:
فعالية التغذية الراجعة فى تطوير الخطة التعليمية برياض الأطفال
د / محمد كمال يوسف رجب نصر
مدرس بقسم رياض الأطفال كلية التربية النوعية ببور سعيد جامعة قناة السويس
: الدراسة أهداف
1. تطوير الخطة التعليمية بالروضة.
2. إدراك معلمات رياض الأطفال لمكونات وجوانب الخطة التعليمية الجيدة.
3. التحقق من فعالية التغذية الراجعة, على تطوير الخطة التعليمية بالروضة.
أهمية الدراسة:
1. إضافة أداة للمكتبة العربية (أساليب التغذية الراجعة) لتطوير الخطة التعليمية برياض الأطفال.
2. تقدم الدراسة أساليب وطرق تستخدمها المعلمة لإجراء تغذية راجعة لتحسين وتطوير عملها بالروضة نحو الأفضل, لكى تتفق مع خصائص نمو أطفال الروضة، وبالتالى فإن النتائج ستفيد المشرفات والمتخصصات والمعلمات برياض الأطفال فى التخطيط الجيد للأنشطة والبرامج اليومية بما ينعكس على تنمية وتطوير العمل برياض الأطفال.
منهج الدراسة:
إستخدم فى الدراسة المنهج التجريبى الذى يتمشى مع طبيعة هذه الدراسة.
العينة:
تتكون عينة الدراسة الكلية من (30 طالبة معلمة) تم اختيارها من بين طالبات كلية التربية للمستوى الرابع شعبة رياض الأطفال أثناء تدريبهن الميدانى بمدارس رياض الأطفال, ومتوسط عمرهم الزمنى (4‚23 سنة)، تم تقسيمها إلى ستة مجموعات, كل مجموعة مكونة من خمس طالبات, تم توزيعهن على ستة مدارس رياض الأطفال الخاصة بمدينة الحديدة اليمنية, وتم تقسيم العينة الكلية عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية, وضابطة)، كل مجموعة مكونة من ثلاثة روضات يتدرب بكل منها (15 طالبة معلمه) بواقع خمسة طالبات معلمات بكل مدرسة,
أدوات الدراسة:
استخدم فى الدراسة الأدوات الآتية:
1. إختبار التحصيل الدراسى.
2. مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة. (إعداد عبدالعزيز الشخص, 1995).
3. أساليب التغذية الراجعة. (إعداد الباحث)
4. نموذج تقويم الخطة التعليمية برياض الأطفال. (إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى أن استخدام الطالبات المعلمات أساليب التغذية الراجعة بفصول التدريب الميدانى, والتى تعتمد على نتائج التقويم التكوينى, وتوجيهات وملاحظات المشرف أثناء تدريس الأنشطة اليومية فى تعديل مكونات الخطة اليومية بالروضة (الأهداف السلوكية, الأنشطة والوسائل التعليمية وطرق التدريس, وأنشطة التقويم)، كان لها دور كبير فى نمو قدراتهن ومهاراتهن فى إعداد الخطة التعليمية الجيدة التى تلبى حاجات ومطالب الأطفال وتتفق مع خصائص نموهم, وهذا يؤكد على أهمية قيام معلمات رياض الأطفال بإجراء ملاحظات مستمرة للأطفال أثناء تدريس الخطة اليومية, والمناقشات التى تتم أثناء الموقف التعليمى تكون بمثابة تغذية راجعة للمعلمة, وتعتمد عليها كإستراتيجية ثابتة توجه عملها بالروضة وتساعدها على النمو المهنى المستمر, واكتساب المهارة اللازمة لتعديل وتطوير الخطة والبرامج اليومية, وهذا يحقق شرط المرونة للبرامج التربوية التى تقدم للأطفال حتى تكون الأنشطة مثيرة ومشوقة, ولا تكون مملة للأطفال كعمل روتينى يومى ثابت, بل يجب أن تتكيف الخطة مع الظروف المتغيرة والأحداث الجارية, وتراعى ميول واتجاهات الأطفال, وتتفق مع خصائص نموهم.