كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 التعلم بالإكتشاف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Marwa Ahmed

Marwa Ahmed


عدد الرسائل : 204
العمر : 33
المتميزين : 1
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 7:17 am

أنواع أسلوب الاكتشاف الموجه في التدريس
التعلم بالإكتشاف

علينا كمعلمين تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم .

تعريف التعلم بالاكتشاف :
هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

أهمية التعلم بالاكتشاف :

1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .

4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .



أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :



(1) الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .

(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .


خطوات الطريقة الاستقصائية :

على الرغم من وجود عدة نماذج للاستقصاء ؛ إلا أن جميع هذه النماذج تتناول الفرد كإنسان متعلم يسعى إلى التوصل إلى الحقائق والمعلومات عن طريق التفكير واستخدام الاستقصاء والبحث العلمي ، لذا ، سوف نكتفي بعرض نموذج ( سكمان ) كنمط من أنماط التعليم القائمة على الاستقصاء ، وينطوي نمط الاستقصاء عند سكمان على خمس مراحل رئيسة موضحة بإيجاز في الشكل (1-2 ) و هي :

(1) تقديم المشكلة المراد دراستها :

لا بد من وجود مشكلة أو سؤال أو قضية ما حيث يقوم المعلم بتقديم هذه المشكلة مبيناً لهم الإجراءات الواجب اتباعها في البحث عن حل أو تفسير لهذه المشكلة ، ويتوقف نوع المشكلة وأسلوب عرضها على عدة عوامل منها : المنهاج الدراسي ، وخصائص المتعلمين والوقت المتاح للتفكير والتأمل في المشكلة وعدد المتعلمين ، وعلى المعلم مراعاة هذه العوامل عند اختياره للمشكلة .

ويفضل أن تكون المشكلة من النوع الذي يعمل على إثارة فضول الطلبة ، وهناك عدة أشكال لعرض المشكلة نذكر منها :

(1) تقديم معلومات متضاربة إلى الطلبة ، والطلب منهم اختيار موقف معين من هذه المعلومات .

(2) تقديم أو عرض أمور تتعارض مع أفكار الطلبة .

(3) تقديم أو عرض مواقف أو قضايا من دون تحديد نهايات لها لإتاحة الفرصة للتلاميذ للبحث عن نهايات مقبولة .

(4) قد يستخدم المعلم أنواعا أخرى من الأسئلة مثل أسئلة التفكير المتلاقي ، وتعتمد الإجابة على خلفية المتعلم ومستواه المعرفي .

(2) جمع المعلومات :

يتم الحصول على هذه المعلومات عادة عن طريق استخدام أسلوب السؤال والجواب سواء كان ذلك مع المعلم أو بين الطلبة تحت إشراف المعلم ، وقد يطلب إلى الطلبة البحث عن المعلومات من مصادر أخرى كالمكتبة أو استخدام التجريب أو أن يسأل الجهات المختصة .

(3) التحقق من صحة المعلومات :

وتأخذ هذه الخطوة عدة أشكال : فحص المعلومات كأن يقارن الطالب بين هذه المعلومات للتأكد من عدم وجود تناقض في المعلومات وبخاصة إذا قام الطالب بجمع المعلومات حول المشكلة من مصادر متعددة ، أو أن يقوم الطالب بفحص هذه المعلومات مع زملائه كأن يقوم بقراءتها عليهم ومن ثم تدور مناقشة حول هذه المعلومات .



(4) مرحلة تنظيم المعلومات وتفسيرها :

بعد التأكد من صحة المعلومات ؛ يبدأ الطلاب في تنظيم هذه المعلومات وترتيبها ليتم التوصل إلى تفسير علمي مقنع للمشكلة قيد الدراسة ، حيث تقدم المعلومات على شكل جمل تفسيرية للمشكلة وأسبابها وجوانبها ، ويتم في النهاية التوصل لحل معقول ومقبول للمشكلة ودور المعلم هنا مساعدة تلاميذه و إرشادهم .

(5) تحليل عملية الاستقصاء وتقويمها :

وهي عملية يتم فيها مراجعة وتحليل لجميع الخطوات التي اتبعوها في معالجة المشكلة ابتداء من تحديد المشكلة وانتهاء بعملية إصدار الأحكام حول المشكلة وتفسيرها .



دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .

(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .

(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .

(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .

(5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .



نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف


الصف : الثاني الابتدائي . درس في مادة العلوم :

(مرور الضوء خلال الأشياء)



الخطوات :

1) صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .



لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟

لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟

× ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟

- بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .

- بعض الأشياء لاتسمح بمرور الضوء خلالها .

- نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة .

2) حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .



× ماذا سأحتاج ؟

مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.



3) ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .

× ماذا سنناقش ؟

هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟

هل هناك أشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ؟

لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟



حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .

× ماذا سيعمل التلاميذ؟

يوزع المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة ( لوح زجاج ، لوح خشب ، لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي .

- جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .

- ماذا تلاحظ ؟

- هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟

- ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟

- لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟

- مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟



تحقق من صدق الاكتشاف .

أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .



المراجع :


أ.د. توفيق أحمد مرعي ، د. محمد محمود الحيلة ، تفريد التعليم دار الفكر 1998م – الأردن .

ديفيد وجونسون ، روجرت . جونسون ، إديث جونسون هولبك ، التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995م.

د. عدنان زيتون ، تقديم أ.د.محمود السيد ، التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .

أحمد بلقيس ، د. توفيق مرعي ، الميسر في سيكلوجية اللعب ، دار الفرقان ،1987م .

عفاف اللبابيدي ، عبد الكريم خلايله ، سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .

د . خليل يوسف الخليلي ،د. عبد اللطيف حسين حيدر ، د. محمد جمال الدين يونس ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دار القلم _ 1996م، الإمارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haothman




عدد الرسائل : 7
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 10631
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالإثنين مايو 10, 2010 9:47 pm

الموضوع مفيد جدا ورائع
ولكن كيف نطبقه مع اطفال الروضة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مش المرحلة الابتدائية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwa Ahmed

Marwa Ahmed


عدد الرسائل : 204
العمر : 33
المتميزين : 1
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 11:32 pm

من خلال انشطة الروضة ومن خلال تشجيع الابوين والمعلم ودى حاجة مهمة جدا جدا لان بالنسبة للعمر ده بتاع الطفولة عامة محتاج للتشجيع لكن احنا طبعا مش بنشجع احنا بنوبخ لحد الطفل ما بيتعقد كمان ممكن نديله العاب ومتاهات تكون مناسبة لسنه ويقدر يتحداهها علشان لو صعبة اوى واكبر من قدراته هيحس انه مش عارف يحله قيحس بالفشل وده مكروه طبعا لسنه ولو هى سهلة واصغر من قدراته هيحس ان قدراته مستهان بيها وانها حاجة هايفة جدا وده برضه مش كويس واحسن حاجة هى المتاهات بتاعة الاطفال و الذاكرة البصرية كمان ممكن نحكيى له فوازير بس نتدرج من السهولة للصعوبة لغاية ما يدرب على حلها واحدة واحدة فيحس انه بدا بيتعلم ودى طرق بسيطة جدا جدا ممكن نمارسها معاها فى البيت مع التشجيع العنوى او الاثابه المعنوية والف شكر على مرورك 8520145 3522
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haothman




عدد الرسائل : 7
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 10631
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 1:32 pm

d]size=24]center]شكرا مروة على اهتمامك
ولكن معلش هاتعبك معايا
انا عايزة تحضير نشاط لرياض الاطفال وفق استراتيجية التعلم بالاكتشاف
ارجوكي بليييييييييييييييييييييز عايزاه ضروري sunny[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwa Ahmed

Marwa Ahmed


عدد الرسائل : 204
العمر : 33
المتميزين : 1
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالأحد مايو 16, 2010 4:46 pm

3 ماشى هاحاول اجبيلك طلبك فى اسرع وقت ويارب تستفيدى من بقية اجزاء المنتدى ونستفيدمنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwa Ahmed

Marwa Ahmed


عدد الرسائل : 204
العمر : 33
المتميزين : 1
نقاط : 11981
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 2:46 pm

3 انا اسفة انى اتاخرت عليكى بس انا سالت عن طلبك الاستاذة جهاد وقالتلى ممكن اننا نخلى اللعبة استكشافية زى المتاهات دى لعبة استكشافية وممكن لعبة الاستكشاف فى الظلام وهى عبارة عن 2 ماكيت لبيئة من البيئات مثلا الصحراوية والزراعية وعندنا حجرتين خشب دول مغلقين والطفل يدخل ايديه ويطلع الحيوان او الشىء اللى يمسكه ويستكشف اذا كان تبع البيئة الصحراوية ولا اذا كان تبع البيئة الزراعية ويحطه فى الماكيت المخصص له ممكن العاب الذاكرة البصرية ممكن البازل كل دى حاجات بتساعد على الاستكشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haothman




عدد الرسائل : 7
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 10631
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

التعلم بالإكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم بالإكتشاف   التعلم بالإكتشاف Icon_minitimeالجمعة مايو 21, 2010 6:13 pm

شكرا خاااااااااااااااالص على اهتمامك ، معلش تعبتك معايا
طيب انا حضرت نشاط للتعلم بالاكتشاف ممكن ابعتهولك وتقوليلي رايك ايه
flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم بالإكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم بالإكتشاف
» بيئة التعلم
» بيئة التعلم
» رسمة لبيئة التعلم
» دور المعلم في التعلم بالاكتشاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: باحثات عن المعرفة العلمية :: أساليب تربية الطفل-
انتقل الى: