كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر
 

 أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C¡ŊD£®£LLÅ 2010

C¡ŊD£®£LLÅ 2010

عدد الرسائل : 306
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 8027
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Empty
مُساهمةموضوع: أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب   أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 2:52 pm

]مهارات الاحتياجات اليوميه

اساسيات التدريب لقضاء الحاجة همية وكيفية إ
أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب


يعتبر التعزيز هو مفتاح جذب وتشجيع الطفل لنعلم أي مهارة جديدة على مستوى خبرته .

خطوات الإستخدام للتعزيز : ( المسؤول معلم أو معلمة الطفل مع أم الطفل)

1- حدد نوع المعزز المحبب للطفل مثل ( لعبة معينة - غذاء معين - شريط فيديو ) وعادة الأطفال الأصغر عمرا هم اللذين يميلون للتعزيز المادي ويعتبر فعالا بشكل كبير , ويمكن معرفة المعزز المحبب للطفل عن طريق أم الطفل غالبا.

2- حدد المرحلة التي وصل إليها الطفل في عملية استخدام الحمام ( تحديد مستوى الأداء الحالي) حيث أن الطفل الذي لازال في المرحلة الأولى ( مرحلة نزع الحفاظ) سوف يحتاج إلى كمية أكبر من التعزيز ، بينما الطفل الذي يستخدم الحمام بتذكير ، قد وصل إلى المرحلة الثانية واعتاد على دخول الحمام وأنتهى من مرحلة رفض الحمام وبالتالي سوف يحتاج إلى تعزيز أقل في عملية أن يطلب الحمام بدون تذكير بإشارة معينة أو نطق كلمة حمام، وسوف لعملية التشجيع أكثر من عملية التعزيز غالبا ، أما المرحلة الثالثة من الدريب وهي المرحلة النهائية والخاصة بقيامه الإعتماد على نفسه في عملية النظافة بعد استخدام الحمام، وفي هذه المرحلة سيحتاج فقط لعملية المساعدات أثناء عملية تدريبة والتشجيع المستمر مع سحب المساعدات بشكل تدريجي في كل مرة إلى أن يستقل في عملية النظافة .

3- عدم استخدام نوع المعزز المقدم للطفل في هذه المهاره مع مهاره أخرى وذلك حتى يبذل مجهود أكبر في عملية الإستجابه , ولتفادي حدوث الإشباع لديه من المعزز مثل: استخدام المعزز ذاته في كل مره يغسل يديه ويرتدي حذائه أو يضع المنديل في سلة المهملات , حيث أن تقديم المعزز بهذه الطريقه سوف تجعل الطفل يرفض استخدام الحمام لأنه يعرف أن معززه المفضل سوف يقدم له عند قيامه بمهمه سهله ألا وهي غسل اليدين.

4- الحديث مع الطفل بصوت واضح عن الإتفاقية التي سوف تبرم معه ألا وهي إذا تبول داخل الحمام فسوف يحصل على المكافئه وإذا لم يفعل فسوف يحصل العكس

5- لابد من عرض المكافئة على الطفل أمام عينيه أثناء الإتفاقيه حتى يفهم المقصود من استخدام المعزز

6-إذا تم أخذ الطفل للحمام وقام بعملية التبول لابد من الحديث معه أولا بأنه عندما تبول داخل الحمام حصل على المكافئة ثم تقديمها بعد ذلك بشكل فوري مع تقبيله والمسح على رأسه ، ولاننسى إعلان عملية تبوله أمام باقي الأسرة لتعويدة على عملية التشجيع ليكرر المحاوله مرة أخرى,

7- إذا حدث العكس وأنت تعرف أن هذا وقت تبوله ولم يتبول بعد تقريبا من 5إلى10دقائق كحد أقصى أنزله من على الكرسي وقل له ( مافيه تلعب بالكره) قد يقوم الطفل بالبكاء ولكن تجاهل ذلك.

8- يقوم الطفل عادة بالتبول بعد الخروج من الحمام ( أفعل معه كما فعلت في الخطوه السابقه)

9- لتفادي تبول الطغل على ملابسه حاول قدر الإمكان أن تعرف حركة الطفل الخاصة به عندما يريد التبول أو التبرز مثل : تغير تعبيرات وجهه, الإنزواء بعيدا , البكاء وغيرها وفورا تقدم نحوه وشجعه على الذهاب للحمام وعندما يتبول قدم التعزيز فورا

10- عند استخدامك للتعزيز الغذائي مثل : البطاطس أو الشوكولاته إحرص على أن تكون بكميات قليلة حتى لايحدث الإشباع لديه.

11- استبدل المعزز الغذائي قدر الإمكان مثل اللعب بالدراجه أو الكره ولا تنسى بأن تتأكد بأنها هي المفضلة لديه ولتكن لفترات زمنيه قصيره 5 أو 10 دقائق في كل مرة.

12- استمر في استخدام التعزيز بنفس الطريقة ومن المهم جدا أن تنتبه لعملية الثبات في عملية استخدام المعزز طول فترة التدريب وسحبه بشكل متدرج على حسب استجابة وتقدم الطفل في المهارة إلى أن يستقل في مهارة استخدام الحمام بنجاح.

13- يجب الإنتباه وملاحظة فعالية المعزز , فربما تحتاج لعملية إستبداله بمعزز اخر أكثر فعاليه أو أن الطفل قد أصابه الملل من ذاك المعزز

14- لابد من إتحاد طريقة استخدام المعزز بين المركز والمنزل بشكل كامل قدر الإمكان.عن طريق سجل التواصل اليومي بالاضافه إلى الهاتف والمقابلة لمناقشة سير عملية التعزيز أثناء عملية التدريب.



بعض الإرشادات العملية لتدريب الطفل المعاق عقليا على استخدام المرحاض

تأكدي أولا أن الطفل جاهز للتدريب على استخدام المرحاض قبل البدئ بالتدريب، ولعل قدرته على البقاء جافا لأكثر من ساعة من الزمن او اعطاء أي اشارة أو حركة توحي بأنه على وشك أن يقضي الحاجة أو مؤشر على أنه قد أصبح جاهزا للتدريب.

قبل البدأ بالتدريب راقبي الأوقات التي يقوم بها طفلك بالتبول او التبرز وذلك على مدى يومين أو ثلاثة أيام(مثلا بعد الاستيقاظ من النوم بقليل…بعد تناول وجبة الطعام بعشرة دقائق…).

ابدئي بوضع الطفل على النونية أو اصطحابه الى المرحاض في هذه الأوقات· وشجعيه على أن يقضي حاجاته هناك.

اتركي الطفل على النونية أو في المرحاض حتى· يقضي حاجته ولمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، فاذا قام بقضاء الحاجة هناك امدحيه على ذلك وقدمي له مكافأة محببة له، وأريه ما عمل واجعليه يعرف كم أنت مسرورة بذلك لا لأنه تبرز أو تبول، بل لأنه تبرز أو تبول في النونية، أو في المرحاض ، ولأنه أبقى نفسه نظيفا وجافا.

احرصي على أن تتفحصي الطفل مرارا في فترة التدريب، لترى ما اذا· كان نظيفا أو جافا، فاذا كان كذلك امدحيه على ذلك وعلميه أيضا أن يتفحص نفسه بنفسه.

عندما ترافقين ابنك الى النونية أو المرحاض احرصي على أن تقولي للطفل· يلا نروح على النونو أو الحمام وعليك أن تكرري الكلمة النونو او الحمام عدة مرات حتى يتعلم مستقبلا التعبير عن حاجته لفظيا فاذا كان يعاني من صعوبات شديدة في النطق لسبب أو لآخر يستحسن أن يرافق ذلك بعض الإشارات الحركية التي يمكن أن يتعلمها الطفل للتعبير عن حاجته (مثلا وضع اليد على البطن واظهار بعض التعابير على الوجه وكأنك تعانين من المغص).

احرصي على أن تكون الملابس والبنطلونات التي يلبسها الطفل· من النوع السهل والمريح عند الخلع واللبس.

احرصي على أن يكون الوقت الذي يمضيه· الطفل على النونية أو في المرحاض وقتا مرحا ومحببا لديه.
يستحسن ان أمكن البدء· ببرنامج التدريب على استخدام الحمام في الطقس الدافئ حتى تكون ملابسه خفيفة وأسهل للأم.

خلال التدريب قد يحدث في خلال التدريب أن يتبول الطفل أو يتبرز على نفسه، وفي هذه الحالة اياك ومعاقبته، وبدلا من ذلك، يستحسن أن تقومي بتغيير ملابسه بهدوء ولكن دون ابداء الرضى عن ذلك ويمكن أن تقولي له مثلا أنه من المستحسن في المرة القادمة أن يقضي حاجته في النونية أو في الحمام.

أما في الحالات التي تكون فيها لدى الطفل اعاقات حركية مصاحبة لاعاقته العقلية، فيوجد كراسي خاصة معدة خصيصا لمثل هؤلاء الأطفال، حيث يمكنهم قضاء حاجتهم وهم جلوس على هذه الكراسي، كما أن هناك بعض المساند الخاصة التي يمكن اضافتها على المرحاض لمساعدة هؤلاء الأطفال وفي مثل هذه الحالات يمكن مراجعة بعض المؤسسات الخاصة بالعناية بحالات الشلل الدماغي، أو الاعاقة الحركية للاطلاع على مثل هذه التعديلات



علامات إستعداد الطفل للتدريب على الحمام

1. عندما يفهم الكلمات الاصطلاحية التي ترمز إلى البول والبراز ، وكذلك الكلمات التالية: (جاف )،(مبلل )،( نظيف )،(متسخ) ،(مقعد التدريب) أو يجب تعليمه مثل هذه الكلمات للطفل.

2. عندما يفهم وظيفة مقعد التدريب ،حاولي أن تعلمي الطفل ذلك بمشاهدة الأبوين أو أخوته الكبار أو الأطفال القريبين من سنه وهم يستعملون الحمام بالصورة الصحيحة.

3. عندما يفضل أن يبقى الحفاظ جافاً ونظيفاً (قومي بتغيير الحفاظات بمعدل أكثر من السابق لتشجيعه على ذلك).

4. عندما تنشأ لديه الرغبة في تغيير حفاظاته المتسخة (إذا أصبح الطفل قادراً على المشي علميه أن يأتي إليك بمجرد أن تتسخ حفاظته،وامدحيه كلما يأتيك لتغيير حفاظته المتسخة).

5. عند فهمه مدى العلاقة بين بقاء ملابسه جافة نظيفة واستعمال معقد التدريب.

6. عندما يدرك الشعور بامتلاء المثانة أو الحاجة للتبرز ،وذلك بأن يذرع المكان جيئة وذهابا أو يقفز في مكانه أو يمسك أعضاءه التناسلية أو يشد سرواله أو يجلس القرفصاء أو يخبرك برغبته الذهاب إلى الحمام.

7. عند قدرته على تأجيل التبول أو التبرز لفترة قصيرة ،وقد يذهب الطفل بنفسه للحمام لكنه يرجع مبللاً أو متسخاً، أو قد يستيقظ الطفل من غفواته دون بلل.


برنامج لتدريب الطفل على الحمام للاطفال الطبيعيين


طريقة تدريب الطفل على الحمام :

(1) يمكن الاستفادة من مقاعد التدريب من النوع المنخفض ،لأن الطفل يستطيع وضع قدميه على الأرض أثناء جلوسه على المعقد فتكون لديه القوة اللازمة لدفع البراز للخارج ويشعر بالأمان من السقوط، كما أن ذلك النوع من المقاعد يمكنه من الجلوس والنهوض من على المعقد متى شاء.

(2 ) اجعلي معقد التدريب من الأشياء المفضلة لديه.

(3) رغبي الطفل بالتدرب على استعمال المعقد .

(4) كافئي الطفل و امدحيه على تعاونه وعلى كل نجاح يحققه .جوائز للطفل،وتكون من الأشياء المحببة إلى نفسه (مثل بعض شرائح الفاكهة أوالزبيب أوالبسكويت أوالفطائر ).

(5) تغيير حفاظ الطفل عندما يتبرز أو يتبول في ملابسه .

(6) بعد أن يبدأ الطفل استعمال المعقد يمكن الاستعانة بسراويل التدريب والتي تسهل على الطفل نزعها .

عند رفض التحكم بالتبرز والتبول يمكنك للتعامل مع هذه المشكلة بمايلي:

(1) نقل المسئولية كاملة للطفل.

(2) التوقف عن مناقشة الطفل وتذكيره باستعمال الحمام.

(3) شجعي الطفل على استعمال الحمام ببعض العوامل المحفزة .

(4) مكافأة الطفل بالنجوم اللاصقة لاستعماله الحمام.

(5) إذا لم يكن الطفل قد جلس على الحمام مطلقاً فحاولي أن تغيري من موقفه .

(6) تذكير الطفل بأن يغير ملابسه عند التبول أو التبرز فيها .

(7) لا تعاقبي الطفل أو تعنفيه عند وقوع أية أخطاء أثناء التدريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ŵ¡ŊŦ£® ŠöŊÅTÅ

Ŵ¡ŊŦ£® ŠöŊÅTÅ

عدد الرسائل : 397
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 8127
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب   أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 7:12 pm

ما شاء الله موضوع رائع
بالتوفـــــــــــــيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ه-ع-أ-م-أ-ف1-5



عدد الرسائل : 4
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 7760
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب   أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2009 3:47 pm

ما ينبغى ان يكون فى عملية التعزيز و التشجيع


1-يجب ان تشجع المعلمة الاطفال لتساعدهم على النقد الابداعى

2-يجب ان تحاول المعلمة ان تتعاون مع منزل الطفل و تلفت انتبههم اذا رات في الطفل موهبة ما او ابداع او ابتكار في شىء ما

3-اذا رات المعلمه فى طفل ما اى ابداع او ابتكار فيجب ان تشجعه تشجيع خاص وليس تشجيع عام

4-يجب ان تعرف المعلمة وجه التقصير عند الطفل وتحاول ان تشجعه فيه على وجه الخصوص

5-يجب على المعلمه الا تشجع الطفل تشجيع مبالغ فية لانه له اضرار كثيره

6-يجب على المعلمه عند التشجيع ان تعطى مكافئه مهما كانت بسيطه فهى تساعد الطفل كثير ا


7-يجب ان تعرف المعلمه شخصيه الاطفال حيث ان بعضهم يعتبرونه الحب


8-يجب ان تشجع المعلمه الاطفال على الابداء بالراى وتاخذ ارائهم فى المواقف التعليميه حتى تشجعهم على الثقه بانفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم مهااد



عدد الرسائل : 2
العمر : 32
المتميزين : 0
نقاط : 6478
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب   أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:05 pm

روووووعــــــــــــــــه طرحك في الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: التدريب الميداني :: الفرقة الأولي :: مشاهدة مهارات التدريس :: عملية التعزيز والتشجيع-
انتقل الى: