كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر
 

 نصائح للوقاية من مخاطر أشعة الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lovely_anoos



عدد الرسائل : 184
العمر : 27
المتميزين : 0
نقاط : 7818
تاريخ التسجيل : 06/12/2009

نصائح للوقاية من مخاطر أشعة الشمس Empty
مُساهمةموضوع: نصائح للوقاية من مخاطر أشعة الشمس   نصائح للوقاية من مخاطر أشعة الشمس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 10:29 pm

أجعلى الشمس صديقتك هذا الموسم، واستفيدى بذكاء منها للحصول على بشرة جميلة والاستمتاع بأوقات مسلية معها دون إهمال بشرتك وتعريضها للمخاطر. الدكتور كيروان لورانس Dr Kirwan Lawrance من لندن يجيب عن كل أسئلتك الجمالية، فيما يخص استفساراتك عن مخاطر الشمس وأهمية الوقاية منها.

ما هى الوقاية من الشمس؟
الوقاية من الشمس بكل بساطة هى حماية جسمك من الآثار العكسية لضوء الشمس.

وبعيدا عن مخاطر الحرارة، فإن التعرّض للشمس قد يؤدّى إلى خطر الإحتراق، الذى يمكنه أن يضر الجلد بشكل دائم ويتسبّب بسرطان الجلد، وإحداث تغييرات على البشرة، إضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات التقدّم فى السن. إن التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يعدّ عاملا مساعدا لتكوين سرطانات الجلد.

ما هو واقى الشمس؟
واقى الشمس هو كل مادة تحمى البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وتتوفر واقيات الشمس بأشكال متعدّدة ومتنوّعة مثل الكريمات، والجل، والمراهم، أو البخاخ الذى يمكن وضعة على البشرة.

والمرهم الذى يمكن وضعه على الشفاه، والجفون، والمرطب الذى يمكن فركه على الجلد، والنظارات الشمسية التى تحمى العيون، وأنواع معينة من الملابس الواقية من الشمس، والشاشة التى يمكن وضعها على نافذة السيارة، أو الغرفة، أو المكتب.

ما المقصود بعامل الحماية من الشمس SPF؟
إن SPF هو اختصار لمصطلح عامل الحماية من الشمس، وهو رقم مثل 15، أو 30، أو 50 يشير إلى طول المدة التى يبقى فيها واقى الشمس فعالا على البشرة.

ويمكن للمستخدم تحديد مدة الفعالية بمجرد ضرب عامل الحماية من الشمس بطول المدة التى تلزمه أو تلزمها للإصابة بالاحتراق بدون واقى شمس.

كيف تحسب مدة الحماية مع واقى الشمس؟
على سبيل المثال، تعانى امرأة ما فى العادة من الحرق بعد 10 دقائق دون وضع واق للشمس. فإذا قامت بوضع واقى الشمس بعامل حماية 15، فإنها ستكون محمية لمدة 150 دقيقة (10 دقائق ضرب عامل الحماية من الشمس 15).

مثال آخر، يعانى شخص ما من الحروق بعد نصف ساعة من التعرّض للشمس دون وضع واقى الشمس. فإن قام هو أيضا بوضع واق للشمس بعامل حماية 15، فسوف يكون محميا لمدة 450 دقيقة (30 دقيقة ضرب عامل الحماية من الشمس 15).

ومن المهم أن نتذكر أن هذه الحسابات لا تكون فعّالة إلا عندما يتم وضع واقى الشمس بالطريقة الصحيحة. وهناك خطأ شائع يحدث عند وضع القليل جدا من واقى الشمس، الذى يمكن أن يقلل وبدرجة كبيرة من فعالية عامل الحماية من الشمس للمنتج.

ويوصى بوضع حوالى 5-6 ملاعق صغيرة من واقى الشمس لتغطية الجسم بأكمله. إضافة إلى ذلك، يجب إعادة وضع واقى الشمس كل ساعتين عند البقاء فى الهواء الطلق لفترة طويلة.

ويجب كذلك أن يوضع واقى الشمس قبل الخروج إلى الهواء الطلق بمدة تصل إلى نصف ساعة.

أما الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة ويمكنهم الاحتراق بسرعة ويجب عليهم قضاء الكثير من الوقت فى الهواء الطلق، أن يضعوا واقيا للشمس يحتوى على عامل حماية 30 أو أكثر.

هل كل واقيات الشمس فعالة بدرجة متساوية ضد الأشعة فوق البنفسجية؟
لا. بعض واقيات الشمس تحمى فقط من نوع واحد من الأشعة فوق البنفسجية، وهى الأشعة فوق البنفسجية "ب".

وهناك واقيات أخرى تحمى من كلا نوعى الأشعة فوق البنفسجية التى تصل إلى الأرض من الشمس، وهى الأشعة فوق البنفسجية ب UVB، والاشعة فوق البنفسجية أ UVA.

ويوصى الجميع باستخدام واقيات الشمس التى تحمى من الأشعة فوق البنفسجية أ والأشعة فوق البنفسجية ب، والمصنفة بالتالى على أنها ذات "طيف واسع".

كيف تعمل واقيات الشمس، وما هى المكونات الموجودة فيها؟
تحتوى واقيات الشمس على أكسيد الزنك أو ثانى أكسيد التيتانيوم للحماية من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب.

ومع ذلك، فإن أكسيد الزنك يعيق الأشعة فوق البنفسجية بدرجة أكبر مما يفعله ثانى أكسيد التيتانيوم. وبالتالى، فإنه المكوّن المفضل.

هناك بعض الواقيات الكيميائية من الشمس التى يمكنها كذلك أن تعيق تسلّل الأشعة فوق البنفسجية "أ".

إن الأكتوسيلين هى مادة كيماوية معروفة باسم السينامات الذى يحتوى على خصائص تمتص الأشعة فوق البنفسجية أ والأشعة فوق البنفسجية ب.

كيف ينبغى وضع واقيات الشمس على الجلد؟
هناك قاعدة عامة جيدة تنص على وضع واقيات الشمس بكميات سخية. وكل من يفعل ذلك سيتلقى حماية كاملة. ويجب وضع واقى الشمس قبل نصف ساعة من التعرّض للشمس والخروج، لإتاحة الوقت من أجل امتصاص الجلد لواقى الشمس وسريان مفعوله.

هل يعمل الماء أو العرق على إزالة واقى الشمس؟
نعم، لذا، يجب إعادة وضع واقى الشمس كل ساعتين على الأقل عند البقاء فى الخارج لفترة زمنية طويلة وبعد السباحة، أو الاستحمام، أو التعرّق الشديد، أو تجفيف الجسم بمنشفة أو منديل. وتتوفر فى الأسواق واقيات شمس مقاومة للماء والتعرّق. ومع ذلك، فإن الحماية لن تدوم لمدة طويلة.

هل يمكن لواقيات الشمس أن تسبب حساسية للجلد؟
نعم، يمكن ذلك عند بعض الأشخاص، حيث يمكن لواقيات الشمس التى تحتوى على حامض البارا- أمينوبنزوات أن تزيد من خطر الإصابة بالاحتراق من أشعة الشمس.

وهناك مكوّنات أخرى فى واقيات الشمس يمكنها كذلك أن تزيد من خطر حدوث حساسية للجلد لدى بعض الاشخاص.

ويمكن لأى شخص أن يحدد مدى ملاءمة واق للشمس معين دون خطر الإصابة وإحداث ضرر جسيم من خلال:
• ارتداء ملابس كاملة وطويلة.
• وضع واقى الشمس على جزء الجسم المتعرّض للأشعة.
• إذا ظهرت الحساسية، يجب على المرء عدم استخدام المنتج مرة أخرى، وأن يجرّب منتجا آخر.

هل ينبغى على الجميع استخدام حماية واقى الشمس؟
كقاعدة عامة، ينبغى عدم استخدام واقى الشمس على بشرة الأطفال فى عمر 6 أشهر فما دون، لأن أجسامهم قد لا تكون قادرة على تحمل المواد الكيميائية الموجودة فى واقيات الشمس. وبدلا من ذلك، يجب عدم تعريضهم للشمس.

وينبغى على كل شخص يزيد عمره عن 6 أشهر استخدام واقى الشمس بشكل منتظم ما لم يقرّر هو وطبيبة خلاف ذلك وأنه من الأفضل حماية الجلد بطرق أخرى.

هل يمكن الوثوق بما هو مكتوب على أغلفة منتجات الوقاية من الشمس؟
لم يكن ذلك ممكنا فى الماضى. ولكن فى محاولة منها لجعل هذه الأغلفة أكثر مصداقية وفائدة، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فى عام 1999، قوانين جديدة تختص بواقيات الشمس التى تباع دون وصفة طبية.

ووفقا لهذه القوانين مُنعت الشركات من وضع إدّعاءات تعتبر غير مثبتة أو مطلقة مثبتة أو مطلقة مثل "مقاومة للماء" و"حماية طوال اليوم".

ما هو نوع النظارات الشمسية التى يجب وضعها؟
على المرء فقط وضع الظارات الشمسية التى تزوّد بحماية 100% من الأشعة فوق البنفسجية، كما هو وارد على الطابع عند الشراء.

هل حماية واقى الشمس ضرورية فى الشتاء؟
نعم، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من عدم حدتها فى فصل الشتاء، لا تزال تشكل تهديدا، وخصوصا عند انعكاس الأشعة من الثلج. ولا يوجد هناك فترة آمنة خلال العام عندما يتعلق الأمر بالأشعة فوق البنفسجية.

هل الواقى والنظارات الشمسية من النوع الجيد يعتبران كافيين؟
لا، إنهما يشكلان جزءا واحدا فقط من برنامج الحماية من الشمس. ويتضمّن البرنامج الفعّال تحديد التعرّض للشمس وارتداء ملابس واقية.

ماذا بعد التعرّض للشمس؟
إذا كانت بشرتك قد تعرّضت للشمس من دون وقاية كافية وقد بانت عليها بُقع بنية واضحة تشوّه لونها الطبيعى، اختارى مجموعة تصحيح البشرة المتضررة من الشمس: NIA Sun Damage والتى تحصلين عليها حصريا من عيادة الدكتور كيروان لورانس بلندن Harleey St W1 56.

والتى تحتوى على مستحضر التنظيف والتقشير والمعالجة والديكولتاج وكذلك كريم التصحيح النهارى والليلى.

أفضل طرق الوقاية من الحروق الناتجة عن التعرّض للشمس؟
- تحديد وقت التعرّض للشمس، لا سيما بين ساعات الذروة التى تمتد بين الساعة 10 صباحا إلى 3 بعد الظهر.
- إرتداء ملابس واقية من بينها قميص بأكمام يغطى الذراعين وتنورة طويلة أو بنطال طويل.
- استخدام واق من الشمس للتقليل من تسلّل أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد.
وبالنسبة للبشرة المتضرّرة، فيمكن للسيدة تجربة مجموعة Nia Sun Repair
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح للوقاية من مخاطر أشعة الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: باحثات عن المعرفة العلمية :: صحة الأم و الطفل-
انتقل الى: