كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 الاركان التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Doaa Essam

Doaa Essam


عدد الرسائل : 50
العمر : 32
المتميزين : 0
نقاط : 11322
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الاركان التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الاركان التعليمية   الاركان التعليمية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 24, 2008 7:02 pm

أهداف نظام الأركان

تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي :

اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله .
حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه .
خصائص نظام الأركان :
- اختيار مجموعة من الاطفال ( خمسة ) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه .
- في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر .
عدم التبديل او التغيير او التعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود عليه بالفائدة في المستقبل .
إعطاء الحرية للطفل ليس معناه عدم التوجيه من قبل المعلمة فالتوجيه مطلوب ولكن في الوقت الذي يشعر الطفل فيه بحاجته اليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته .
ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيث يكون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثير من القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيه

عداد الأركان التعليمية : study study

يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة الى اركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغير من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي :
عدم اصطدام الطفل بالأثاث عند الدخول والخروج منه
ان يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة
ان تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان
أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف
أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية
ان يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها
ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لا يتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل
أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم

222222 222222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
C¡ŊD£®£LLÅ 2010

C¡ŊD£®£LLÅ 2010


عدد الرسائل : 306
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 11327
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

الاركان التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاركان التعليمية   الاركان التعليمية Icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2009 5:42 pm

الف شكر يا غالــــــــــــــــــــــــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاركان التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرامج التعليمية
» الوسائل التعليمية
» الوسائل التعليمية
» سؤال تقييمي7-3-2009
» الوسائل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: محاور العملية التعليمية في مرحلة رياض الأطفال :: المتعلم ( طفل الروضة )-
انتقل الى: