كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر
 

 ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marwa Ahmed

Marwa Ahmed

عدد الرسائل : 204
العمر : 28
المتميزين : 1
نقاط : 8369
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) Empty
مُساهمةموضوع: ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2)   ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 1:30 am

الفكرة الخامسة عشر:




سجلي صوته وهو يقرأ القرآن.


فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.



الفكرة السادسة عشر:


شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى



مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.


الفكرة السابعة عشر:


استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم.


من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.



الفكرة الثامنة عشر:



حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل).


وقد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك . فيحكي عمرو ابن سلمة ان قومه جاءو الرسول صلى الله عليه وسلم فاعلنو اسلامهم وطلبو من الرسول ان يرسل معهم اماما فسئلهم عن أقرأهم للقران فقال عمرو بن سلمة –وكان عمره 6-7 سنوات ان ذاك-قلت انا يا رسول الله. فكان هو امامهم .
فهذه المكانة التي نالها ذلك الطفل كانت بسبب تميزه في حفظ القرآن دون غيره. وكذلك في هذا العصر هناك العديد من المقرئين الصغار بل بعض الائمة كذلك وهذا يشجع الاطفال الآخرين بله الكبار. ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.


الفكرة التاسعة عشر:



اشركيه في الحلقة المنزلية



ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.


الفكرة العشرون:


ادفعيه لحلقة المسجد.


هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.


الفكرة الواحدة والعشرون:

اهتمي بأسئلته حول القرآن.

احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.


الفكرة الثانية و العشرون:


وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)

وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.



الفكرة الثالثة و العشرون:


وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص).



ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.


الفكرة الرابعة والعشرون:



اربطيه باهل العلم والمعرفة.


ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.


الفكرة الخامسة والعشرون:


ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم.



ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.



الفكرة السادسة والعشرون:


ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم.



فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.


كيف نستفيد من هذه الافكار ؟



1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل
5- واخيرا الدعاء.... الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ŵ¡ŊŦ£® ŠöŊÅTÅ

Ŵ¡ŊŦ£® ŠöŊÅTÅ

عدد الرسائل : 397
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 8233
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2)   ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2008 10:54 pm

برافوا موضوع رائع يا مروه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
C¡ŊD£®£LLÅ 2010

C¡ŊD£®£LLÅ 2010

عدد الرسائل : 306
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 8133
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2)   ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2008 12:04 pm

ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2) 217070773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ستة و عشرين فكرة لبرمجة الطفل على حفظ القران الكريم(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: محاور العملية التعليمية في مرحلة رياض الأطفال :: المتعلم ( طفل الروضة )-
انتقل الى: