كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 التخطيط التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أنوار صالح

أنوار صالح


عدد الرسائل : 96
العمر : 34
المتميزين : 0
نقاط : 11749
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

التخطيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط التربوي   التخطيط التربوي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2008 12:03 am

التخطيط التربوي




يعد التخطيط التربوي educational planning أحد فروع العلم الحديثة، التي واكبت التفجر المعرفي في القرن العشرين، وظهر على أنه تقنية من تقنيات معالجة المشكلات التربوية المعاصرة، غير أن حداثة التخطيط التربوي لا تنفي الجذور التاريخية للتخطيط التربوي. فقد ذكر إكسينوفون[ر]Xenophon (430- 354 ق.م) في دستور إسبرطة بعض أهداف التعليم لديهم لتحقيق أهدافهم العامة، كما عرض أفلاطون[ر] في كتابه «الجمهورية» نوعاً من الخطط التعليمية التي تخدم الاحتياجات اللازمة للقيادة والأغراض السياسية والعسكرية في أثينة، وكانت تهدف آنذاك إلى وضع المدرسة في خدمة المجتمع، كذلك خططت الصين في عهد هان Han، والبيرو في عهد لانكاس Lancas وغيرهما من الحضارات المتعددة تخطيطاً تربوياً يخدم أهدافهم.

وقد ظهرت في القرن الثامن عشر أعمال عدة تحمل عنوان «خطة التربية» أو «إصلاح التعليم» وأهمها كتاب «خطة جامعية لحكومة روسية» الذي أعده ديدرو بطلب من كاترين الثانية.

وتعود أولى المحاولات الحديثة المنظمة لاستخدام التخطيط التربوي في منهج علمي إلى عام 1923، وهو التاريخ الذي وُضِع فيه أول خطة خمسية في الاتحاد السوفييتي السابق، وبفضل التخطيط استطاع الاتحاد السوفييتي أن يكيف التأهيل التربوي بدقة مع حاجات سوق العمل، وقد ظهرت في فرنسة تجارب محدودة وجزئية حول التخطيط، مثل خطة تارديو (1929) Tardieu وخطة ماركيت (1934) Market، كما ظهر في الولايات المتحدة تخطيطاً لمشروعات تربوية حكومية منذ عام 1933. وفي سويسرة خطة واهلن Wahlen التربوية عام 1941، وأخذ اهتمام عدد من البلدان بالتخطيط للتربية يتضاعف بعد الحرب العالمية الثانية من جراء التغيرات الناجمة عن الثورة التقنية، وتصاعد المشكلات الاجتماعية، والتفجر السكاني غير المتوقع، فصار التعليم في معظم الدول من مهمات السلطات العامة، وازدادت الحاجة إلى التخطيط التربوي بسبب الفترات الزمنية التي أُعدّ فيها الأفراد المؤهلون. وظل مبدأ التخطيط التربوي مقبولاً بشكل عام لدى تلك البلدان مع ما فيها من تنوع في البنى السياسية، كما أخذت البلدان الحديثة الاستقلال العناية بالتخطيط للإسراع في تطوير التربية.

وأخذت الدول العربية بالتخطيط التربوي منذ أن صار التعليم فيها مسؤولية الدولة في عدد من البلدان العربية مثل تونس والجمهورية العربية المتحدة سابقاً، ومصر وسورية والعراق.

أصدرت وزارة التخطيط بالإقليم الشمالي (القطر العربي السوري في دولة الوحدة مع مصر) الخطة الخمسية الأولى للتربية والتعليم، وذلك ضمن الخطة التي سميت مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنوات الخمس، إلا أن التخطيط التربوي الفعال الذي أحدث نقلة نوعية في التربية في القطر العربي السوري يعود إلى بداية الخطة الخمسية الثالثة التي واكبت بداية الحركة التصحيحية عام 1970، والخطط الخمسية التي تلتها والتي وضعت ضمن خطط التنمية الشاملة، وتشرف عليها وزارة التخطيط بالتعاون مع مديريات التخطيط في الوزارات المختصة.

واهتمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بوضع استراتيجية تطوير التربية العربية عام 1979، وفق نظرة نظمية شاملة ربطت التخطيط التربوي بالتخطيط الوطني الشامل، فالتخطيط التربوي لأي نظام تربوي يفترض فيه أن يحقق تربية ذات مستوى ونموذج معينين للسكان الذين هم في سن التعليم وللكبار الذين يتعرضون للتربية المستمرة من أجل تنمية أنفسهم ومجتمعاتهم. ويستخدم في التخطيط تقنيات في علم السكان يواكبها تحليل دقيق للدراسات التي تتناول النظام التربوي لكي يلبي النظام التربوي حاجات اليد العاملة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتقنية من الأطر المؤهلة فنياً وتقنياً ومعرفياً وثقافياً. كما يستخدم التخطيط المحلي الشامل في الخريطة التربوية التي شرعت السلطات المحلية بدراسات وبحوث لتشخيص الوضع المحلي القائم.

تعريف التخطيط التربوي

هو عملية التوجيه العقلاني للتعليم في حركته نحو المستقبل، وذلك عن طريق إعداد مجموعة من القرارات القائمة على البحث والدراسة تمكيناً لهذا التعليم من تحقيق الأهداف المرجوة منه بأنجح الوسائل وأكثرها فاعلية وكفاية في استثمار الوقت والجهد والمال.

وعرفت اليونسكو التخطيط التربوي بأنه: معالجة عقلية وعلمية للمشكلات التربوية تقوم على المطابقة بين الأهداف والموارد المتاحة وتحري مضامين الفعاليات البديلة وطرائقها والاختيار الواعي فيما بينها ثم تحديد الأهداف النوعية التي ينبغي الوصول إليها في فترات زمنية محددة وتطوير أفضل الوسائل لتحقيق السياسة المختارة تحقيقاً نموذجياً.

وتدل التعريفات السابقة على تبني النظرة الشمولية في التخطيط التربوي وجعلته نظاماً من التخطيط الشامل والتنمية الشاملة.

جوانب التخطيط التربوي

تختلف الخطط التربوية وفقاً لمراحل التعليم وأشكاله وأنواعه وجوانبه الكمية والنوعية. فقد يشتمل التخطيط على مراحل التعليم جميعها وقد يقتصر على بعضها، وقد يقتصر على التعليم النظامي أو يشمل التعليم غير النظامي كتعليم الكبار والأميين، كما يميز الباحثون بين التخطيط الكمي والتخطيط النوعي، فالأول يُعنى بالتخطيط الكمي في التعليم كأعداد الطلبة والمعلمين والمدرسين والصفوف والأبنية وما يقترن بذلك من توسع، بينما يُعنى التخطيط النوعي بجودة التعليم ونوعه وما ينبغي أن يطرأ عليه من تغيرات كيفية في الأهداف والبنى والمحتوى والوسائل. ويجمع التخطيط النوعي عادة بين جانبي التعليم الكمي والنوعي.

كما يجري التمييز بين التخطيط المركزي والتخطيط اللامركزي، ففي التخطيط المركزي تتولى الإدارة المركزية عملية التخطيط، وقد تشارك في التنفيذ أو تترك للسلطات المحلية للقيام بإجراءات التنفيذ. أما في التخطيط اللامركزي فتتولى السلطات التربوية المحلية مسؤوليات التخطيط ومهمات التنفيذ، وهناك النموذج الثالث من التخطيط الذي يجمع بين الاتجاهين، يستفيد من الإدارات المحلية والإدارات المركزية في عمليات التخطيط والتنفيذ، فيوكل إلى الإدارات المحلية مهمات الدراسات المحلية وجمع المعلومات من الواقع التربوي المحلي واحتياجاته وأولوياته، وينسقه في خريطة تربوية ضمن الإمكانات السكانية والعمانية، والمواصلات، والاقتصاد المحلي.

أما الإدارات المركزية فتقوم بتوجيه أعمال الإدارات المحلية واستخدام معطياتها في إكمال الدراسات وإعداد الخطط على مستوى البلد بكامله ومتابعة التنفيذ والتقويم.

ويمكن التمييز أيضاً بين أنواع التخطيط من خلال الفترة الزمنية التي يتناولها هذا التخطيط، فقد يكون التخطيط قصير الأجل، يضع الخطط مدة تراوح بين سنة وثلاث سنوات، أو يكون متوسط الأجل، تمتد خطته بين ثلاث وعشر سنوات، أو طويل الأجل تزيد مدة الخطط فيه على عشر سنوات، وعندها قد تسمى الخطة استراتيجية التربية، وإذا وضعت لفترة أطول تسمى سياسة التربية. ولكل من هذه النماذج من التخطيط التربوي حسناته وثغراته.


,والسلام عليكم
المرجع:
www.arab-ency.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya samir

aya samir


عدد الرسائل : 116
العمر : 34
المتميزين : 3
نقاط : 11751
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

التخطيط التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط التربوي   التخطيط التربوي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2008 2:40 pm

موضوع رووووووووووووووووووعة بجد , 69558

اختى انوار ان التخطيط و التوكل على الله هو اساس النجاح فى كل

امور حياتنا . 222222

و التخطيط التربوى مهم جدا لانبات اجيال قادرة على العمل و النجاح . 9

جزاكى الله عنا كل الخير على هذة الموضوع الجمييييييل .
2
فى انتظار مواضيعك الجميلة و المفيدة .
66669
احبك كثييرا فى اللة .
3205
و ارجوا ان تشرفنى بالرد على مواضيعى و ان شاء الله تنال اعجابك . 20153



اختك اية سمير .

]التخطيط التربوي 84299493

التخطيط التربوي 33636255
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط التخطيط الجيد من المعلمة
» الانشطة...بالبرنامج التربوي لطفل الروضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: باحثات عن المعرفة العلمية :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: