم المصغر نجاحا فيما بعد و ما لبث ان لاقى رواجا فى اوروبا و انتسر بيرعة و هو يشكل فى المملكة المتحدة جزء اساسى من اعداد و تدريب كل مدرس.
مهارات تنفيذالدرس:
اولا: تنويع المثيرات (حركة المعلم؛ اشارات المعلم؛ التغيير فى الاصوات و النبرات؛ الانتقال بين مراكز التركيز الحسية؛ كلام التلاميذ؛ حركة التلاميذ....)
ثانيا: طرح الاسئلة
ثالثا: التمهيد للدرس
رابعا: وضوح الشرح و التفسير (استخدام تفسير متسلسل مترابط؛ استخدام نص متبوع بمثال؛ استخدام معينات سمعية بصرية؛ التكرار المقصود....)
خامسا: عرض موضوع الدرس
سادسا: تشجيع التلاميذو تعزيز تعلمهم(استخدام وسائل ايجابية لفظية؛ استخدام وسائل ايجابية غير لفظية؛ استخدام وسائل لفظية شبه لفظية....)
سابعا: التفاعل اللفظى(سلوك المعلم؛ سلوك التلاميذ؛ سلوك مشتك بين المعلم و التلاميذ....)
ثامنا: اعطاء توجيهات و تعليمات صريحة
تاسعا: اشراك التلاميذفى التعلم
عاشرا: تفريد التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ج-ع-ب-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11464
تاريخ التسجيل : 13/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 12:36 am

[1 - مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟



التدريس المصغر أسلوب يعمل على إكساب وتنمية مهارات تدريس جديدة , وصقل المهارات الأخرى , ويقوم فيه طالب التدريب (أو المعلم) بالتدريس لمجموعة صغيرة من التلاميذ لفترة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق , يسجل فيه درسه مع الفيديوتيب ومن ثم يشاهده بنفسه ويحلل ما جاء فيه على مشرف تدريبه.ا

2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



1-مهارة التمهيد للدرس.
2-مهارة التقويم القبلى.
3-مهارة عرض المادة التعليمية الجديدة.
4-مهارة استخدام الوسائل المعينة.
5-مهارة طرح الأسئلة.
6-مهارة تقديم التمارين داخل الفصل.
7-مهارة تنظيم السبورة.
8-مهارة إنهاء الدرس.
9-مهارة حل المشكلات الفصلية.
10-مهارة حفظ النظام داخل الفصل.
11-مهارة التعامل مع التلاميذ بمستوياتهم المختلفة.
12-المهارة فى استخام مبدأى الثواب والعقاب.
13-مهارة تنويع المثيرات فى الدرس.
14-مهارة تغيير نمط التفاعل (الطرق) داخل الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-ف-ع-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11460
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 12:22 pm

[د-ف-ع-ف2-3 - مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

التدريس المصغر: أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين.
وللتدريس المصغر أنواع، منها: التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل.
وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

, و مقرر يتضمن المهارات التدريسية اللازمة لمعلمة رياض الاطفال وكيفية التدريب عليها داخل معامل التدريس المصغر كما يهيئ الطالبة قبل الخروج للتربية الميدانية من خلال المشاهدة والمشاركة فى عملية التعليم كما انه يمنح المعلمة الفرصة للاتقان واكتساب مهارات التدريس والتدريب على بعض طرق التدريس المختلفة والنقد للمشاهدات الحية والمشاركة الفعالة فى العملية التعليمية


============================================================================================================



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟


أساليب التمهيد

1-التمهيد باستخدام الوسيلة التعليمية
2 ـ التمهيد بالقصة
3 ـ التمهيد بالإشارة إلي الحوادث والوقائع اليومية
4 ـ التمهيد بالإشارة إلي مواضيع سبقت دراستها
5 ـ التمهيد بأسئلة الدرس الماضي

جوانب هامة في الأسئلة التمهيدية
1 ـ قبل صياغة الأسئلة
2 ـ عند صياغة الأسئلة
3 ـ عند طرح الأسئله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د-ز-ا-ب-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 11460
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 12:53 pm

[التدريس المصغر: أسلوب من أساليب تدريب المعلمين، يمثل صورة مصغرة للدرس أو جزءاً من أجزائه أو مهارة من مهاراته، تحت ظروف مضبوطة، ويقدم لعدد محدود من المتعلمين أو المعلمين المتدربين.
وللتدريس المصغر أنواع، منها: التدريب المبكر على التدريس المصغر، والتدريب عليه أثناء الخدمة، والتدريس المصغر المستمر، والتدريس المصغر الختامي، والتدريس المصغر الموجه، والتدريس المصغر الحر، والتدريس المصغر العام، والتدريس المصغر الخاص.
يقدم التدريس المصغر على مراحل، هي: الإرشاد والتوجيه، والمشاهدة، والتحضير للدرس، والتدريس، والحوار والمناقشة، وإعادة التدريس، والتقويم، والانتقال إلى التدريس الكامل.
وللتدريس المصغر مهارات، من أهمها: مهارات التحضير ، ومهارات اختيار المواد التعليمية، ومهارات التوزيع والتنظيم، ومهارات التقديم والتشويق والربط، ومهارات الشرح، ومهارات التعزيز، ومهارات الأسئلة والإجابات، ومهارات مراعاة مستوى الطلاب والفروق الفردية بينهم، ومهارات الحركة، ومهارات استخدام تقنيات التعليم، ومهارات التدريب والتقويم.
ما التدريس المصغر؟
التدريس المصغر – بوجه عام - موقف تدريسي، يتدرب فيه المعلمون على مواقف تعليمية حقيقية مصغرة تشبه غرفة الفصل العادي، غير أنها لا تشتمل على العوامل المعقدة التي تدخل عادة في عملية التدريس. ويتدرب المعلم – في الغالب – على مهارة تعليمية واحدة أو مهارتين، بقصد إتقانهما قبل الانتقال إلى مهارات جديدة. عمل د-ز-ا-ب-ف2-3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r.m.a.z.f2.3




عدد الرسائل : 2
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11456
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: اجابة السؤال التقويمى   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 12:19 pm

التدريس المصغر ؛ هو ان الطالبة من الطالبات تحضر نشاط معين و تقوم بعرضه و الباقى ينتقد الايجابيات و السلبيات و بعد ذلك يتناقشوا مع بعضهم و يعرضوا الصورة بعض التصوير و تعيد الشرح مرة اخرى بحيث تتجنب الااخطاء ثم تقيم مرة اخرى لتصل لنتيجة 90 فى المئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r.m.a.z.f2.3




عدد الرسائل : 2
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11456
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 12:25 pm

التدريس المصغر هو اسلوب من اساليب التدريس عبارة عن موقف تعليمى مجهز و معد لوضع الطالبة فى مواقف تعليمية مختلفة لتدريبها على انم تكون معلمة ناجحة و يكون تحت اشراف المتخصصين و يكون تصرفات المعلمة قابلة للصواب و لخطأ و يقوم المشرفين بتصحيح وا تقوم به المعلمة من اخطاء

مهارات مرحلة التنفيذهى
مهارة التمهيد للددرس
مهارة طرح الاسئلة
مهارة التقويم

مهارة استخدام الوسيلة التعليمية
مهارة حل المشكلة
مهارة توضيح المفهوم للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.m.a.a.f2.3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11456
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: اجابة السؤال التقويمى   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 12:38 pm

التدريس المصغر هو عبارة عن موقف تعليمى و هواسلوب من اساليب التدريب الميدانى و هو عبارة عن مواقف تعليمية مختلفة مجهزة و مدبرة توضع فيها الطالبة لتدريبها و تجهيزها لتكون معلمة ناجحة و اصلاح الاخطاء التى قد تقع فيها الطالبة بالنسبة لمهنة التدريس

مهارات التنفيذهى
مهارة التقويم
مهارة طرح الاسئلة
مهارة اكتشاف المواهب
مهارة عرض الوسيلة التعليمية
مهارة الحركة
مهارة القاء المعلومات و الخبرات
مهارة حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Heba2008

Heba2008


عدد الرسائل : 106
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 11741
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 1:24 pm

.ب.ا.س.ف2.س3 التدريس المصغر من احدى طرق اعداد المعلم لعملية التدريس وعن طريق تحليل اداء المعلم الى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه حتى يصبح لديه القدره على الوصول لمهارات التدريس ويحتوي على عدة مهارات "مهاره التخطيط للدرس" "مهاره تنفيذ الدرس" مهاره التقويم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ب.ع.ا.ف2.س3




عدد الرسائل : 2
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11436
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالأحد مارس 29, 2009 2:04 am

التدريس المصغر :/ طريقه خاصة من طرق تكوين واعداد المعلم لعمليه التدريس ويتضمن تقديم المهارات التدريسيه عن طريق تحليل اداء المعلم او المتدرب الى مجموعة من المهارات السلوكيه والعمل على تقويمها لديه حتى يصبح قادر على تحقيق اهداف التدريس وسبب تسميه هذة الطريقه بالتدريس المصغر اانها تعتمد على تصغير الموقف التدريسي من حيث الحجم،مده الدرس، الماده العلميه وللتدريس المصغر اربع اسس/: تحليل العمليه التعليميه،تصغير الموقف التعليمي،المشاهدة والتقويم الذاتي، التغذيه الراجعة/وله عدة خطوات:التحضير، التنفيذ، المشاهدة والمناقشه، التغذيه الراجعة الاعاده. مميزاته/: دقه النتائج سهوله التعلم المتقن من خلاله ، عدم الملل من طول مده التعلم، اتاحه الفرصه للمتعلم كي يشاهد نفسه ويقيم ذاته بذاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ب.ع.ا.ف2.س3




عدد الرسائل : 2
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11436
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالإثنين مارس 30, 2009 3:37 pm

مهارات التنفيذ للدرس/: مهاره التمهيدللدرس// كل ما يقوله المعلم ويفعله بقصد اعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونان فيحاله ذهنيه وانفعاليه وجسميه قوامها التلقى والقبول [ ويصنف الى ثلاث انواع): 1)التهيئه التوجيهيه/تستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو موضوع الدرس الجديد او اثاره اهتمامهم به 2)التهيئه الانتقاليه/تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجي من المادة التي سبقت معالجتها الى الماده الجديد او من نشاط تعليمي لاخر3)التهيئه التقويميه/تستخدم لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال الى انشطه او خبرات جديده لها عده اساليب/طرح اسئله تحفيزيه حول موضوع الدرس الحديد/حكايه القصص/عرض وسيله تعليميه/تقديم ايات او احاديث شريفة/ممارسه نشاط اكتشافي ربط موضوع الدرس القديم بالجديد .ثانيا مهاره تنويع المثيرات:حميع الفعال التى يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على انتباه التلاميذ اثناء سير الدرس وذلك عن طريق التغير المقصود في اسليب العرض له عدة امثله/:(تنويع حركي): يغير المعلم موقعه في حجره الدراسه تلك الحركات الخفيفه البسيطه تعمل على جذب انتباه التلاميذ .(التركيز):باستخدام لغه لفظيه مثل انظر الى الشكل التوضيحي/انصت الي هذا/لاحظ الفرق في اللون. او استخدام لغة غير لفظيه مثل اهتزاز الراس/ استخدام حركات اليدين(تحويل التفاعل):تفاعل بين المعلم والتلاميذ/او بين المعلم والتلميذ / بين تلميذ وتلميذ.(الصمت):/ تجزئه المعلومات الى وحدات اصغر/تهيئتهم لنشاط تعليمي جديد التاكيد على اهميه نقطه معينه / كنموذج للاستماع الجيد.(التنويع في استخدام الحواس والوسائل التعليميه/: على المعلم ان يستخدم انشطه ووسائل تعليميه متنوعه تثير جميع حواس المتعلم وليس حاسه واحده فقط فقط ليتحقق التعلم ولمراعاه الفروق الفرديه. 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gmeat




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11423
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 11:03 pm

1- تعريف التدريس المصغر هو طريقة فعالة من طرق إعداد المعلمين وتدريبهم قبل الخدمة وأثنائها لمختلف المراحل التعليمية ولمختلف مواد التدريس حيث يتدرب المعلمون بواسطته على التعليم في مواقف تعليمية حقيقية في إطار مبسط .




2- مهارات تنفيذ الدرس :
1-مهارة التمهيد للدرس
2- مهارة التقويم القبلي
3- مهارة عرض المادة
4- مهارة استخدام الوسائل
5- مهارة طرح الأسئلة
6-مهرة إنهاء الدرس
7-مهارة حل المشكلات وحفظ النظام في الفصل
8- مهارة التعامل مع التلاميذ في مستوياتهم المختلفة
9- مهارة تنويع المثيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ب-ع-ط-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 11457
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 1:41 pm

مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

لتدَّريس المصغَّر
يعد التدريس المصغر من أهم الطرق التي انتشر استعمالها حديثاً في مجال إعداد المعلمين للتأكيد على اكتساب المهارات السلوكية بفضل الاستعانة بتقنيات ملائمة وتوظيف مناسب للتسجيلات السمعية والبصرية .
تعريف التدريس المصغر :
التدريس المصغر طريقة خاصة من طرق تكوين وإعداد المعلم لعملية التدريس ، يتضمن تقديم المهارات التدريسية ، عن طريق تحليل أداء المعلم او المتدرب إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه ، حتى يصبح قادراً على تحقيق أهداف التدريس.
وسبب تسمية هذه الطريقة بالتدريس المصغر ، أنها تعتمد على تصغير


أسس التدريس المصغر :
يبني التعليم المصغر على عدة أسس منها :
1 – تحليل العملية التعليمية :
إن من أهم ما يميز هذه الطريقة هي تحليل العلمية التعليمية والذي ينصب بالدرجة الأولى على نشاط المعلم فيقسم إلى مهارات سلوكية مثل : التمهيد ، العرض ، الربط ، طرح الأسئلة ، استعمال السبورة ، إدارة الصف ، ...
2- تصغير الموقف التعليمي :
ويركز التدريس المصغر على تبسيط الموقف التعليمي للتقليل من تعقيداته حتى يسهل على المتدرب مواجهته بنوع من الاطمئنان والثقة بالنفس ويشمل هذا


أهداف التدريس المصغر :
يمكن تحديد أهداف التدريس المصغر وأهميته في عدة نواحي منها
تهيئة موقف التعلم :
يقصد من تهيئة موقف التعلم الإجراءات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه من تمهيد من مستهل الدرس لإثارة انتباههم وربطهم فكرياً للتفاعل مع الدرس .
2- الكفاءة في استخدام الأسئلة :
قدرة المعلم على الصياغة الجيدة للأسئلة وقدرته على توجيه أسئلة مثيرة ومناسبة في الوقت ذاته لمستوى الطلاب الفكري.
3- التعرف على مدى انتباه التلاميذ :
وهي ملاحظة انتباه تلاميذه للدروس ومدى تتبعهم لخطواته, مما يجعله أكثر متابعة لسلوك تلاميذه داخل الفصل



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



متطلبات يجب أن يراعيها المعلم خلال تنفيذه خطة الدرس وهي :

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى التلاميذ، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى التلاميذ ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً التلاميذ للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.

2ـ المرونة وسعة الاطلاع

3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها

4ـ الوسيلة التعليمية

والمعلم يحدد الوسيلة المناسبة لدرسه أساساً على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة التلاميذ على بلوغ الهداف المحددة للدرس. ويجب أن تكون الوسيلة مرتبطة بأهداف الدرس. وأن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة لمستويات التلاميذ، وأن يكون المعلم على معرفة سابقة بها، ويشارك في إعدادها التلاميذ وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات ، والسبورات، والصور ، والرسوم، والخرائط ، والأفلام، والشرائح ، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية.



5ـ الإلقاء

إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدامك الإلقاء ولذلك يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى تخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نسفه ويعكس إحساسه، وعليه أن يقوم بالتدريب على عملية الإلقاء كونه وسيلة لنقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ مع عدم الاقتصار عليها في عملية التدريس .

6ـ استخدام الكتاب المدرسي

سيظل الكتاب المدرسي هو أحد المصادر الأساسية للتعليم ولكنه ليس المصدر الوحيد لأن الكتاب يستخدم كمرجع للمعلم والتلاميذ في أعداد الدروس.

ويستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه لاستخدام الكتاب المدرسي في تنمية مهاراتهم في القراءة والفهم والنقد والتفسير والتعبير عن أنفسهم وفقاً لضوابط يضعها المعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
do3a




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11457
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 1:49 pm

[ مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

لتدَّريس المصغَّر
يعد التدريس المصغر من أهم الطرق التي انتشر استعمالها حديثاً في مجال إعداد المعلمين للتأكيد على اكتساب المهارات السلوكية بفضل الاستعانة بتقنيات ملائمة وتوظيف مناسب للتسجيلات السمعية والبصرية .
تعريف التدريس المصغر :
التدريس المصغر طريقة خاصة من طرق تكوين وإعداد المعلم لعملية التدريس ، يتضمن تقديم المهارات التدريسية ، عن طريق تحليل أداء المعلم او المتدرب إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه ، حتى يصبح قادراً على تحقيق أهداف التدريس.
وسبب تسمية هذه الطريقة بالتدريس المصغر ، أنها تعتمد على تصغير


أسس التدريس المصغر :
يبني التعليم المصغر على عدة أسس منها :
1 – تحليل العملية التعليمية :
إن من أهم ما يميز هذه الطريقة هي تحليل العلمية التعليمية والذي ينصب بالدرجة الأولى على نشاط المعلم فيقسم إلى مهارات سلوكية مثل : التمهيد ، العرض ، الربط ، طرح الأسئلة ، استعمال السبورة ، إدارة الصف ، ...
2- تصغير الموقف التعليمي :
ويركز التدريس المصغر على تبسيط الموقف التعليمي للتقليل من تعقيداته حتى يسهل على المتدرب مواجهته بنوع من الاطمئنان والثقة بالنفس ويشمل هذا


أهداف التدريس المصغر :
يمكن تحديد أهداف التدريس المصغر وأهميته في عدة نواحي منها
تهيئة موقف التعلم :
يقصد من تهيئة موقف التعلم الإجراءات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه من تمهيد من مستهل الدرس لإثارة انتباههم وربطهم فكرياً للتفاعل مع الدرس .
2- الكفاءة في استخدام الأسئلة :
قدرة المعلم على الصياغة الجيدة للأسئلة وقدرته على توجيه أسئلة مثيرة ومناسبة في الوقت ذاته لمستوى الطلاب الفكري.
3- التعرف على مدى انتباه التلاميذ :
وهي ملاحظة انتباه تلاميذه للدروس ومدى تتبعهم لخطواته, مما يجعله أكثر متابعة لسلوك تلاميذه داخل الفصل



2 - أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills ..........؟



متطلبات يجب أن يراعيها المعلم خلال تنفيذه خطة الدرس وهي :

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين

يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى التلاميذ، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى التلاميذ ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً التلاميذ للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.

2ـ المرونة وسعة الاطلاع

3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها

4ـ الوسيلة التعليمية

والمعلم يحدد الوسيلة المناسبة لدرسه أساساً على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة التلاميذ على بلوغ الهداف المحددة للدرس. ويجب أن تكون الوسيلة مرتبطة بأهداف الدرس. وأن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة لمستويات التلاميذ، وأن يكون المعلم على معرفة سابقة بها، ويشارك في إعدادها التلاميذ وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات ، والسبورات، والصور ، والرسوم، والخرائط ، والأفلام، والشرائح ، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية.



5ـ الإلقاء

إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدامك الإلقاء ولذلك يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى تخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نسفه ويعكس إحساسه، وعليه أن يقوم بالتدريب على عملية الإلقاء كونه وسيلة لنقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ مع عدم الاقتصار عليها في عملية التدريس .

6ـ استخدام الكتاب المدرسي

سيظل الكتاب المدرسي هو أحد المصادر الأساسية للتعليم ولكنه ليس المصدر الوحيد لأن الكتاب يستخدم كمرجع للمعلم والتلاميذ في أعداد الدروس.

ويستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه لاستخدام الكتاب المدرسي في تنمية مهاراتهم في القراءة والفهم والنقد والتفسير والتعبير عن أنفسهم وفقاً لضوابط يضعها المعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ر-ع-م-ف2-3




عدد الرسائل : 1
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11351
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

السؤال التقويمي  7-3-2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: السؤال التقويمي 7-3-2009   السؤال التقويمي  7-3-2009 Icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2009 1:19 pm

222222 1:مالمقصود بالتدريس المصغر Micro - Teaching .........؟

تعريف التدريس المصغر:
التدريس المصغر طريقة خاصة من طرق تكوين وإعداد المعلم لعملية التدريس ، يتضمن تقديم المهارات التدريسية ، عن طريق تحليل أداء المعلم او المتدرب إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويمها لديه ، حتى يصبح قادراً على تحقيق أهداف التدريس.

2:أذكري ما هي مهارات ( مرحلة التنفيذ )في عملية التدريس Teaching Skills .........؟

1ـ إثارة الدافعة لدى المتعلمين:
يحتاج تنفيذ الدرس إلى توافر قدر كبير من الدافعية لدى التلاميذ، ويستطيع المعلم إثارة الانتباه والدافعية لدى التلاميذ ومن خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو عرض يقوم به أو ما يقرؤه المعلم في جريدة أو صحيفة يومية، وإلى ذلك من وسائل رفع الدافعية على أن تكون ذلك في بداية الدرس خلاله، وكل ذلك يؤدي إلى الاستعداد والتركيز والاهتمام بموضوع مجال الدراسة، ويكون التلميذ حينئذ أكثر قابلية للمشاركة في الموقف وأكثر حيوية ونشاط ويكون بذلك المعلم قد هياً التلاميذ للدرس وجعلهم أكثر استعداداً للتعلم.
2ـ المرونة وسعة الاطلاع.
3ـ مهارة إعداد الأسئلة وتوجيهها.
4ـ الوسيلة التعليمية:
المعلم يحدد الوسيلة المناسبة لدرسه أساساً على طبيعة الدرس وأهدافه ومحتواه في مرحلة تخطيط الدرس وإعداده، من أجل مساعدة التلاميذ على بلوغ الهداف المحددة للدرس. ويجب أن تكون الوسيلة مرتبطة بأهداف الدرس. وأن تكون متكاملة مع طريقة التدريس، ومناسبة لمستويات التلاميذ، وأن يكون المعلم على معرفة سابقة بها، ويشارك في إعدادها التلاميذ وهناك العديد من الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم أن يستخدمها في تخطيطه للدرس وتنفيذه مثل النماذج والعينات، واللوحات ، والسبورات، والصور ، والرسوم، والخرائط ، والأفلام، والشرائح ، والتوضيحات التي يتضمنها الكتاب المدرسي والتسجيلات والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الوسائل التكنولوجية الخاصة باستخدام وعرض المواد التعليمية كالتليفزيون وجهاز العرض فوق الرأس.
5ـ الإلقاء:
إن عملية التدريس لا تجري على النحو المطلوب إلا باستخدامك الإلقاء ولذلك يجب على المعلم أن يعرف كيف يتحدث ومتى يتحدث، ومتى يسكت، وكيف يرفع صوته، ومتى تخفضه، وكيف يكون حديثه معبراً عما في نسفه ويعكس إحساسه، وعليه أن يقوم بالتدريب على عملية الإلقاء كونه وسيلة لنقل المعارف والمعلومات إلى عقول التلاميذ مع عدم الاقتصار عليها في عملية التدريس .
6ـ استخدام الكتاب المدرسي:
سيظل الكتاب المدرسي هو أحد المصادر الأساسية للتعليم ولكنه ليس المصدر الوحيد لأن الكتاب يستخدم كمرجع للمعلم والتلاميذ في أعداد الدروس.
ويستطيع المعلم أن يوجه تلاميذه لاستخدام الكتاب المدرسي في تنمية مهاراتهم في القراءة والفهم والنقد والتفسير والتعبير عن أنفسهم وفقاً لضوابط يضعها المعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤال التقويمي 7-3-2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» السؤال التقويمي 7-3-2009
» سؤال تقييمي7-3-2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: التدريب الميداني :: الفرقة الثانية :: التدريس المصغر-
انتقل الى: