كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولبحـثالتسجيلمكتبة الصور
شاطر | 
 

 المشكلات التى تواجه معلمة رياض الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C¡ŊD£®£LLÅ 2010



عدد الرسائل: 306
العمر: 23
المتميزين: 0
نقاط: 4397
تاريخ التسجيل: 31/10/2008

مُساهمةموضوع: المشكلات التى تواجه معلمة رياض الاطفال   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 9:41 pm



لمشكلات التي تواجهها معلمة الروضة :

مشكلات تتعلق بها شخصياً :

· شعورها بتدني مكانتها الاجتماعية و نظرتها بذلك متأثرة بنظرة المجتمع لمهنة التعليم التي باتت تحتل موقعاً متدنياً في السلم المهني .

· عدم تناسب ما تتقاضاه من راتب مع ما تبذله من مجهود و ضعف الحوافز و المكافآت .

مشكلات تعيق أدائها المهني :

· كثرة عدد الأطفال بالصفوف .

· عدم القدرة على السيطرة عليهم بسبب عدم تأهيلها بشكل ملائم .

· المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها .

( دراسة مبدئية قمت بها )

عينة الدراسة :

تألفت عينة الدراسة 6 معلمات ينتمين إلى روضة واقعة في ريف دمشق تتراوح أعمارهن بين 28 و 32 سنة.

أدوات الدراسة :

استبانة المعلمة : تحاول هذه الاسبانة قياس أربعة جوانب يجب أن تتوفر لدى المعلمة : الجانب الأول السمات الشخصية لها و تعتقد أنها تتميز بها و تتدرج هذه الأسئلة من السؤال 1 حتى السؤال 7 ، الجانب الثاني علاقة المعلمة مع زميلاتها بالمنشأة التربوية " الروضة " و تتدرج هذه الأسئلة من السؤال 8 حتى السؤال 13 ، الجانب الثالث علاقتها النفسية بمهنتها أو مشاعرها نحو مهنتها بشكل عام و تتدرج هذه الأسئلة من 14 حتى السؤال 19 ، الجانب الرابع و الأخير يتعلق بوعيها نحو أهمية التأهيل المهني لمهنتها و تتدرج هذه الأسئلة من السؤال 20 حتى السؤال 28 . يطلب من المعلمة الاجابة بنعم أو لا أو أحياناً حيث تعطى الاجابة نعم درجتين و الاجابة أحياناً درجة و الاجابة لا صفراً مع مراعاة الأسئلة سلبية المعنى و هي ( 11 – 12 – 14 – 15 – 16 – 17 – 18 – 19 ).

تهدف الاستبانة الإجابة عن الأسئلة التالية :

هل تتوافر في معلمة الروضة السمات الشخصية الملائمة للعمل ؟

هل تتفق المعلمة مع زميلاتها بالعمل بشكل جيد ؟

هل مشاعرها تجاه مهنتها ايجابية ؟

هل تدرك أهمية التأهيل العملي لمهنتها ؟

النتائج :

بعد تفريغ البيانات و حساب النسبة المئوية نجد أنه كانت نسبة الاجابات التي تعزز توفر الصفات الشخصية الملائمة لمعلمة الروضة = 42 % و ذلك حسب رأيها .

تعتبر هذه النسبة منخفضة و لعل ذلك يعود إلى عدم معرفتها بالصفات التي يجب أن تتوفر لديها و عدم مراعاتها أثناء العمل ، كما أن هذه الصفات لا يؤخذ بها بعين الاعتبار في أغلب الأحيان أثناء الانتقاء المهني .

نسبة الاجابات التي تعبر عن ايجابية علاقة المعلمة بزميلاتها في العمل = 77.7 % حسب رأيها .

تعتبر هذه النسبة جيدة و تعزى هذه النسبة حسب رأيي إلى قلة عدد المعلمات في الروضة التي تمت عليها الدراسة ، انتماء المعلمات إلى منطقة واحدة ، يعملن معاً منذ فترة زمنية طويلة تقريباً .

نسبة الاجابات التي تعبر عن مشاعر المعلمة الايجابية تجاه مهنتها = 50 % النسبة متوسطة حسب رأيها . ربما لا تحمل معلمة الروضة الكثير من المشاعر الايجابية تجاه مهنتها بسبب ، ضعف الراتب الذي تتقاضاه بالنسبة لمستوى المعيشة ، النظرة المنتشرة في المجتمع بالنسبة لمهنة التعليم و التي أصبحت متدنية في هذه الأيام .

النسبة التي تعبر عن ادراكها لأهمية التأهيل المهني بالنسبة لمهنتها = 62.96 % .

هذه النسبة جيدة ، في الروضة التي ذهبت إليها تتلقى المعلمة تأهيلاً لمدة شهر قبل العمل في الروضة و تكون على دراية ببعض المعلومات حول علم النفس و لكن هذا لا يكفي ، كما أن الخبرة تلعب دوراً كبيراً في ما تعرفه المعلمة من معلومات و كانت عدد سنوات الخبرة بالنسبة للمعلمات اللاتي قابلتهن تتراوح بين 6 سنوات و 10 سنوات .


[size=9]ملاحظة ختامية :


نتائج هذه الدراسة المتواضعة لايمكن تعميمها و ذلك بسبب صغر حجم العينة التي تمت دراستها ، و لكن لفت الانتباه إلى أهمية الدور الذي تلعبه معلمة رياض الأطفال ضروري جداً ، و بالتالي لفت الانتباه إلى أهمية التأني في اختيارها و من ثم تأهيلها تأهيلاً مناسباً من الجوانب النظرية و العملية ، و تأمين ما يلزمها لتأدية عملها على أكمل وجه .

المراجع :

1. النوري ، خولة أحمد . مشكلات العمل في رياض الأطفال من وجهة نظر المديرات و المعلمات . بغداد ، دار الحرية للطباعة . 1982 م.

2. مديرية البحوث دائرة الطفولة المبكرة ، الخصائص الهامة لمربيات رياض الأطفال ، مطوية مقدمة من مديرية البحوث دائرة الطفولة المبكرة ، وزارة التربية الجمهورية العربية السورية .

3. مرتضى ، سلوى ، المكانة الاجتماعية لمعلمة الروضة ، مجلة الطفولة العربية ، المجلد الثاني العدد الثامن ، 2001 م .

4. http://www.almualem.net/maga/simat.html
تم النشر في25/10/2004
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rokaia



عدد الرسائل: 1
العمر: 34
المتميزين: 0
نقاط: 2993
تاريخ التسجيل: 26/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: المشكلات التى تواجه معلمة رياض الاطفال   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 6:29 pm

لنوري ، خولة أحمد . مشكلات العمل في رياض الأطفال من وجهة نظر المديرات و المعلمات . بغداد ، دار الحرية للطباعة . 1982 i want summery about this book please
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المشكلات التى تواجه معلمة رياض الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال ::  :: -