خصائص النمو اللغوي في هذه المرحلة:
تعد هذه المرحلة من أسرع مراحل نمو الطفل لغوياً، ويصل المحصول اللغوي للطفل في نهاية هذه المرحلة - وهي سن السادسة- إلى ما يقرب من (2500) كلمة (كامل، 2003).
في هذه المرحلة نجد التعبير اللغوي للطفل يميل نحو الوضوح، ودقة المعنى والفهم، ويعبّر الطفل عن نفسه بجمل مفيدة (إبراهيم، 1991).
إن الأطفال في أي مرحلة تعليمية مبكرة يخضعون لمراحل مختلفة من النمو اللغوي، وهذه المراحل تعتبر مظهراً أساسياً في التعليم وخصوصاً لمهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة. من هنا يجب على المعلمات أن يفهمن طبيعة عملية نمو اللغة عند أطفال هذه المرحلة، إذ تعتبر هذه المعرفة ضرورية لكي يشخص المعلمون المهارات الخاصة بفنون اللغة، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية غنية لتشجيع نمو وتطور كل المهارات (Norton, 1993, p. 31-32).
ومراحل النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة تسير في مرحلة الكلام البرقي، وبالتحديد في غضون السنة الثانية، ومن ثم مرحلة الأكثر من كلمتين من (2-3 سنوات). ومن ثلاث سنوات إلى أربع سنوات يبدأ الأطفال في استخدام الجمل المركبة، والتي تتضمن استخدام حروف الجرّ، والضمائر، وأدوات النفي، وصيَغ المُلكية، وادوات الاستفهام، وتصل عدد المفردات لهؤلاء الأطفال من (1000-1500) كلمة. ومن عمر أربع سنوات إلى ست سنوات – وهي مرحلة رياض الأطفال- يكون الأطفال قد اكتسبوا العديد من العناصر اللغوية، وتستمر المفردات والأبنية الخاصة بتراكيب الكلام في الازدياد والتنوع والعمق وتصل إلى (6000) كلمة عند بلوغ الطفل سن السادسة (Reutzel, 1992, p. 312).
أما بالنسبة للفروق بين الجنسين فإن الإناث يتفوقن تفوقاً بسيطاً على الذكور في مهارات التعبير، أما الذكور فيتفوقون بمقدار بسيط أيضاً في المحصول اللغوي ومعرفة معاني الكلمات (صادق وحطب، 1990). كما يؤدي الخلط بين اللغة العامية والفصحى عند الكلام مع الطفل إلى ضعف محصوله اللغوي السليم، إضافة إلى ارتباكه في انتقاء اللفظ المناسب؛ لأن اللغة تحدث عن طريق الاقتران بين الشيء ولفظ اسمه (خليل، 2003، ص45).
ويمكن تفصيل مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة بما يلي (مصطفى، 2002):
من (3-4) سنوات: § يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.
§ يعرف صيغة الجمع.
§ يستخدم الزمن الماضي.
§ يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).
§ يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).
§ يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.
§ يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).
§ يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).
§ يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).
§ يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.
§ يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.
من (4-5) سنوات:§ يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.
§ يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.
§ يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).
§ يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).
§ يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).
§ يستطيع الربط بين جملتين.
§ يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.
§ يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.
§ يعرف أسماء الألوان الشائعة.
§ يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).
§ يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.
§ يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.
§ ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.
من (5-6) سنوات:
§ يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.
§ يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).
§ يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.
§ يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.
§ يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.
§ يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.
§ يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.
§ يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.
§ يدرك تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.
§ يعرف متى يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).
§ تتسم أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.
§ يستطيع أن يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.
§ ينطق حوالي 85% من كلماته نطقاً سليماً.
§ يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.