السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحلة الطفولة المبكرة من سن عامين حتى 6 سنوات :
تبدأ هذه المرحلة من نهاية الرضاعة؛ حيث يقل الاعتماد على الأم ويتزايد الاستقلال شيئا فشيئا وتنتهي هذه المرحلة بدخول المدرسة الابتدائية.
ويطلق على هذه المرحلة عدة تسميات أشهرها: (مرحلة الحضانة ورياض الأطفال) أو مرحلة ما قبل المدرسة وتتميز هذه المرحلة بوضوح الفروق الفردية في مختلف جوانب السلوك ، ويستقر فيها كثير من خصائص الشخصية مثل :المشي والكلام والإدراك الحسي وفي نهاية المرحلة – نهاية السنة الخامسة – يصبح أكثر استقرارا في حياته الانفعالية ويتضح ذلك في تعامله مع الآخرين ، ويستطيع الولد تكوين علاقات اجتماعية مع زملائه في الحضانة ، وهذه العلاقة تجعله ينطلق من قيود والديه نسبياٌ .
وتستطيع المعلمة أن تطور المواد والأنشطة والبيئة التعليمية عن طريق الآتي:1-استخدام وسائل و أساليب متعددة لتنفيذ الأنشطة.2- إتاحة الفرصة للأطفال للتعلم عن طريق التعلم الذاتي والابتكار والاكتشاف.3- تنمية خبرات ومهارات الأطفال وذلك عن طريق القراءة المستمرة والتدريب المتواصل .4- استخدام مواد جديدة وابتكار مصادر مناسبة من إمكانيات البيئة .5- توظيف آخر ما توصل إليه العلم من تقنيات في أنشطة التعليم.6- إحداث تغيرات إيجابية مستمرة في تنظيم مراكز الاهتمام.
المراجع:
كتاب الموسوعة العلمية الحديثة في تربية الأبناء .
إعداد: محمود سمير المنير.
كتاب تخطيط برامج الطفل وتطويرها.
للدكتورة حنان عبد الحميد العناني .
أنا حزينة جدا لأنه لا أحد يرد على مساهماتي
لقد قمت البارحة بوضع ثلاث موضوعات
ولم أجد أي تعليقات
أخبروني إذا كنت ثقيلة عليكم لأحزم أمتعتي وأغادر
أنا أحبكم جميعاً في الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته