كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولبحـثالتسجيلمكتبة الصور

شاطر | 
 

 إستخدام التعزيز والتشجيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C¡ŊD£®£LLÅ 2010

avatar

عدد الرسائل : 306
العمر : 27
المتميزين : 0
نقاط : 6749
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مُساهمةموضوع: إستخدام التعزيز والتشجيع   الأربعاء أبريل 29, 2009 2:48 pm

c]مهارات الاحتياجات اليوميه

اساسيات التدريب لقضاء الحاجة
أهمية وكيفية إستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب


يعتبر التعزيز هو مفتاح جذب وتشجيع الطفل لنعلم أي مهارة جديدة على مستوى خبرته .

خطوات الإستخدام للتعزيز : ( المسؤول معلم أو معلمة الطفل مع أم الطفل)

1- حدد نوع المعزز المحبب للطفل مثل ( لعبة معينة - غذاء معين - شريط فيديو ) وعادة الأطفال الأصغر عمرا هم اللذين يميلون للتعزيز المادي ويعتبر فعالا بشكل كبير , ويمكن معرفة المعزز المحبب للطفل عن طريق أم الطفل غالبا.

2- حدد المرحلة التي وصل إليها الطفل في عملية استخدام الحمام ( تحديد مستوى الأداء الحالي) حيث أن الطفل الذي لازال في المرحلة الأولى ( مرحلة نزع الحفاظ) سوف يحتاج إلى كمية أكبر من التعزيز ، بينما الطفل الذي يستخدم الحمام بتذكير ، قد وصل إلى المرحلة الثانية واعتاد على دخول الحمام وأنتهى من مرحلة رفض الحمام وبالتالي سوف يحتاج إلى تعزيز أقل في عملية أن يطلب الحمام بدون تذكير بإشارة معينة أو نطق كلمة حمام، وسوف لعملية التشجيع أكثر من عملية التعزيز غالبا ، أما المرحلة الثالثة من الدريب وهي المرحلة النهائية والخاصة بقيامه الإعتماد على نفسه في عملية النظافة بعد استخدام الحمام، وفي هذه المرحلة سيحتاج فقط لعملية المساعدات أثناء عملية تدريبة والتشجيع المستمر مع سحب المساعدات بشكل تدريجي في كل مرة إلى أن يستقل في عملية النظافة .

3- عدم استخدام نوع المعزز المقدم للطفل في هذه المهاره مع مهاره أخرى وذلك حتى يبذل مجهود أكبر في عملية الإستجابه , ولتفادي حدوث الإشباع لديه من المعزز مثل: استخدام المعزز ذاته في كل مره يغسل يديه ويرتدي حذائه أو يضع المنديل في سلة المهملات , حيث أن تقديم المعزز بهذه الطريقه سوف تجعل الطفل يرفض استخدام الحمام لأنه يعرف أن معززه المفضل سوف يقدم له عند قيامه بمهمه سهله ألا وهي غسل اليدين.

4- الحديث مع الطفل بصوت واضح عن الإتفاقية التي سوف تبرم معه ألا وهي إذا تبول داخل الحمام فسوف يحصل على المكافئه وإذا لم يفعل فسوف يحصل العكس

5- لابد من عرض المكافئة على الطفل أمام عينيه أثناء الإتفاقيه حتى يفهم المقصود من استخدام المعزز

6-إذا تم أخذ الطفل للحمام وقام بعملية التبول لابد من الحديث معه أولا بأنه عندما تبول داخل الحمام حصل على المكافئة ثم تقديمها بعد ذلك بشكل فوري مع تقبيله والمسح على رأسه ، ولاننسى إعلان عملية تبوله أمام باقي الأسرة لتعويدة على عملية التشجيع ليكرر المحاوله مرة أخرى,

7- إذا حدث العكس وأنت تعرف أن هذا وقت تبوله ولم يتبول بعد تقريبا من 5إلى10دقائق كحد أقصى أنزله من على الكرسي وقل له ( مافيه تلعب بالكره) قد يقوم الطفل بالبكاء ولكن تجاهل ذلك.

8- يقوم الطفل عادة بالتبول بعد الخروج من الحمام ( أفعل معه كما فعلت في الخطوه السابقه)

9- لتفادي تبول الطغل على ملابسه حاول قدر الإمكان أن تعرف حركة الطفل الخاصة به عندما يريد التبول أو التبرز مثل : تغير تعبيرات وجهه, الإنزواء بعيدا , البكاء وغيرها وفورا تقدم نحوه وشجعه على الذهاب للحمام وعندما يتبول قدم التعزيز فورا

10- عند استخدامك للتعزيز الغذائي مثل : البطاطس أو الشوكولاته إحرص على أن تكون بكميات قليلة حتى لايحدث الإشباع لديه.

11- استبدل المعزز الغذائي قدر الإمكان مثل اللعب بالدراجه أو الكره ولا تنسى بأن تتأكد بأنها هي المفضلة لديه ولتكن لفترات زمنيه قصيره 5 أو 10 دقائق في كل مرة.

12- استمر في استخدام التعزيز بنفس الطريقة ومن المهم جدا أن تنتبه لعملية الثبات في عملية استخدام المعزز طول فترة التدريب وسحبه بشكل متدرج على حسب استجابة وتقدم الطفل في المهارة إلى أن يستقل في مهارة استخدام الحمام بنجاح.

13- يجب الإنتباه وملاحظة فعالية المعزز , فربما تحتاج لعملية إستبداله بمعزز اخر أكثر فعاليه أو أن الطفل قد أصابه الملل من ذاك المعزز

14- لابد من إتحاد طريقة استخدام المعزز بين المركز والمنزل بشكل كامل قدر الإمكان.عن طريق سجل التواصل اليومي بالاضافه إلى الهاتف والمقابلة لمناقشة سير عملية التعزيز أثناء عملية التدريب.
sunny sunny 35788 35788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فلكاو



عدد الرسائل : 3
العمر : 47
المتميزين : 0
نقاط : 5881
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: شكر   السبت يناير 02, 2010 7:36 pm

[color:9abb=red] santa
اشكركم واود ان اكون عضوا مميزا معكم واعرفكم اننى فنانة رياض اطفال وحصلت على شهادات تقدير واجودة الشاملة مركز اول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام مصطفى شريف



عدد الرسائل : 1
العمر : 63
المتميزين : 0
نقاط : 5791
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام التعزيز والتشجيع   الإثنين فبراير 15, 2010 11:21 am

شكرً على هذا الموضوع المفيد
جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراولة

avatar

عدد الرسائل : 4
العمر : 39
المتميزين : 0
نقاط : 5226
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام التعزيز والتشجيع   السبت ديسمبر 11, 2010 8:29 pm

موضوع ف غاية الاهمية
وفعلا امهات كتير بتتع اوى ف تعويد اطفالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبداللة الربعي



عدد الرسائل : 1
العمر : 50
المتميزين : 0
نقاط : 5151
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام التعزيز والتشجيع   الأحد يناير 09, 2011 12:16 am

C¡ŊD£®£LLÅ 2010 كتب:
c]مهارات الاحتياجات اليوميه

اساسيات التدريب لقضاء الحاجة
أهمية وكيفية إستخدام التعزيز والتشجيع أثنا ء التدريب


يعتبر التعزيز هو مفتاح جذب وتشجيع الطفل لنعلم أي مهارة جديدة على مستوى خبرته .

خطوات الإستخدام للتعزيز : ( المسؤول معلم أو معلمة الطفل مع أم الطفل)

1- حدد نوع المعزز المحبب للطفل مثل ( لعبة معينة - غذاء معين - شريط فيديو ) وعادة الأطفال الأصغر عمرا هم اللذين يميلون للتعزيز المادي ويعتبر فعالا بشكل كبير , ويمكن معرفة المعزز المحبب للطفل عن طريق أم الطفل غالبا.

2- حدد المرحلة التي وصل إليها الطفل في عملية استخدام الحمام ( تحديد مستوى الأداء الحالي) حيث أن الطفل الذي لازال في المرحلة الأولى ( مرحلة نزع الحفاظ) سوف يحتاج إلى كمية أكبر من التعزيز ، بينما الطفل الذي يستخدم الحمام بتذكير ، قد وصل إلى المرحلة الثانية واعتاد على دخول الحمام وأنتهى من مرحلة رفض الحمام وبالتالي سوف يحتاج إلى تعزيز أقل في عملية أن يطلب الحمام بدون تذكير بإشارة معينة أو نطق كلمة حمام، وسوف لعملية التشجيع أكثر من عملية التعزيز غالبا ، أما المرحلة الثالثة من الدريب وهي المرحلة النهائية والخاصة بقيامه الإعتماد على نفسه في عملية النظافة بعد استخدام الحمام، وفي هذه المرحلة سيحتاج فقط لعملية المساعدات أثناء عملية تدريبة والتشجيع المستمر مع سحب المساعدات بشكل تدريجي في كل مرة إلى أن يستقل في عملية النظافة .

3- عدم استخدام نوع المعزز المقدم للطفل في هذه المهاره مع مهاره أخرى وذلك حتى يبذل مجهود أكبر في عملية الإستجابه , ولتفادي حدوث الإشباع لديه من المعزز مثل: استخدام المعزز ذاته في كل مره يغسل يديه ويرتدي حذائه أو يضع المنديل في سلة المهملات , حيث أن تقديم المعزز بهذه الطريقه سوف تجعل الطفل يرفض استخدام الحمام لأنه يعرف أن معززه المفضل سوف يقدم له عند قيامه بمهمه سهله ألا وهي غسل اليدين.

4- الحديث مع الطفل بصوت واضح عن الإتفاقية التي سوف تبرم معه ألا وهي إذا تبول داخل الحمام فسوف يحصل على المكافئه وإذا لم يفعل فسوف يحصل العكس

5- لابد من عرض المكافئة على الطفل أمام عينيه أثناء الإتفاقيه حتى يفهم المقصود من استخدام المعزز

6-إذا تم أخذ الطفل للحمام وقام بعملية التبول لابد من الحديث معه أولا بأنه عندما تبول داخل الحمام حصل على المكافئة ثم تقديمها بعد ذلك بشكل فوري مع تقبيله والمسح على رأسه ، ولاننسى إعلان عملية تبوله أمام باقي الأسرة لتعويدة على عملية التشجيع ليكرر المحاوله مرة أخرى,

7- إذا حدث العكس وأنت تعرف أن هذا وقت تبوله ولم يتبول بعد تقريبا من 5إلى10دقائق كحد أقصى أنزله من على الكرسي وقل له ( مافيه تلعب بالكره) قد يقوم الطفل بالبكاء ولكن تجاهل ذلك.

8- يقوم الطفل عادة بالتبول بعد الخروج من الحمام ( أفعل معه كما فعلت في الخطوه السابقه)

9- لتفادي تبول الطغل على ملابسه حاول قدر الإمكان أن تعرف حركة الطفل الخاصة به عندما يريد التبول أو التبرز مثل : تغير تعبيرات وجهه, الإنزواء بعيدا , البكاء وغيرها وفورا تقدم نحوه وشجعه على الذهاب للحمام وعندما يتبول قدم التعزيز فورا

10- عند استخدامك للتعزيز الغذائي مثل : البطاطس أو الشوكولاته إحرص على أن تكون بكميات قليلة حتى لايحدث الإشباع لديه.

11- استبدل المعزز الغذائي قدر الإمكان مثل اللعب بالدراجه أو الكره ولا تنسى بأن تتأكد بأنها هي المفضلة لديه ولتكن لفترات زمنيه قصيره 5 أو 10 دقائق في كل مرة.

12- استمر في استخدام التعزيز بنفس الطريقة ومن المهم جدا أن تنتبه لعملية الثبات في عملية استخدام المعزز طول فترة التدريب وسحبه بشكل متدرج على حسب استجابة وتقدم الطفل في المهارة إلى أن يستقل في مهارة استخدام الحمام بنجاح.

13- يجب الإنتباه وملاحظة فعالية المعزز , فربما تحتاج لعملية إستبداله بمعزز اخر أكثر فعاليه أو أن الطفل قد أصابه الملل من ذاك المعزز

14- لابد من إتحاد طريقة استخدام المعزز بين المركز والمنزل بشكل كامل قدر الإمكان.عن طريق سجل التواصل اليومي بالاضافه إلى الهاتف والمقابلة لمناقشة سير عملية التعزيز أثناء عملية التدريب.
sunny sunny 35788 35788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
masah



عدد الرسائل : 5
العمر : 36
المتميزين : 0
نقاط : 4819
تاريخ التسجيل : 18/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: إستخدام التعزيز والتشجيع   الأحد يونيو 19, 2011 12:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إستخدام التعزيز والتشجيع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: التدريب الميداني :: الفرقة الأولي :: مشاهدة مهارات التدريس :: مرحلة التمهيد للنشاط-
انتقل الى: