كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر
 

 سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gehad
Admin
gehad

عدد الرسائل : 110
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 8127
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور)   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 10:18 am

3
صممي نموذج لنشاط قصصي ينمي مفهوم الأنتماء لدي4 الطفل
وبيني أحداث القصة بالتفصيل داخل خطة سير النشاط ...
ولا تنسي التطبيق التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kinder-garten.1talk.net
seham

seham

عدد الرسائل : 3
العمر : 27
المتميزين : 0
نقاط : 7749
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: اعظم بطولة فى التاريخ   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2009 10:30 pm

3 بسم الله الرحمن الرحيم
**اسم النشاط:
النشاط القصصى.
**عنوان القصة :
اجمل قصة بطولة فى التاريخ.
الهدف العام :
اكساب الطفل بعض القيم الاخلاقية عن الانتماء وحب الوطن.
**الاهداف الاجرائية:
1-ان يعرف الطفل بعض البطولات التايخية .
2-ان يشارك الطفل فى المحافظة على مصر فى ابسط الامور على الاقل وليكن فى النظافة
3-ان يدرك الطفل مقدار المسؤلية الواقعة عليه تجاه مصر.
**خطواط سير العمل:
اجلاس الاطفال فيما يشبة الحلقة0
البدأ فى سرد أحداث القصة:
كان ابو محمد يجلس على الكرسى وفى يده صوره يده صورة يتأملها بامعان ،دخل عليه ابنه حسام وهو ينظر اليها فسأله حسام ما الذى تمثله لك هذه الصورة رد عليه ابوه :ياه ه ه ه يا حسام انها قصة طويلة .فرد عليه حسام :أريد ان اسمعها يا ابى .فبدأ ابوه فى سرد القصة قائلا :هذا الذى الى جواريى هوصديقى مصطفى الذى كنت انا وهو بعد نكسة 1967 متشوقين للنين من الاعداء وهم الاسرائلين يا بنى الذين احتلوا سيناء وكان مصطفى يقول لى< يا صديقى لو أعطنى الله العمر ودخلت مصر حرب أخرى للاستعادة سيناء فأننى لن ابخل بروحى فى سبيل ذلك الحلم > وعندما من الله علينا وأخذنا قرار العبور وأنطلقنا يدفعنا حب أخذ الثأر من العدو الذى أخذ منا أرضنا وأيضا قتل منا العديد من أهلا وأحبأنا لهذا كنا نسير يحرقنا الشوق للقأهم والنيل منهم وعندما كنا فى طريقنا للانتقام وأثناء عبور القناه كنا فوقنا الموت ولم نخافه ابدا لان الشوق كان يدفعنا للشهاده وبعد موصلنا للضفه الغربية للقناه والحمد لله كان هناك بعض الاحصن للعدو التى كانت بمثابة حجر عثرة فى وجه تقدمن ولله الحمد تمكنا من القضاء على كل هذه الحصون معدا واحد فقط الذى ما كان من مصطفى الذى وجد ان هذا الحصن سوف يميت العديد من قوى الجيش فقام بسد هذا الحصن بجسده ليتحول الى شهيد .فقال حسام يا ابى انا اريد ان اكون مثلك بطل ومثل الشهيد حسام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seham

seham

عدد الرسائل : 3
العمر : 27
المتميزين : 0
نقاط : 7749
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور)   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2009 10:44 pm

54755
نسيت التقيم التربوى
التقويم:
ميز ما بين العبارة الصحيحة وغير الصحيحة. 586420
1- مصطفى صديق حسام.
2- حسام لم يشاهد الحرب .
3- ابو محمد هو من شاهد الحرب.
4- اسرائيل انتصرت فى حرب 1967
5- مصر فازت فى حرب 1973
6- سيناء جزاء من مصر.
7- حسام يحب مصر .
8-ابو محمد يحب مصطفى.
9- حسام يريد ان يكون بطل مثل ابوه فقط.
10- مصطفى كان شهيد فى سبيل الوطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اريج



عدد الرسائل : 1
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 7699
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: قصه مصر تتحدث عن نفسها "أريج".ا   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 12:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله مرحبا أستاذه جهاد مع سيادتك إحدي طالبات الفرقه الأولي كلية رياض الاطفال بدمنهور وإلي سيادتك النموذج التحضيري للنشاط القصصي

"أريج"

إسم النشاط
قصصي

عنوان القصه:
مصر تتحدث عن نفسها

الهدف العام
تنمية روح الإنتماء والمواطنه لدي الطفل

الأهداف الإجرائية
1- أن يلون الطفل نموذج لعلم مصر
2- أن يشارك الطفل أصداقة في غناء نشيد بلادي
3- أن يتعرف الطفل علي أهم القاده في تاريخ مصر

خطه سير العمل:
1- إجلاس الاطفال في شكل دائره
2- بدء التمهيد للأطفال من خلال أسئله بسيطه مثل من يحب " ماما , بابا " ومن يحب أصدقائه ومن يحب مدرستة ومن منكم يحب بلده
3- أخذ الإجابات من الاطفال وإستخدامها كبداية للقصه
4- البدء في سرد أحداث القصة

""القصة""

في يوم من الأيام كان الطفل أحمد لا يستطيع النوم ويريد أن يلعب فتذكر الهدية التي أهدته إياها جدته وكانت عباره عن عروسه قفازية ذات ألوان ثلاثه غريبة ولكنها بديعة فذهب وأحضرها
وقد كان الطفل أحمد يتمتع بخيال عالي فوضع يده داخل العروسه وبدا يحركها متخيلا أنها تحدثه وتتحاور معه فبدا يرد عليها حديثها فسألها عن سر ملابسها فأخبرته قائلة أن هذه الملابس صنعها لها أولادها فسألها لماذا هذه الألوان ومن هم هؤلاء الأبناء؟؟
فقالت له إستمع إلي سوف أحكي لك الحكاية من البداية
إن ملابسي كل لون فيها يعبر عن جزء من تاريخي أما اللون الاحمر فهو لون دماء الشهداء من أبنائي واللون الأبيض هو لون السلام والحرية التي أتمني دوامها
فسألها أحمد وماذا عن اللون الأسود؟؟
فقالت اما عن اللون الأسود فهو لون الحرب لمن يعتدي علي
وما هذا الطائر الذي يالقلب؟؟ سألها أحمد متعجبا!! .
فردت بإبتسامه هذا هو أكبر أبائي الذي كنت سأحدثك عنه
إذن فحدثيني لأنني مشتاق لكي أستمع
فقالت له هذا هو إبني مينا الذي وحد القطرين
فقال أحمد وما هم القطرين
ألم تعلم يا بني أنني كنت مقسمه إلي جزئين قسمني أعدائي الطامعين في فجائ هو ووحدني
وهل هناك أبناء غير مينا
نعم لي أبناء كثير فثانيهم أحمس الذي طرد الهكسوس..
ومن هؤلاء الناس؟؟
هم مثل غيرهم من الطامعين في وجاء أحمس وطردهم ومن بعده أبناء المخلصين مثله كمحمد نجيب وعبد الناصر أصحاب ثوره يوليو 52 التي حررتني من المكلية للجمهورية ومن بعدهم محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام
فسألها أحمد ولماذا سمي هكذا؟؟
فقالت إنه هوه الذي حررني من المستعمرين الإسرائليين في حرب أكتوبر وقد جاء من بعده إبني الصغير الذي يعيش بين أحضاني حتي الأن وهو محمد حسني مبارك
وهل هذا اخر أبنائك؟؟
لا فأبنائي كثير يعيشون بين أحضاني منهم من يهتم لآمري ومنهم يعمل علي إصلاحي ومنهم من يحاول أن يحقق نجاحا في
فسألها أحمد ومن يحاول يا تري؟؟
فقالت مثلك أنت يا بني ألست من أبنائي وتريد أن تنجح لكي تحقق حلمي وحلمك في التقدم
نعم يا امي فسأحاول جاهدا أن أنجح لكي أحقق لكي الرخاء والحرية التي تتمني أن تعيشي فيهم دائما

نعم يا أمي مصر



التقييم التربوي
1- من هو البطل الذي وحد قطري مصر؟؟
2- من هم الهكسوس؟؟
3- من هو بطل الحرب والسلام؟؟
4- من هي أكثر شخصية تحب أن تصبح مثلها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ف.ا.خ_ف22

ف.ا.خ_ف22

عدد الرسائل : 8
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 7736
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور)   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 5:27 pm

اسم النشاط : قصصى
الهدف العام : اكساب الطفل قيم الولاء والانتماء والفخر باجداده القدماء
الاهداف الاجرائيه : ان يعرف الطفل الملك خوفو الذى بنى الهرم الاكبر
ان يتعرف الطفل على اشكال الاهرامات
ان يفتخر الطفل باجداده العظماء
عنوان القصه : عمر
خطوات سير العمل :
ان نبدا بالتحيه ويجلس الاطفال على شكل نصف دائره ثم بعد ذلك تعرض المعلمه على الطفل غلاف القصه وتعرض على الاطفال صور عن الاهرامات وتسالهم بعض الاسئله مثل من زار الاهرامات - ما حجمها ممن تتكون ثم بعد ذلك تروى القصه عليهم .
طريقه التقديم :
عمر طفل فى السادسة من عمره ، لم يخرج من القاهرة مرة واحدة ، أبوه مهندس وأمه طبيبة ، أبوه يعمل كثيراً وليس عنده وقت للتنزه ، وأمه تقضى وقتها بين البيت والمستشفى لا وقت عندها للتنزه . عمر يريد أن يتنزه ، طلب من والده مرات كثيرة أن يخرج معه للنزهة ، والده ووالدته ذهبا معه مرة إلى الجزيره رأى عمر الأهرامات وقضى يوماً سعيداً مع أسرته ، قال عمر لوالده إن الأهرامات صروح عظيمة ، والرحلة إليها رحلة جميلة ومفيدة . قال والد عمر له إن أجدادنا العظماء هم بناة الأهرامات ، قال عمر لوالده يسأله هل حقاً يا أبى إن جدى هو الذى بنى الهرم ؟ نعم ياعمر إنه جدك . فرح عمر بهذه الحقيقة وأحس بالفخر والسرور .

عندما عادوا إلى البيت ، وفى المساء استأذن عمر والده فى أن يستعمل الهاتف . سمح له والده . رفع السماعة ن وراح يدير القرص رقماً بعد رقم ، سمع رنين الهاتف على الناحية الأخرى ، لحظة وسمع صوت من يرد عليه .

مرحباً . أنا عمر . كيف حالك ياجدى العزيز ؟

الحمد لله نحن بخير . كيف حالك ياعمر .

أنا وأبى وأمى بخير ياجدى العظيم .

شكراً ياعمر على اتصالك .

أنا الذى أشكرك شكراً عظيماً ياجدى العظيم .

على أى شىء تشكرنى ياعمر ؟

على بناء الهرم الأكبر ياجدى العظيم ، قل ياجدى متى بنيت الهرم الأكبر ؟ ولماذا لم تحدثنى عن ذلك من قبل ؟ هل كنت تريد أن تعمل لى مفاجأة ؟

وبدأ الأب والأم يضحكان فى سرور بالغ واندهاش وازداد الضحك حتى غطى على صوت الجد الذى جاء عبر الهاتف من بعيد . من إحدى قرى مصر .

من فضلك يا أبى من فضلك يا أمى توقفا عن الضحك حتى أسمع صوت جدى .

توقف الضحك وجاء صوت الجد فى الهاتف واضحاً .

أى هرم تقصد ياعمر .

الهرم الأكبر الذى بنيته ياجدى من زمن طويل .

من قال إننى بنيت الهرم الأكبر ياعمر ؟

والدى قال ذلك . لقد قمنا أمس أنا ووالدى ووالدتى بزيارة الهرم الأكبر وقال والدى إن جدك بانى الهرم

حقا ياجدى إنه بناء عظيم . كيف بنيته ؟ ومن ساعدك فى البناء ؟ لا بد أنه كلفك نفقات كثيرة ؟ وبدأ الوالدان الضحك من جديد ، تعجب عمر التفت إلى والده راجياً …

أبى من فضلك . أنا لم أفهم لماذا تضحكان ؟ قال الوالد أعطنى سماعة الهاتف ياعمر وسوف تعرف كل شىء بعد قليل .. عمر أعطى والده السماعة بعد أن استأذن من جده .

قال أبو عمر لوالده : السلام عليكم ياوالدى ، فجاءه الرد ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أباعمر . ما حكاية عمر مع الهرم الأكبر ؟ إنه يشكرنى على بنائه .

قال أبو عمر : أنا قلت له أمس أن جدك خوفو هو بانى الهرم العظيم ، ويبدو أن عمر لم يسمع الاسم جيداً فظن أن جده خفاجة هو بانى الهرم الأكبر . وسوف أوضح له الأمر بعد قليل .

قال الجد : حسنا يا أباعمر. . وضح لعمر كل شىء ، وأفهمه أنه إذا كان الفارق بين الاسمين خوفو وخفاجة بعض الأحرف فإن الفارق الزمنى بينهما عدة آلاف من السنين . وتبادل الأب والجد حكايات هادئة عبر الهاتف ، وضحكت أم عمر وضحك عمر أيضاً وهو لا يعرف سببا لهذا الضحك الذى يتبادله أفراد الأسرة مسرورين .

وضع والد عمر سماعة الهاتف وقال لعمر حديثى معك الآن يشمل عنصرين أولاً وثانياً .

قال عمر : أولاً قل أولاً … فضحك والد عمر ووالدته وعمر أيضاً لهذه الجملة الراقصة التى قالها عمر وقال الأب …

أولاً : جدك خفاجة يهنئك على نجاحك إلى الصف الثانى الابتدائى ، ويقدم لك هدية النجاح ، قال عمر باسماً .. شكراً لجدى لكن هل أرسل هديته لى داخل أسلاك الهاتف ؟ وضحك الجميع مرة أخرى ثم قال والد عمر : نعم ياسيد عمر لقد أرسل جدك هديته لك عبر أسلاك الهاتف .

قال عمر متعجباً : أين هدية جدى !! هل هى فى علبة أم فى كيس أم فى حقيبة ؟ وكيف يرسل جدىهدية من هذه الأنواع عبر الهاتف ؟

ابتسم والد عمر وقال إنها ليست من هذه الأنواع ياعمر . إن الأسلاك لا تحمل علباً ولا أكياساً ، إن الأسلاك تحمل الكلمات والكلمات أعظم من العلب والأكياس .

قال عمر : وماذا أعمل أنا بالكلمة ؟ قال الوالد تعمل بها الكثير ياعمر إنها وعد .

قال عمر : بأى شىء وعد جدى ؟ قال الوالد : وعدك بأن يحضر إلى القاهرة بعد أيام قليلة ليأخذك معه فى رحلة إلى القرية .

فرح عمر فرحاً شديداً وقفز فوق الكرسى هاتفاً بأعلى صوته يعيش جدى .. يعيش جدى خوفو ……. يعيش جدى خوفو ، فضحك الأب والأم من جديد وضحك عمر وقال فاجأتنى الفرحةثم هتف من جديد يعيش جدى خفاجة .. يعيش جدى خفاجة ..وبعد أن توقف الضحك والهتاف قال عمر : ياوالدى العزيز لقد عرفت هدية جدى خفاجة فما هى حكاية جدى خوفو ؟ هل أرسل هو الآخر هدية ؟ قالت أم عمر : نعم ياعمر أرسل جدك خوفو هدية منذ عدة آلاف من السنين . قال عمر : هدية لى أنا ؟ قالت الأم : نعم لك ولى ولوالدك ولكل رجل ولكل امرأة ولكل طفل على أرض مصر .

تعجب عمر وقال : كيف يقدم الجد خوفو هدية لكل واحد على أرض مصر ؟! وما هذه الهدايا التى أرسلها الجد خوفو ؟!

قال الأب : ياعمر أنا قلت لك إن خوفو هو بانى الهرم الأكبر .

قال عمر : كنت أحسب أن خوفو هو خفاجة .

قال الوالد : إن خوفو بانى الهرم الأكبر هو جد المصريين ، والمهندسون والعمال المصريون هم الذين بنوا الهرم لخوفو فهو هرمنا جميعاً وهو هدية لنا جميعاً .. قال عمر : وكيف يكون الهرم هدية لنا جميعاَ ؟

قال الأب : هل رأيت الهرم ياعمر ؟ قال عمر : نعم . قال الوالد هل الهرم عمل عظيم ؟ قال عمر : نعم إنه عمل من أعظم الأعمال .. قال الأب : هل رأيت السائحين من كل بلاد العالم وهم ينظرون إلى الهرم باحترام ؟ إن الناس يأتون من كل بلاد الدنيا ليروا إحدى عجائب الدنيا .. إنه الهرم .. إن الناس من كل شعوب الأرض ومنذ ألاف السنين يأتون إلى مصر لرؤية الهرم ، إنهم يدفعون لنا نقودا كثيرة جداً ليسعدوا برؤية الهرم . إن كل مصرى يشعر بالفخر لأنه شريك فى ملكية الهرم . ألا تشعر بالفخر يا عمر لأنك أنت وأنا وكل المصريين نملك الهرم ؟ ألا تشعر بالسعادة يا عمر لأنك ابن الشعب الذى بنى الهرم بقيادة جدنا خوفو العظيم ؟ إن ضيوفنا من السائحين ينظرون إلينا باحترام كبير لأننا بناة الهرم وأبناء خوفو العظيم .

هل توافقنى يا عمر أن السائحين ضيوفنا وأن احترامهم وحسن استقبالهم وحسن معاملتهم واجب علينا ؟ هل تولفقنى يا عمر أن الهرم أعظم هدية من أجدادنا القدماء ؟ وأنه هدية لكل واحد فى مصر ؟ قال عمر : نعم يا أبى أشعر بذلك .. ثم قام واقفا بحماس كما فعل فى المرة السابقة وصاح هاتفا يعيش الشعب المصرى العظيم .


التقويم التربوى : من بنى الهرم الاكبر
الى اين ذهب عمر واسرته
متى بنيت الاهرامات
من الذى يريد ان يسرد احداث القصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waf1s5waf1s5



عدد الرسائل : 2
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 7758
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور)   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2009 7:03 pm

ازيك يا استازة جهاد ه انا امينة رزق سكشن 1 شكرا لمجهودك للفرقة الاولي وشكرا لتقيمك ليه فى منهج نشاط واتمنى تعطينى السنة القادمة وان شاء الله هشارك دائما فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء حمدان خالد



عدد الرسائل : 1
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 7675
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Empty
مُساهمةموضوع: ازيك يا استاذة جهاد انا اسماء حمدان سكشن 1 شكرا على مجهوداتك فى المنتدى   سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2009 2:30 pm

ااسم النشاط:قصصى
عنوان القصة:البستان الازرق
الهدف العام:اكساب الاطفال بعض القيم الاخلاقية عن الانتماء
الاهداف الاجرائية:
1-ان يعرف الطفل معلومات عن مفهوم الانتماء
2- ان يميز الطفل بين مكان عيش الاسماك و الضفاضع
3-ان يشارك الطفل زملائة فى فهم احداث القصة
خطوات سير العمل:
تقوم المعلمة باستقبال الاطفال وتحيتهم وتقوم باجلاس الاطفال على شكل نصف دائرة ثم تقول للاطفال مين يحب ان يسمع قصة ثم تبدأ فى التمهيد للقصة

طريقة التقديم: كان يا مكان


البستان الأزرق

كانتْ سمكةٌ صغيرةٌ، تعيشُ في نهرٍ جميل..‏

النهرُ الكريمُ، غذّاها بطعامِهِ، وربّاها بحنانِهِ، حتى صارتْ كبيرة.‏

السمكةُ لم تفارقِ النهرَ، ولم تعرفْ وطناً غيرَهُ. في مياهِهِ تسبحُ، وعلى أمواجِهِ ترقص، وفي أعماقه تغوص.‏

النهرُ يحضنها بين ضفتيهِ، كأنَّهُ أُمٌّ رؤوم.‏

عاشتِ السمكةُ، هانئةً سعيدة..‏

* *‏

ذاتَ يوم.. قالت لها الضفدعة:‏

- صديقتي السمكة!‏

- ماذا تريدين؟‏

- هل شاهدْتِ الأزهار؟‏

- لا.‏

- هل تعرفينَ الأشجار؟‏

- لا.‏

- اصعدي إلى الشاطئ.‏

- لماذا؟‏

- سأُريكِ أشياءَ جميلة.‏

- أين؟‏

- في البستان.‏

قالت السمكة:‏

- أيكونُ البستانُ أجملَ من النهر؟!‏

- نعم.‏

- أنا لم أرَ أجملَ من النهر.‏

- وهل خرجْتِ منه مرَّةً؟‏

- لا.‏

- اخرجي، وشاهدي بعينيكِ.‏

* *‏

قفزَتِ السمكةُ إلى الشاطئ..‏

وحينما صارتْ على الرمال، شعرَتْ باختناقٍ شديد..‏

أخذَتْ تتلوَّى، وتتقلَّب..‏

جمعَتْ قواها، وزلقَتْ إلى الماء.. وعندما احتضنها النهر، عادت إليها أنفاسُها، وآبَ إليها نشاطها، فبدأَتْ تغوصُ، وتقفزُ، فرحةً آمنة..‏

صاحتِ الضفدعةُ:‏

- لماذا رجعْتِ أيَّتُها السمكة؟!‏

- النهرُ وطني، ولن أتركه.‏

- اتركيه قليلاً، ثم تعودين إليه.‏

- لن أفعل.‏

- لماذا؟‏

- إذا تركْتُهُ فسوف أموت.‏

- لن تموتي.‏

- وما يدريكِ؟‏

قالت الضفدعة:‏

-أنا أعيشُ تارةً في الماء، وتارةً في البستان.‏

قالتِ السمكةُ:‏

-أنا ليس لي إلاّ وطنٌ واحد.‏

* *‏

انصرفَتِ الضفدعةُ يائسةً..‏

وانطلقتِ السمكةُ، داخلَ النهرِ، ترقصُ وتغنِّي:‏

يا نهري يا وطني الغالي‏

يا أحلى كلِّ الأوطانِ‏

لا أبغي غيرَكَ لي وطناً‏

فالموجُ الأزرقُ بستاني‏
التقويم التربوى:
اطلب من الاطفال سرد احداث القصة باختصار مع ماذا تعلموا من هذة القصة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال 1 - لتقييم لمنهج النشاط (لأسكندرية ودمنهور)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: منهج النشاط :: منهج النشاط للفرقة الأولي-
انتقل الى: