معلمة الروضة
* اختيار معلمة رياض الأطفال جزء من تأثيث الروضة.. فما معيار هذا الاختيار؟
** يجب العناية الشديدة عند اختيار المعلمة المناسبة لرياض الأطفال؛ لأنَّ الدور المنوط بها في غاية الأهمية بالنسبة للأجيال القادمة، فعلى المعلمة عددٌ من الواجبات الأساسية وما يجب البدء به هو وضع مجموعة من الأهداف العامة لتخطيط البرنامج المطلوب وتحليل وتنظيم الأهداف وحاجات الأطفال، ولا بد من مراعاةِ الفروق الجسمية والاجتماعية والانفعالية بين الأطفال.
ولا بد أن تكون المعلمة قدوةً؛ حيث إنَّ الأطفال يقلدون دون الاعتماد على التعليمات المستمرة، وأهم ما يميز أسلوب المعلمة هو حب الأطفال الذي يعد أهم شرط للتعامل مع طفل مرحلة الروضة، بالإضافة إلى ذلك فهناك مهام أخرى منها
الاحتفاظ بسجلات خاصة بكل طفل على حدة للتخطيط لعملها المستمر المتوالي.
التدخل المحسوس في العمل لتشجيع الأطفال على استخدام اللغة المفهومة وإضافة الأفكار الجديدة وحل المشكلات التي تواجههم وتنمية المثابرة لديهم.
المهارة في توزيع الوقت لممارسة الأنشطة المختلفة مع المحافظة على النظام.
توسع مجالات خبرات الأطفال التي تكون لها أهمية خاصة لديهم.
تقديم الأفكار وإعداد اللعب التعليمية التي تساعد في تحفيز نشاط الأطفال.
- تقدير الجهد الحقيقي المبذول من قبل الأطفال وتقدير المثابرة.
معاونة الأطفال على تعلم الأخلاق مثل الصب والتعاون والرقة والطيبة.
الاهتمام بقواعد الصحة العامة.
* أكَّدتِ على الهدف والنشاط والمنهج والمعلمة- كعناصر أساسية في التأثيث.. فماذا عن المكان؟
يمكن تقييم روضة الأطفال من خلال المحاور الآتية، مكان الروضة وبرامج النشاط ومعلمة الروضة.
عن مكان الروضة: فإنَّ تقييم المكان يشمل اختيار الموقع المناسب، وأن يكون جيد التهوية، ويحتوى على القاعات المتنوعة، وتوافر أجهزة اللعب والحركة داخل وخارج القاعة وتوافر الشروط الآمنة والجمالية المناسبة.
ويقيم برنامج الروضة في ضوء تحقيق المرح والسعادة والتنمية الشاملة للطفل من النواحي الانفعالية والعقلية حتى ينمو نموًا متوازنًا عن طريق الاعتبارات الآتية:-
تنوع الأنشطة الجماعية والفردية وتنوع الفروق الفرية بين الأطفال.
الطفل يتعلم تلقائيًّا وذاتيًّا وينبغي تشجيع الابتكار والاكتشاف.
الاعتماد على الخامات البيئية أكثر من الوسائل الجاهزة.
تقديم برامج الأنشطة على شكل مواقف يكتشف منها الطفل الخبرات والمفاهيم التي تُنمِّي العقل والوجدان.
وتقييم معلمة الروضة من حيث إعدادها العلمي السابق للعمل وإعدادها أثناء العمل إلى جانب مهارات العمل والتي تنتقيها المعلمة وأهمها تحقيق حاجة الأطفال للحب والاطمئنان ومتابعة نموهم وإتاحة الفرص للتعبير والنشاط.