haothman
عدد الرسائل : 7 العمر : 34 المتميزين : 0 نقاط : 10631 تاريخ التسجيل : 10/05/2010
| موضوع: اساليب تعزيز مبتكرة السبت مايو 22, 2010 2:33 am | |
| شجرة النجوم عمل لوحة لشجرة النجوم - تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
- من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
خلق روح التنافس بين التلاميذ .
المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
غرس الطموح في نفوس التلاميذ .
بنك التفوق عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل .
تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة
تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
لوحة أكياس الهدايا توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد . لآلي التميز تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
يوضع كيس أسفل كل صدفة .
تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل تلميذة (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
غرس حب العمل اليدوي .
تنمية روح الابتكار و الإبداع
ربط التلميذة بالبيئة المحلية ..
تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة أو المعلم بوضع
نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل
التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .
طائرة التفوق والتميز عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...
تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .
عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .
تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .
خلق روح التنافس بينهم .
ارتفاع مستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .
إثارة للدافعية للتعلم عند التلاميذ .
أنا أحب مدرستي
و متميز
في صفي لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل و بجانب كل صورة شخصية .
تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة .
إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .
إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .
عناقيد العنب h عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .
توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب
جمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .
يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .
تكرم أول تلميذة تكمل عنقودها بجائزة قيمة .
يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .
خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .
كان لها أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها .
سفينة المتفوقات رسم سفينة المتفوقات على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلميذات
رسم نوافذ أعلى كل صورة .
توضع النجوم داخل النوافذ .
في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .
تنمية حب المنافسة الشريفة
تحفز التلميذ على تحسين مستواه .
التفاعل الإيجابي الصفي .
بنك الإمارات للتميز العلمي عمل صناديق صغيرة بعدد تلميذات الفصل و توضع عليها صورهن .
يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .
عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .
ارتفاع مستوى التلاميذ .
لوحة الأحرف الذهبية وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .
يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .
يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .
بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .
المشاركة الإيجابية في الفصل .
تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .
تساعد على إتقان العد .
تحفز التلاميذ الضعاف على بذل الجهد : | |
|
Marwa Ahmed
عدد الرسائل : 204 العمر : 33 المتميزين : 1 نقاط : 11981 تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| |
masah
عدد الرسائل : 5 العمر : 43 المتميزين : 0 نقاط : 9815 تاريخ التسجيل : 18/06/2011
| موضوع: رد: اساليب تعزيز مبتكرة الأحد يونيو 19, 2011 1:00 pm | |
| | |
|