كثيرًا ما نقوم بشراء وسائل تعليمية أو بتصميم وسائل للشرح والتعليم لمهارة أو وحده معينه للطفل متجاهلين وسائل التشجيع والتعزيز ، والتي باتت اليوم من مقومات الدرس الناجح : لذلك حبيباتي بنات حواء حبيت افتح هالقسم لكل معلمه عندها فكرة وسيلة تعزيز أو مثل ما تسمونها ((
وسيلة تشجيع للطالب )) : يالله بسم الله :
1/ وسيلة سباق السيارات : الخامات : اربع بطاقات ملونه للمجموعات ، واربع سيارات ألعاب أطفال حجم أصغر من كف اليد ، واربع طرق ( شوارع )بالأشرطة اللاصقه ،، كل سيارة لونها مطابق للون بطاقة المجموعة ، وتكون الوسيلة معموله بالشكل التالي :
الخطوات : * تقومين بعمل اربع بطاقات كل بطاقة بلون يميز مجموعة مثلا ( أحمر / أزرق / أخضر / أصفر ) وتلصقينهم اسفل الوسيلة أللي راح اتكون على شكل قطعة من الفين مستطيل الشكل ، لصقيهم بالترتيب في خط افقي ـــــ ـــــ ــــــ ــــــ
*وبعدين جيبي السيارات وحطي في بطن كل سيارة من الداخل لاصق تشتش مال الملابس .
* قصي من نفس اللاصق ولكن الجهة الملاصقة للتشتش شريط طويل يمثل الطريق ، ولصقيه بشكل رأسي فوق كل بطاقة للمجموعة .
*الصقي في نهاية الطريق وأمام خط طريق كل مجموعة صورة هديه ، يعني نهاية كل طريق من الطرق الأربعة في صورة هدية .
* جيبي السيارت وحطيها في بداية الطريق ، بحيث يكون لون السيارة مطابق للون بطاقة المجموعه ، وفوق البطاقة بالضبط يعني لصقيها مع بداية خط السباق .
* قسمي الطريق لمراحل أو اقسام متساوية تمر بها السيارة في تقدمها للأمام ( قصدي راح اتكون للأعلى بمعنى أصح مو للأمام ) اتمنى اتكوني فاهمه على شرحي ، بصراحه ما اعرف اشرح أعمالي اشلون سويتها بالكلام .
* المهم رسمي خطوط افقيه بالقلم البنسل تحدد الطريق في مراحل .
طريقة الأستخدام : كل ما انجزت المجموعة نشاط جماعي في الفصل خلي سيارتهم تتقدم للأعلى ( راح اتحركين مكان السيارة وتلصقينها خطوة للأمام ) .
2
/ وسيلة سلالم النحلات : الخامات : قطعة كبيره من وسائل الفلين اي لون اتحبينه / صورة تمثل خليه نحل أو أي صوره كارتونيه تتعلق بالعسل مثل دبدوب ياكل عسل .، نحله كبيره حامله علبة عسل ...الخ / أقلام الماجك العريض / صور صغيره تمثل هدايا أو ممكن نصنعها من علب الكارتون الصغيرة جدًا مثل علبة الكبريت أصغر حجم / صور أطفال الصف صغيره / عدد من النحلات صفيرة الحجم جدًا ( كل شغلي اسويه بالكمبيوتر ) يعني ابحث عن الصور المطلوبه ، وإذا لقيتها اشتغل بالوسيله فورًا .
الخطوات : 1/ جيبي قطعة الفلين امامج ، وبعد ما تغلفين كل الصور بالتغليف الحراري عشان يصير شكلها أجمل ، وتدوم مده أطول ، حطي صورة النحلة الكبيرة أو الدبدوب في وسط الفلينه بس من تحت كلش.
2/ رسمي عدد من السلالم يساوي عدد المجموعات في الصف ،ووزعيها في كل مكان على الفلين ( الرسم يكون بقلم الماجيك العريض والمسطره ) .
3/ جهزي عدد من النحلات صغيرة الحجم يساوي عدد المجموعات ، ويفضل ان تكون مغلفه حراريًا ، لأننا سنقوم بتحريكها كثيرًا أثناء الحصص . ، بعد تغليفها وقصها ، ضعي وراء كل نحله قطعة صغيره من اللاصق التشتش ، وضعي الجهة المقابله للتشتش علي السلالم بحيث تكون كل قطعه صغيره في كل مربع من مربعات السلالم .( ياريت اتكونين فهمتي قصدي )
4/ لصقي صور أو مكعبات الهدايا في آخر كل سلم .
5/ قصي اربع أو خمس دوائر بعدد المجموعات ولكن ميزي كل مجموعة بلون مختلف ، ولصقي فيها وجوه الأطفال أو حتى كتابة اسمائهم بخط عريض ، والصقي الدوائر عند أسفل كل سلم .
** طريقة استخدام وسيلة التعزيز او التشجيع هذه : تكون بأن تقسمي الأطفال لأربع أو خمس مجموعات بحسب عدد طلبة فصلك ، وتميزي كل مجموعة بلون كما فعلنا في الوسيلة السابقة ( سباق السيارات ) ، وكلما انجزت المجموعة تقدم ونشاط بالفصل تشجعيها بأنج تخلي النحلة ترتفع سلم واحد للأعلى أي درجة واحده إلى أن تصل للهديه ، والمجوعة أللي توصل اليوم للهدية قبل غيرها راح يحصل افرادها على هدايا عينيه بسيطه ....وهكذا
3/ وسيلة الوجوه الضاحكه : الخامات :
لأني احب الفلين فبتلاقونه في كل أعمالي : عدد 2فلين كبير ( وحده راح نستعملها كوسيلة اساسيه والثانيه راح نقصصها ) / وجوه ضاحكه ووجوه عابسه وراح احاول ارسم لكم بالكمبيوتر نموذجين للإستخدام / اشرطة لاصق التشتش ( ويفضل أللي يجي فيه صمغ منه وفيه مثل الأستكر ) عشان ما نضطر نستعمل صمغ عليه ، وإذا ما عندكم استعملوا معاه مسدس السيلكون.
صور أطفال الصف ( دوائر صغيره تمثل وجوههم فقط ) .
يالله نبدأ العمل :
الخطوات : 1/ نقوم بتقطيع فلينه وحده إلى اربع أو خمس مستطلات بحسب عدد المجموعات في الفصل .
2/ نقص من الورق الملون اربع مستطيلات بنفس حجم مستطيلات الفلين السابقه ، كل مستطيل بلون مختلف ، ونرسم دوائر داخل كل مستطيل كأن تكون 6 دوائر مثلا ، ونلصق وجوه الأطفال في الدوائر ونقوم بعدها بتغليف المربعات بعد الرسم عليها بالتغليف الحراري .
3/ نلصق المربعات الملونه التي قمنا بإعدادها في الخطوة 2 على قطع الفلين بالصمغ الأبيض القوي .((( تحملي تستعملين السيلكون على الفلين لأنه بيذوبه.)))
4/ نلصق مربعات الفلين على وسيلة الفلين الكبيره .
5/ نقوم بتجهيز عدد من الوجوه الضاحكه وأخرى عابسه بعدد تلاميذ الفصل ونغلفها حراريًا ونقوم بقصها ووضع التشتش المقابل للتشتش في الدوائر التي بالبطاقة الملونة الخاصة بالمجموعات ، يوضع من وراء الوجه الضاحك او العابس قطعة صغيره فقط .
طريقة استخدام الوسيلة : مثل كل الوسائل يقسم الفصل إلى مجموعات يميزها لون محدد ، وكل بطاقة مجموعه عليها صور افرادها
نقوم بلصق صورة وجه ضاحك على صورة الطالب المثالي أو المراد تعزيزه ، وإذا أخطأ التصرف سلوكيًا نسحب الوجه الضاحك ونعطيه وجه عابس .
في حالة اكتمل عدد الوجوه الضاحكه في أحدى المجموعات تعزز هذه المجموعه من قبل المعلمة . وهكذا