جايبالكم ام بتعانى من مشكلة
المشكلة دى ..........ابنها.........
تعالو نشوف بتقول اية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلتي تكمن في ولدي البالغ من العمر 15 عامًا، ومشكلته تتعلق بالدراسة، حيث إنه يعاني من تأخر فيها، وفي إتمام الواجبات.
ولإعطاء فكرة أولية عن مستواه فقد كانت نتيجته لنصف السنة لهذا العام أنه راسب في 8 دروس ومؤجل لأحد الدروس، وناجح فقط بالرياضة والتربية الفنية.
أحسست بالمشكلة منذ الروضة وعدم تمكنه من إتمام واجباته التي تعطى له، ونظرًا لخبرتي القليلة وعدم وجود أشخاص مختصين فاعتبرتها مشكلة تتعلق بصغر السن.
وتكررت الحالة في المرحلة الأولى الابتدائية وأثنائها اكتشفنا أن عنده مشاكل في النظر، وأصبح يرتدي النظارات بصورة مستمرة، ولكن بقيت مشكلتي في عدم استطاعته المتابعة للدروس وجلب الواجبات، وبمساعدة معلمته ومتابعتي الشديدة اجتاز المراحل الأربعة الأولى، ولكن بضغط كبير؛ لأنه بطيء في الحفظ والكتابة والقراءة؛ لذلك يستغرق وقتًا كبيرًا في إتمام الواجبات، وكذلك أعاني من عدم جلب الواجبات في أغلب الأحيان وأعتمد على أصحابه في معرفتها، وكنت ألومه كثيرًا، وحتى في بعض الأحيان كنت أضربه لجهلي بحالته والتي كنت أَعُدّها مجرد إهمال أو كسل إلى أن بدأنا أنا ووالده نتتبع الحالة عن طريق الإنترنت، وعلمت أن هناك ما يسمى بالتربية الخاصة، وأن ابننا يعاني من مشاكل تتعلق بصعوبة القراءة والكتابة والحفظ.
ووصلت إلى مشكلة جديدة وهي أن صفوف التربية الخاصة تتوقف عند المرحلة الرابعة، وعدم وجود مراكز متخصصة في العراق لتقديم الاستشارات التربوية، فبدأت منذ الصف الخامس أسأل مختصين نفسيين ولم أصل إلى نتيجة؛ وذلك لضعف الإمكانات الموجودة، واعتمدت على عملية التكرار، أي تكرار الدروس لتحفيظها واجتاز الصف الخامس والسادس بشق الأنفس، ووصل المرحلة المتوسطة وبمستوى ضعيف، حيث إنه استمر على ضعفه بالقراءة وبطئه بالكتابة.
وفي المرحلة الأولى المتوسطة رسب في الفصل الأول في خمسة دروس وفي نصف السنة في خمسة دروس، وعلى الرغم من أنه كان يحفظ الدروس فإنه لا يثبت إجاباته في ورقة الامتحان، وقررت أن أتركه ليرسب؛ لأني كنت أشعر أن مستواه الدراسي أقل من مستواه العمري، وأعاد السنة واجتاز السنة التالية بنجاح متوسط، أي أن درجاته تتراوح بين الخمسينيات والستينيات وانتقل إلى المرحلة الثانية وهي تُعَدّ مرحلة صعبة؛ نظرًا لوجود الكيمياء والفيزياء والأحياء بتركيز أكثر، ورسب في خمسة دروس في الفصل الأول، وكما أخبرتك بثمانية دروس في نصف السنة، وليست لي وسيلة ترشدني على معرفة وضعه وكل الذي أحصل عليه من المدارس هو أنه كسلان ولا يشارك ومهمل.
أرجو إرشادي إلى الوسيلة التي أتعامل بها معه، وأنا مستعدة لأي استفسار لتوضيح حالته، ولدي بعض الملاحظات التي أدرجها علّها تكون مفيدة:
• كانت ولادته قيصرية.
• هو الابن الأكبر وله أخت تصغره بخمسة أعوام وهي متفوقة جدًّا في دراستها.
• يعاني من السمنة.
• أنا من يتابع دراسته بصورة مباشرة ولكل المواد الدراسية.
• هو لا يستطيع إكمال أي واجب بدون مساعدة.
• يحفظ جدول الضرب بنسبة 95%، ولكنه ضعيف في الجمع.
• أضطر إلى شرح الدرس عدة مرات وبتركيز، وبعد هذا التركيز إذا حصلنا على النجاح فيكون بدرجة ضعيف.
• يحب أفلام الكرتون بشكل كبير.
• ويحب ألعاب الكمبيوتر.
• قليل الخروج بسبب الظروف التي يعاني منها البلد.
أرجو عدم إهمال رسالتي؛ لأن معاناتي شديدة