| سؤال تقييمي7-3-2009 | |
|
+43ن.ع.ف1.س5 ي-م-ف1-5 YoSsRa TaHa هبه محمد يوسف-ف2-5 هاجر منصور ز-م-ع-ف1-3 هبه الله كمال ر-ا-ف1-3 (NAGAT ( SEC:5 islam_ibrahem و-ع-ف1-5 miss dodo ه-م-ح-ش-ف1-5 سحر ناصف على سعد ه-م-ح-س-و-ف1-5 س ا ف1 س3 noha s.m.f1.3 s.t.f1.3 سارة حلمى yasmeen ن-س-ع-ا-ف1-5 ر-ا-م-ا-ف1-3 h-b-a-f1-5 HMMAEL-F1-5 n-m-r-f1-5 h-k-r-f1-5 n-a-a-f1-5 nmzf15 naef15 ريحاب nomy شيماء- تهامي-ف1-3 nesmasaad سارة عادل و-خ-ع-ف1-5 R/M/H/F1/3 RADWA ONSY سلوى SHERY GAMAL love princess ه-ع-أ-م-أ-ف1-5 gehad 47 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
s.m.f1.3
عدد الرسائل : 2 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11472 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 1:17 am | |
| المعايير التي تخضع لها عمليه اختيار الوسائل التعليميه: 1- معايير شكليه: توافر مواصفات فنيه- توافر امكانات العرض الناجح للوسيلة- توافر وسيلة جاهزه قابله للتعديل- سهولة انتاج الوسيلة- تناسق ألوان الوسيلة وجاذبيتها- توفر الأجهزة اللازمة لعرض الوسيلة. 2- معايير علمية:صحه المحتوي العلمي للوسيله ومطابقتها الواقع:يجب ان تحتوي الوسيلة على معلومات صحيحه ومسايرة لواقع المجتمع- ان تكون الاكثر ملاءمه لخصائص الطلاب المتعلمين:تكون مناسبه على حسب مراحل العمر والدراسه- ان تعمل هلى تنفيذ استراتيجية التدريس:لتمهيد الدرس والاهتمام به- ان تؤدي الى زياده قدرة الطالب على التأمل والملاحظه والتفكير العلمي:يجب ان تكون نتيجتها على الطالب ايجابيه في تفاعله مع الدرس- أن تكون الوسيلة هي الأكثر اسهاما في تحقيق الأهداف التدريسية:وضوح الهدف من الوسيلة وتوافقها وارتباطها بأهداف الدرس من المعايير المهمة التي تحدد مدى ملاءمة الوسيلة للدرس- مناسبة الوسيلة مستوى ادراك المتعلم- نجاح الوسيلة في تشجيع الطالب على النقاش والتحليل- تعبير الوسيلة الصادق عن الواقع . صفات ومعايير الوسائل التعليمية الجيدة : أن تتناسب الوسيلة والتطور التكنولوجي والعلمي للمجتمع. أن تؤدي إلى زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة وجمع المعلومات. أن تكون ألوانها واقعية وأن لا تطغى الألوان على الأفكار الأساسية وعلى الهدف من استعمالها. أن تتسم بالوضوح والبساطة وعدم التعقيد. أن تكون مراعية لخصائص المتعلمين ومناسبة لعمرهم الزمني والعقلي. أن تكون الوسيلة في حالة جيدة فلا يكون الفيلم مقطعاً أو الخريطة ممزقة أو التسجيل الصوتي مشوش. | |
|
| |
noha
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11718 تاريخ التسجيل : 06/11/2008
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 11:33 am | |
| | |
|
| |
س ا ف1 س3
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11473 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 2:55 pm | |
| الوسيلة التعليمية هى المواد و الادوات والاجهزة التعليمية التى يستخدمها الطفل داخل الروضة او خارجها لنقل المفاهيم والانشطة بهدف تحسين اداء الطفل . صفات الوسيلة : 1-تحديد الغرض منها . 2-تجربة الوسيلة واختيارها . 3-استخدام الوسيلة فى الوقت المناسب . 4-استخدام الوسيلة فى المكان المناسب . 5-تماسك الخبرات . 6-المتابعة . | |
|
| |
ه-م-ح-س-و-ف1-5
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11475 تاريخ التسجيل : 08/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الثلاثاء مارس 17, 2009 4:49 pm | |
| الوسيله التعليميه هي :- المواد والخامات والادوات والاجهزه التعليميه التي يستخدمها معلمه الروضه لنقل المعلومات والخبرات بهدف تحسين مستوي الطفل. عرض الوسيله هي :- شي كعلبه أوصوره أوكرت تعرضه المعلمه علي الاطفال لتبسيط النشاط الذي تشرحه للاطفال ليستطيعوا فهمه بسهوله وهذه الوسيله متعلقه بالنشاط * لابد ان يكون النشاط الذي تقدمه المعلمه هادف *ان يكون ذات مفهوم جيد مثال: قامت احدي المعلمات بتقديم نشاط عن المصادر الضوئه فبدأت بالتمهيد للنشاط وعرضت الوسيله وهي عباره عن شمعه ومصباح وكشاف وشمس وقمر وقامت باطفاء النور في الفصل وسالت الاطفال كيف يمكن اعاده النور فقال طفل عن طريق فتح الشبلك والاخر نضيء شمعه فقامت بعرض الوسيله فعرف الاطفال المصادر الضوئيه من صفات الوسيله التعليميه:- 1- ذات الوان ذاهيه وجذابه . 2- مصنوعه من مواد غير ضاره بالاطفال 3- مناسبه لعمر الطفل . 4- من خلالها يتوصل المفهوم للطفل بسهوله . 5- تعرض مفهوم جيد يفيد الاطفال 6- تكون مناسبه لموضوع الدرس | |
|
| |
سحر ناصف على سعد
عدد الرسائل : 1 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11473 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: الوسيلة التعليمية الثلاثاء مارس 17, 2009 11:03 pm | |
| الوسيلة التعليمية هى المواد والانشطة التى تستخدمها المعلمة داخل الروضة او خارجها لنقل الخبرات بهدف تحسين مستواة 1- ان تساعد على توضيح المعانى والخبرات بطريقة شيقة وسهلة 2- أن تعمل على تحقيق هدف معين 3- أن تتدرج استخدام الوسائل أى تبدأ من الاسهل الى الاصعب 4-أن تكون الوسيلة امنة للطفل 5- أن لاتجعل الاطفال ينشغلون بالوسيلة ويتركون المعلمة دون الانتباه لها 6- أن تكون غير مكلفة وبمواد سهلة 7- أن تكون مراعية للفروق الفردية عند الاطفال : : | |
|
| |
ه-م-ح-ش-ف1-5
عدد الرسائل : 2 العمر : 32 المتميزين : 0 نقاط : 11470 تاريخ التسجيل : 11/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الأربعاء مارس 18, 2009 12:10 am | |
| الوسيله التعليميه هي المواد والادواتوالاجهزه التعليميه التي يستخدمها المعلمداخل حجره النشاطاو خارجها لنقل خبره بهدف تحسين [color=red]المهارات
ثانيا
1- ان تتناسب الوسيله مع سن الطفل من حيث السهوله والوضوح 2- ان تشجع الوسيله الطفل للموضوع المراد اكساب الخبرات فيه 3- لابد من اتسامها بالامان 4- تساعد المعلمه في اكساب طفل الروضه خبرات ومهارات تتناسب مع معاير المنهج التعليمي 5- تضيف للطفل خبرات جديده متميزه بالدقه والصحه 6- تثير فضول الطفل 7- التنويع في الوسائل استخدام الافكار المختلفه لصنع الوسائل التعليميه 8- الوسيله لابد من ان تناسب الزمن المحدد لعرضها وايضا المكان الذي تتم العرض فيه | |
|
| |
miss dodo
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11734 تاريخ التسجيل : 30/10/2008
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الأربعاء مارس 18, 2009 2:16 pm | |
| 1- الخامات/ المعلمات/ قاعه النشاط/ المعلومات/ عمليه التعليم والتعلم صفات الوسيله 1- بسيطه 2- امنه 3- تحقق الهدف المرجو منها r-s-f1-s3 | |
|
| |
و-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 3:15 am | |
| [b]الوسيلة التعليمية [/b]- هي االمواد و الادوات ةالاجهزة التعليمية التي يستخدمها المعلم داخل قاعة النشاط لنقل الخبرات التعليمية من اجل تحسين عملية التعلم. شروط عرض الوسيلة التعليمية 1-تحديد الهدف من استخدام الوسيلة. 2-التمهيد لاستخدام الوسيلة. 3-ان تتناسب الوسيلة مع مستوي ادراك الاطفال. 4-تجربة الوسيلة قبل عرضها علي الطلاب. 5-ان تكون الوسيلة امنة بالنسبة للاطفال. 6-ان تكون الوسيلة زو الوان جزابة لجزب انتباة الاطفال. 7-التاكد من تفاعل جميع الطلاب مع الوسيلة. 8-تناسب الوسيلة مع السن العمري للاطفال. 9-عدم التطويل في عرض الوسيلة . 10-الا يكون الدرس مزدحم بعدد كبير من الوسائل. 11-التاكدمن رؤية جميع الاطفال للوسيلة خلال مدة العرض. | |
|
| |
islam_ibrahem
عدد الرسائل : 9 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11482 تاريخ التسجيل : 08/03/2009
| موضوع: رد على السؤال التقويمى الخميس مارس 19, 2009 10:48 am | |
| الوسيلة التعليمية هى المواد والادوات والاجهزة التعليمية التىتستخدمها معلمة الروضة داخل قاعة النشاط لنقل مفاهيم وخبرات تعليمية من اجل تحسين العملية التعليمية. شروط الوسيلة التعليمية.1-ان تكون الوسيلة مثيرة للانتباه والاهتمام.2-ان تراعى فى اعدادها وانتاجها اسس التعلم. 3-ان تكون محققة للاهداف التربوية. 4- ان تكون جزء لاينفصل عن المنهج. 5- ان تكون مراعية لخصائص التلاميذ ومناسبة لعمرهم الزمنى والعقلى. 6- ان تكون مناسبة مع الوقت والجهد الذى يتطلبه استخدامها. 7-ان تتسم بالبساطة والوضوح وعدم التعقيد.8-ان تتناسب من حيث الجودة والمساحة مع عدد التلاميذ.ان تعرض فى وقت مناسب كى لاتفقد عنصر الاثارة.8-ان تكون متقنة وجيدة التصميم.تعريف اخر للوسىلة التعليمية\ هى اجهزة وادوات ومواد يستخدمها المربى لتسهيل وتحسين عملية التعليم والتعلم وتقصير مدتها.javascript:emoticonp(' ') | |
|
| |
(NAGAT ( SEC:5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11455 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 4:50 pm | |
| الوسيله التعليمبه هي الاجهزه والادوات التعليميه تستخدمها المعلمه داخل الروضه في قاعة النشاط وذلك لنقل خبرات ومفاهيم وخبرات تعليميه لنحسين العمليه التعليميه لكي تقدم المعلمه النشاط للاطفال لابد من عرض الوسيله ويجب مراعاة ما ياتي 1-ات تعرض المعلمه الوسيله بطريقه جيده وشيقه للاطفال مثلا بان تضع الوسيله في صندوق مغلق وبالتالي سيكون الاطفال متشوقون لمعرفة ما بداخل الصندوق 2-ان تكون الوسيله مناسبه لعمر الاطفال الزمني والعقلي 3-ان تكون الوسيله محققه الهدف منها والغرض من النشاط 4-ان تراعي في تقديمها للوسيله الفروق الفرديه المختلفه للاطفال 5-ان تكون الوسيله يسيطه وواضحه لتحقق الغرض منها 6-ان يتوافر في الوسيله شروط الجوده وتكون جيدة التنفيذ 7-ان تعرض الوسيله في وقت مناسب لاسنيعاب الاطفال وفهمهم اانشاط | |
|
| |
و-خ-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 9 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 7:48 pm | |
| [quote="و-خ-ف1-5"]الوسيلة التعليمية هى المواد و الخامات والاجهزة التعليمية التى يستخدمها المعلم داخل الروضة او خارجها لنقل الخبرات بهدف تعليم الطفل صفات الوسيلة : 1-استخدام الوسيلة بطريقة شيقة تجذب الاطفال. 2-خدمة الوسيلة للموضوع او الهدف المرجو منها. 3-استخدام وسيلة سهلة لجذب الاطفال. 4-اثارة الوسيلة تفكير الطالب وعقله. 5-تدريب الطفل على الادراك الحسى. 6-لابد ان يرتكز فى بدايتة على تمييز الطفل لخاصيته واحدة فى الشئ ثم خاصيتين ثم ثلاثة على الاكثر حتى تصل لاقصى فعاليتها فى التدريب. 7-ان تراعى الفروق الفردية بين الاطفال. 8-ان تثير حماسهم و شغفهم للعمل و الممارسه و اكتساب المعارف و المهارات و المفاهيم بطريقة ممتعة و مشوقة. | |
|
| |
و-خ-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 9 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 7:52 pm | |
|
عدل سابقا من قبل و-خ-ف1-5 في الخميس مارس 19, 2009 7:59 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
و-خ-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 9 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 7:54 pm | |
| | |
|
| |
و-خ-ع-ف1-5
عدد الرسائل : 9 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11479 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 7:57 pm | |
| [color=blue][quote="و-خ-ف1-5"][quote="و-خ-ف1-5"] - و-خ-ف1-5[color=blue] كتب:
- الوسيلة التعليمية هى المواد و الخامات والاجهزة التعليمية التى يستخدمها المعلم داخل الروضة او خارجها لنقل الخبرات بهدف تعليم الطفل
صفات الوسيلة :
1-استخدام الوسيلة بطريقة شيقة تجذب الاطفال.
2-خدمة الوسيلة للموضوع او الهدف المرجو منها.
3-استخدام وسيلة سهلة لجذب الاطفال.
4-اثارة الوسيلة تفكير الطالب وعقله.
5-تدريب الطفل على الادراك الحسى.
6-لابد ان يرتكز فى بدايتة على تمييز الطفل لخاصيته واحدة فى الشئ ثم خاصيتين
ثم ثلاثة على الاكثر حتى تصل لاقصى فعاليتها فى التدريب.
7-ان تراعى الفروق الفردية بين الاطفال. 8-ان تثير حماسهم و شغفهم للعمل و الممارسه و اكتساب المعارف و المهارات و المفاهيم بطريقة ممتعة و مشوقة. [/quote[/color]][/color][b] | |
|
| |
ر-ا-ف1-3
عدد الرسائل : 4 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11470 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 8:43 pm | |
| االوسيلة التعليمية:هي الادوات التي تقدمها المعلمةفي غرفة النشاط داخل الروضة لنقل الخبرات التعليمية للاطفال شروط الوسيلة: 1-ان تكون شيقة تجذب انتباه الطفل0 2-ان تكون الوسيلة مراعية الفروق الفردية0 3-ان تكون الوسيلة هادفة0 4-ان تكون الوسيلة متوافقة مع الموضوع0 5-ان تثير انتباه الطفل0 6-ان يستطيع الاطفل التميز بين المواضيع0 | |
|
| |
ر-ا-ف1-3
عدد الرسائل : 4 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11470 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 8:47 pm | |
| االوسيلة التعليمية:هي الادوات التي تقدمها المعلمةفي غرفة النشاط داخل الروضة لنقل الخبرات التعليمية للاطفال شروط الوسيلة: 1-ان تكون شيقة تجذب انتباه الطفل0 2-ان تكون الوسيلة مراعية الفروق الفردية0 3-ان تكون الوسيلة هادفة0 4-ان تكون الوسيلة متوافقة مع الموضوع0 5-ان تثير انتباه الطفل0 6-ان يستطيع الاطفل التميز بين المواضيع0 | |
|
| |
ر-ا-ف1-3
عدد الرسائل : 4 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11470 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 8:48 pm | |
| االوسيلة التعليمية:هي الادوات التي تقدمها المعلمةفي غرفة النشاط داخل الروضة لنقل الخبرات التعليمية للاطفال شروط الوسيلة: 1-ان تكون شيقة تجذب انتباه الطفل0 2-ان تكون الوسيلة مراعية الفروق الفردية0 3-ان تكون الوسيلة هادفة0 4-ان تكون الوسيلة متوافقة مع الموضوع0 5-ان تثير انتباه الطفل0 6-ان يستطيع الاطفل التميز بين المواضيع0 | |
|
| |
هبه الله كمال
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11458 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: الرد على السؤال الخاص بعرض الوسيلة الخميس مارس 19, 2009 9:38 pm | |
| لابد أن تكون المعلمة تعرف بما هو موجود بالفعل من وسائل وتحدد الوسائل المناسبة لابد أن تكون هذه الوسائل أكثر تأثيراً وفاعلية و أن تتدرب على أستخدامها حتى تكتسب الثقة عند عرضها أمام الأطفال حيث لابد أن تكون وسائل مدروسة قبل أن يبدأ النشاط ولا يمكن أن تكون معقدة للمرة الاولى ولا تلجأ إلى أستخدام أكثر من وسيلة ويجب أن تكون هذه الوسيلة مناسبة لأهداف النشاط و أن تكون مثيرة لأهتمامات الأطفال ومناسبة للمحتوى وقابلة للتعديل مع مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال | |
|
| |
ز-م-ع-ف1-3
عدد الرسائل : 1 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11453 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 19, 2009 9:40 pm | |
| الوسيلة التعليمية هي المواد و الادوات و الاجهزة التعليمية التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات بهدف تحسين الموقف التعليمي صفات الوسيلة التي شاهدتها: 1-صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة 2-مناسبة الوسيلة لاعمار التلاميذ و مستوي ذكائهم و خبراتهم السابقة 3-ان تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث العاعداد و النظافة 4- تسهل عملية التعليم للتلميذ | |
|
| |
هاجر منصور
عدد الرسائل : 4 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11456 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الجمعة مارس 20, 2009 12:30 am | |
| | |
|
| |
هبه محمد يوسف-ف2-5
عدد الرسائل : 5 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11459 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: السؤال التقويمى عرض الوسيله الجمعة مارس 20, 2009 2:49 pm | |
| أولا:لا تستخدم المعلمه وسيله معقده--لا تلجأ المعلمه الى استخدام العديد من الوسائل فى درس واحد--لاتتوقع ان تقوم الوسيله بالعمل نيابة عنها--لا تجعل استخدام الوسيله يضعف اتصالها بالاطفال--ان تستخدم وسائل سهله وبسيطه--------------ويجب عليهاتحفيز الاطفال واثارة التشويق والمتابعه لديهم--ان يكون صوتها مسموع والجمل قصيره وواضحه ------تستخدم المرونه فى تقديم النشاط --ان تتيح الفرصه للاطفال للتحدث والمشاركه.. | |
|
| |
YoSsRa TaHa
عدد الرسائل : 47 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11755 تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الجمعة مارس 20, 2009 3:52 pm | |
| 1 . الوسيله التعليميه هي المواد و الخامات والاجهزه التي يستخدمها المعلم او المربي داخل الروضه او خارجها . 2 . شاهدتي معلمة رياض الاطفال تعرض وسيله تعليميه ما علي الاطفال ... اذكري 4 صفات للوسيله التي شاهدتيها تمثل معايير التصميم الجد للوسيله : الإجابه.. 1- تعمل علي توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم . 2- تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الاطفال في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي . 3- تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . 4-تساعد في تعلم المهارات ، وتنمية الاتجاهات ، وتربية الذوق ، وتعديل السلوك . 5- تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس . 6- يتناسب حجم الوسيله مع حجم الفصل وعدد الاطفال . 7- استعمالها ممكنا وسهلا وبدون صعوبه . | |
|
| |
ي-م-ف1-5
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11467 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: اجابة السؤال التقويمي الجمعة مارس 20, 2009 4:08 pm | |
| الوسيلة التعليمية هى المواد و الانشطة و الاجهزة التعليمية التى يستخدمها الطفل داخل الروضة و خارجها لنقل الخبرات بهدف تحسين ادائه الوسيلة التى تقدمها المعلمة لطفل الروضة تتصف ب- 1-ان تكون مناسبة لعمر الطفل 2-ان تكون واقعية وليست خيالية 3-ان تكون متصلة بالبيئة المحيطة بالطفل 4-ان تكون فيها عنصر التشويق و الجذب 5- متوفر فيها عنصر الامن و السلامة للطفل الروضة بكلمة الطالبة - ياسمين محمد اسماعيل- سكشن 5 | |
|
| |
ن.ع.ف1.س5
عدد الرسائل : 3 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 11459 تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 السبت مارس 21, 2009 1:59 am | |
| تعريف الوسيلة التعليمية : هي مجموعة المواد والأدوات التي لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها وإنما تعتمد على استخدام الخبرات الحسية المباشرة وغير المباشرة ، حتى يستخدم الطالب حواسه المختلفة من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق ( هي أجهـزة وأدوات ومواد يستخـدمهـا المعلـم لتحسـين عملية التعليـم والتعلـم ) فوائد الوسيلة التعليمية : 1) توفر خبرات حسية كأساس للتفكير السليم . 2) تزيد من اهتمام الطلاب وتدفعهم للتعلم الذاتي . 3) تقلل من معدل النسيان عند الطلاب . 4) تسهم في توضيح المعاني بطريقة مشوقة . 5) توفر للطلاب خبرات يتعذر مشاهدتها في الواقع . دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعلم : يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي إذا استخدمت وفق معايير نظامية علمية صحيحة ، إلا أن هذا الدور عند بعض المعلمين لا يتعـدى الاستخـدام التقليد لبعض الوسـائل دون التأثير في عملية التعلم نظراً لافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الصحيح . ويتمثل الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم بما يلي : 1) إثراء التعليم: تلعب الوسائل التعليمية دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتأصيل العلوم والمعارف في ذهن المتلقي . 2) استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجاته للتعلم : يكتسب التلميذ من خلال الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقق أهدافه . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معناً ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها . 3) تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم . 4) تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعليم في نفس المتعلم القواعد التي يجب مراعاتها عند استخدام الوسيلة : ــ أ) تحديد الهدف من استخدام الوسيلة . ب) التمهيد لاستخدام الوسيلة . ج) تناسب الوسيلة مع مستوى إدراك الطلاب . د) تجربة الوسيلة قبل عرضها على الطلاب . ه) التأكد من رؤية جميع التلاميذ للوسيلة خلال عرضها . و) التأكد من تفاعل جميع الطلاب مع الوسيلة . ز) إتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في استخدام الوسيلة . ح) عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل . ط) عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة . ي) عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل . ك) عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد الانتهاء من استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة ما تبقى من الشرح . ل) الإجابة على أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة . أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية : ) تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة : وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ، ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف : المعرفي ، والوجداني ، والحركي ... 2 ) معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها : يجب أن تتناسب الوسيلة المستخدمة مع مستوى التلاميذ العمري والذكائي والمعرفي ، وتفي بحاجاتهم حتى نضمن الاستخدام الفعال للوسيلة . 3 ) تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الوسيلة : عن طريق طرح بعض الأسئلة التي تدور حول محتوى الوسيلة ، ومحاولة تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها . 4) تقويم الوسيلة : ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من اجلها . ويكون التقويم عادة بقياس تحصيل التلاميذ بعد استخدام الوسيلة ، أو بمعرفة اتجاهات التلاميذ وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية . 5) متابعة الوسيلة : والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها التلميذ بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين التلاميذ . المرجع المستخدم www.ahlamontada.net | |
|
| |
زمزيه صقر
عدد الرسائل : 3 العمر : 33 المتميزين : 0 نقاط : 11457 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: سؤال تقييمي7-3-2009 الخميس مارس 26, 2009 1:29 pm | |
| الوسيله التعليميه هي الوسيله والخامات _المعلم _الروضه_المهاره_عمليه التعليم والتعلم 1_ان تكون الوسيله تعمل علي الابتكار والابداع للطفل 2_ان تكون شيقه وجذابه للطفل 3_ان تكون مفيده وتنمي مهارات ومفاهيم الطفل 4_ان تراعي الفروق الفرديه بين الاطفال 5_ ان تكون الوسيله امنه للطفل 6_الا تكون معقده وتستغرق وقت طويل في فهمها رمزيه محمد صقر /الفرقه الاولي/سكشن 3 | |
|
| |
| سؤال تقييمي7-3-2009 | |
|