* هل تاثيث الروضة يحدد البرنامج التعليمي؟ أم البرنامج التعليمي هو الذي يحدد التأثيث؟
يتم برنامج التعليم داخل الروضة بطريقتين أساسيتين يكمل بعضها البعض، ويعملان على تحقيق النمو المتكامل للطفل وهما :
أركان الأنشطة المجهزة بالأدوات التعليمية واللعب
الكتب الموجهة للأطفال
ويختلف منهج الأنشطة في روضة الأطفال عن المنهج المدرسي الذي تضعه وزارة التربية والتعليم ويلتزم به المعلمون، أما في روضة الأطفال فالمعلمة هي التي تصنع منهج الأنشطة في ضوء معرفتها بنمو الأطفال وحاجتهم للتعليم في الطفولة المبكرة، ومن ثمَّ فهي تخطط لمنهج يتم تشكيله بمرونة وقدرة على التغيير، ومن ثمَّ فإن منهج الأنشطة التي تقدمها المعلمة يجب أن يقوم على إدراك أنَّ هناك فروقًا فردية بين الأطفال ومراعاة أن نمو الأطفال العقلي يتوقف على ما يتعلمونه وعلى الطريقة التي يتعلمون بها، كما أن الأطفال وفهمهم للمعلومات والخبرات ينمو من الأفعال وليس من التعليمات الشفوية أو المكتوبة
كما يجب ألا تُعطى المعلومة بصورة مباشرة ولكنه يجب أن يكتسبها بنفسه ويتبناها من خلال أنشطته الخاصة ومن خلال التخيل
ومن هنا فإنَّ قاعة النشاط تعد بطريقة تختلف عن الفصل المدرسي تمامًا؛ حيث تقسم إلى أركان كل منها يجهز لإتاحة الفرصة لممارسة أنشطة معينة.
وهذا المنهج يتم من خلال ألعاب تعليمية ولعب وكتب موجهة للأطفال؛ ولذلك فإنَّ القائمة التي تعد لتحقيق هذا المنهج عادةً ما تُعدُّ على شكل أركان رئيسية تسمح بأن يتحرَّك بينها الطفل بحرية حيث يجد الأنشطة المتنوعة التي تساعد على نموه المفاهيم الرياضية العلمية واللغوية بما تحويه من أهداف وتعمل في نفس الوقت على أن يستمتع الطفل فيها بسعادة ولذة .