موجز مواصفات البرنامج اليومى الطفل الروضة
--------------------------------------------------------------------------------
javascript:emoticonp('
')
الفترة
أسلوب العمل
الغرض أو الإغراض من الفترة
javascript:emoticonp('
')
الخصائص
نماذج من النشاطات
الحلقة
يجتمع الأطفال جميعهم حول المعلمة في الحلقة ,أو نصف دائرة على السجادة .
تستخدم المعلمة الحلقة لإثارة اهتمام الأطفال بالموضوع وتذكيرهم بة و بالقوانين المعتمدة يومياً
تختار نشاطاً فكرياً تعرض فيه تجربة عملية ,أو طريقة صنع شي يهم الطفل javascript:emoticonp('
')
تقود المعلمة الحلقة وتنظمها ويتم التخطيط لها مسبقاً
يشترك جميع الأطفال بنشاطات الحلقة .
تطول مدة الحلقة تدريجياً
تطول الفترة المخصصة للحلقة كلما زاد عمر الطفل
تعرض لوحة جداريه عن الصحراء مثلاً وتناقشها .
تقدم موضوعاً جديداً لخبرة علمية كتجربة تحريك الرياح للرمال والإشكال الناتجة عنها .
فترة اللعب الحر في الخارج
يتوزع الأطفال على الأجهزة الموجودة في الملعب أو يلعبون بالرمل,باستخدام أدوات الرمل أو دونها. تقدم المعلمة ألعابا منظمة للأطفال خلال تنفيذ الوحدة
تلبية حاجة الطفل للحركة والانطلاق.تنمية المرونة والتوازن لكافة أعضاء الجسم.توسيع نطاق تعامل الطفل وتعلمه,.
صقل مهارة معينة وإتقانها من خلال تدربه عليها .
تقوية ثقة الطفل بنفسه عندما يتعلم التحكم بجسمه.
يمارس الطفل النشاط الذي يرغب بة بالطرقة التي يختارها .
تتدخل المعلمة لتوجيه السلوك أو دفع عملية التعلم .
للطفل الحق في أن يشارك في اللعب المنظم
أجهزة تسلق وتزحلق .وأرجوحة .
رمل وأدوات رمل.
العاب منظمة,
الوجبة
الغذائية
يجتمع الأطفال حول مائدة واحدة بمشاركة المعلمة
يتعلم العادات والآداب الإسلامية والصحية والاجتماعية .
متعة المشاركة الجماعية.
الاعتماد على النفس.
تعلم مفاهيم علمية جديدة . يتدرب على مهارات حركية مختلفة
يشترك الأطفال مع المعلمة في الأكل سواء تم توفير الوجبة من الروضة أو احضرها الطفل بنفسه.
يعد الأطفال وجبة لهم حسب الوحدة. تعد الروضة لهم الوجبة بصفة يومية.
يحضر الأطفال وجبة معهم إلى الروضة.
العمل الحر
في الأركان
يتوزع الأطفال على الأركان
التعليمية حسب رغبتهم.
يتوافر اكبر عنصر ممكن للاختيار أي تعدد الأركان وإثراء محتوياتها.
يتفاعل الطفل مع الأشياء ومع الأشخاص في محيطة .
يلبي حاجات الأطفال للاختيار الحر من الأنشطة المتوفرة.
يتدرب ويمارس ويجرب حسب مستواه .
يمارس الطفل النشاط الذي يرغب بة بالطريقة التي يختارها .
تتدخل المعلمة لتوجيه سلوك أو دفع عملية التعلم .
يخصص لهذه الفترة أطول مدة في البرنامج.
أركان تعلميه ثابتة
أركان متحركة
أركان وقتية
اللقاء الأخير مع المعلمة
يتجمع الأطفال جميعهم حول المعلمة في زاوية هادئة من زوايا الصف ,أو
في مكان الحلقة نفسها.javascript:emoticonp('
')
استنتاج أعمال اليوم وتلخيصها وربطها ببرنامج اليوم الثاني,.
تثبيت المفاهيم أو المراجعة.
الاستمتاع بالعمل الجماعي الهادف.
نشاط جماعي ومنظم تقوده المعلمة
تخصص فترة خمس دقائق بنهاية الفصل الأول للأطفال الأصغر سنا.ويطول تدريجيا كلما زاد عمر الطفل.
سرد قصة
أناشيد
نشاط جماعي حركي
يتحدث الأطفال عن اتتاجهم
تعليمات