كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dody

dody


عدد الرسائل : 56
العمر : 32
المتميزين : 0
نقاط : 11320
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة Empty
مُساهمةموضوع: حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة   حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2008 11:59 pm

إن الطفل في مرحلة رياض الأطفال يتميز بالنمو الاجتماعي وبكتلة من المشاعر التي تحتاج إلى التوجيه والضبط من قبل المعلمة بالتعاون مع الأم ويبرز لدى الطفل في هذه المرحلة نمو الضمير الذي يتضمن شعوره بالشيء الحسن والشيء القبيح وكذلك تقبله لمعرفة ماهو حلال وما هو حرام

دور المعلمة في هذه المرحلة :

أن تملك زمام الطفل وترشده إلى المبادئ
والعادات السليمة مع التشجيع والثناء عليه كلما أتى بسلوك حسن0

مميزات النمو الاجتماعي لدى الطفل في هذه المرحلة :

تظهر الفروق بين البنين والبنات في هذه المرحلة بالنسبة لأنماط السلوك الاجتماعي فالطفل الذكر يميل إلى الشجاعة والقوة والسيطرة والتنافس والاستقلال بينما تميل البنت إلى الوقار الاجتماعي والإتكالية والدقة0
أهم خصائص النمو الاجتماعي في هذه المرحلة :
أولاً : في سن الثالثة
يفضل الطفل التقرب من الكبار وخاصة المعلمة لشعوره بالحاجة إلى إرشادها
ويكون أفراد أسرته مصدر أمان وطمأنينة له ثم تبدأ مرحلة نقل العضوية إلى مجموعة أطفال صفه ويبدأ انطلاقه من حاجته إلى اكتشاف العالم من حوله0

ثانياً : في سن الرابعة
يبدأ اهتمامه بمن هم في مثل سنه مع استمرار اهتمامه بذاته كما يبدأ اللعب في مجموعات صغيرة بطريقة أكثر تجانساً وتعاوناً ويبدأ ظهور اهتمامه باللعب مع أفراد جنسه وتبدأ النزاعات القيادية في الظهور كما يبدأ لديه ظهور التعاطف نحو غيره من الأطفال ويقوى لديه حب التقليد الأعمى

ثالثاً : في سن الخامسة
يبدأ في تكوين صداقات حميمة مع طفل آخر وتخف مشاكل اللعب في مجموعات حيث يظهر مهارة في الانتقال من الأدوار القيادية إلى الأدوار التابعة أو العكس كما يكونون أقدر على اتباع قواعد النظام ويكونون أكثر تعاونا وأكثر ولاء لمجموعتهم ولمعلمتهم ويقل لديهم بالتدريج حب التقليد واللعب الخيالي
دور المعلمة في تدعيم خصائص هذه المرحلة :

1-تنمي لدى الطفل حاجته إلى الشعور بأنه مقبول ومرغوب فيه ممن حوله عن طريق شعوره بحبه لهم0

2-تقدر الطفل وتحترم شخصيته

3-تعبر عن اهتمامها بكل طفل على حدة ولو لفترة قصيرة لاتزيد عن بضع ثوان فهذا تحييه وذلك تناديه باسمه أو تلمسه أو تحتضنه أو تسمعه كلمة طيبة أو تبتسم في وجهه وغير ذلك
4-أن ترفق المعلمة بالأطفال وتجمعهم حولها بيسر وفرح0
5-أن تنوع علاقتها مع كل طفل وفق حالته وحاجته فتكون بمثابة الأم لهذا اليتيم وبمثابة الخالة لطفل ثان والمرشدة لطفل ثالث وهكذا حتى ينبع ذلك من روح الثقة والاحترام المتبادل دون ضغط ودون إصرار زائد
6- أن تشعر الطفل بأنها قريبة منه وأنه مكرم مثلها فتحدثه وتوجهه وتجلس بجانبه على الأرض وتشاركه نشاطه وتنمي فيه روح الأخوة والمثابرة وعدم الخوف من الفشل
7-ألا تكلف الطفل بأعمال فوق استطاعته لأن العمل الصعب يؤدي به إلى الإخفاق وبالتالي إلى الشعور بالضعف والعجز
8- أن تشاركهم فترة اللعب بالخارج فتشع جواً من الحب والألفة فيما بينها وبينهم
9-أن تحكم بينهم بالعدل عند فض منازعاتهم ولاتدع الطفل الذي يبكي لعدم تحقيق رغبته فوراً أن يأخذ دوره قبل الآخرين حتى لايعتبر البكاء وسيلة للحصول على ما يريد0
10-تثني على الطفل الذي يحترم القواعد والنظم
11- تعالج بهدوء سلوك التوتر الذي قد يظهر عند أحد الأطفال
12-تدرب الطفل على كيفية التعاون مع غيره والتشاور مع مجموعته0
13-تدربه على عدة أدوار اجتماعية مختلفة فيكون مستمعاً مرة ومتكلماً مرة وقائداً مرة وتابعاً مرة
14- تعلمه أساليب تكوين الأصدقاء وأساليب التعامل مع الكبار وغير ذلك
15- تسمع الطفل بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في آداب التعامل مع الآخرين وتكون هي أصلاً متحلية بها مثل قوله تعالى (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ))

فعليك أيتها المعلمة أن ترسمي للطفل داخل الروضة نمطاً اجتماعياً وانفعالياً ليسير عليه في حياته العملية وحتى تتركين له الأثر الطيب في صورة المعلمة المثالية0


اللينك:-http://www.shatharat.net/vb/showthread.php?t=10500
[u][b]
1 1 1 1 4 4 4 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
C¡ŊD£®£LLÅ 2010

C¡ŊD£®£LLÅ 2010


عدد الرسائل : 306
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 11339
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة   حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 12:34 pm

حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة 217070773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody

dody


عدد الرسائل : 56
العمر : 32
المتميزين : 0
نقاط : 11320
تاريخ التسجيل : 03/11/2008

حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة   حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 9:12 pm

ميرسى ع مرورك ياسندريلا
حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة 737346417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاجات وخصائص النمو الاجتماعى لدى طفل الروضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نقيم الروضة .
» صور الروضه من الداخل والخارج ولاطفال الروضه
» خصائص النمو اللغوي في هذه المرحلة:
» الوسائل العملية التربوية لتنمية النمو الحركي لطفل رياض الأطفال :
» معلمة الروضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: محاور العملية التعليمية في مرحلة رياض الأطفال :: المتعلم ( طفل الروضة )-
انتقل الى: