كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C¡ŊD£®£LLÅ 2010

C¡ŊD£®£LLÅ 2010


عدد الرسائل : 306
العمر : 33
المتميزين : 0
نقاط : 11327
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة   التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 13, 2008 12:16 am

35788 35788 35788 35788 35788 35788
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة
دكتور / السيد محمد أبو هاشم حسن - أستاذ مشارك - جامعة الملك سعود - كلية التربية - قسم علم النفس

الملخص : 54755 54755 54755 54755
تؤكد الاتجاهات الحديثة فى التربية على أهمية الطالب كفرد ، ونمو شخصيته وإعداده للحياة ، فكل هذا يتطلب تقويماً مستمراً بالنسبة للعملية التعليمية وأهدافها ، ومجالات العمل فيها ، ونتـائجها ومدى التقدم الذى تحرزه ، ذلك لأننا فى حاجة ماسة وملحة إلى تبين طريقنا من وقت لآخر، ومن خطوة لآخرى ، حتى نستطيع أن نكون على يقين من سيرنا الصحيح الموجه فى السياسة التعليمية وفى تنفيذها 0 وفى ظل الثورة التكنولوجية التى اقتحمت جميع المجالات ومنها مجال التعليم ، ومع التقدم المذهل المتلاحق فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، وما صاحبها من تطور فى مجال التعليم ، وظهور أساليب حديثة فى عملية التعلم تعتمد بشكل أساسى على تطبيقات تلك التكنولوجيا ، كان لابد من انعكاس ذلك على التقويم كمكون من مكونات منظومة التعليم ، ومن ثم ظهر العديد من التوجهات الحديثة فى فلسفة وأهداف عملية التقويم ، وفى أساليب ووسائل وأدوات التقويم 0 وسوف تتناول هذه الورقة أهم التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى والتى تتمثل فى : التقويم الموضوعى ، والتقويم البديل ، والتقويم متعدد القياسات 0 وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة 0
1 1 1 1 1 1 1 1
مقدمة : يعتبر موضوع القياس والتقويم فى التربية بشكل عام ، وفى التربيـة الخاصة ، على وجه الخصوص ، حجر الزاوية فى التعرف على فئات الأطفال غير العاديين ، وتشخيصها ، وبدون توافر أدوات القياس والتقويـم المناسبة لكل فئة ، فأنه يصعب على واضع البرامج التربوية أن يحيل تلك الفئات إلى المكان المناسب لها ، وأن يصمم البرامج التربوية المناسبة ومن ثم تقييمها للتعرف على مدى فعاليتها 0
35788 35788 والهدف الرئيسى من العملية التربوية هو مساعدة الطلاب على النمو الشامل فى جميع جوانب شخصياتهم ، واكتساب الأهداف التى حددها المجتمع ، وقد تستخدم مصطلحات الاختبار Test ، والقياس Measurement ، والتقييم Assessment ، والتقويم Evaluation على نحو تبادلى أحياناً بسبب العلاقات الوظيفية المتداخلة بينها 0
وبمراجعة الكتب المتخصصة فى القياس النفسى والتقويم التربوى ومنها : الروسان (1999) ، الدوسرى (2000) ، علام (2000) ، ملحم (2000) ، عبد الحميد (2002) ،علام (2003) ، كوافحة (2003) ، تمكن الباحث من استخلاص النقاط التالية للفروق بين المصطلحات السابقة :
o الاختبار عملية نهائية تقيس جانباً واحداً من جوانب التلميذ ، أو إجراء منظم لقياس سمة ما من خلال عينة من السلوك 0بينما يمتد التقويم ليشمل جوانب التلميذ المختلفة من أجل إعطاء صورة لنمو هذه النواحى 0
o الاختبار عملية يقوم بها طرف واحد هو المعلم الذى يضعه ثم يتخير الزمان والمكان لتطبيقه ثم يقوم بالتصحيح0 أما التقويم فهو عملية تعاونية شاملة يشترك فيها كل من له علاقة بالعملية التعليمية 0
o الاختبار عملية قياسية تقيس مدى كفاية الفرد فى إحدى النواحى 0 أما التقويم فهو عملية علاجية تشخص الحالة الراهنة 0 لكنها لا تتوقف عند هذه المرحلة بل تمتد لتضع العلاج المناسب0
o القياس سابق للتقويم وأساس له ، ويشير إلى كمية ما يوجد فى الشئ من الخاصية المقاسة وفق مقاييس مدرجة ذات قيمة رقمية متفق عليها 0أما التقييم فيقتصر على إصدار الحكم على قيمة الأشياء ، أى تقدير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل والأهداف بمعنى تقدير قيمة الشئ استناداً إلى معيار معين 0 وتعنى إصدار حكم قيمة على نتيجة القياس وفق معيار موضوع سلفاً 0
o التقويم أوسع المصطلحات الأربعة واشملها ، ويعرف بأنه عملية منهجية تقوم على أسس عملية ، تستهدف إصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات وعمليات ومخرجات أى نظام تربوى ، ومن ثم تحديد جوانب القوة والقصور فى كل منهما ، تمهيداً لاتخاذ قرارات مناسبة لإصلاح ما قد يتم الكشف عنه من نقاط الضعف والقصور 0
o كل عملية تقويم تنطوى على عمليتى قياس وتقييم ، وإن كل عملية تقييم لا تعتمد بالضرورة على عملية قياس لكن عمليتى القياس والتقييم وحدهما لا تغنيان عن عملية التقويم 0 ويمكن وضع العلاقة بين هذه المفاهيم فى الشكل التالى :
القياس وضع الظواهر فى صورة كمية باستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية " تكميم " --- التقييم تقدير قيمة الأشياء وإصدار الحكم عليه " تشخيص" --- التقويم إصلاح مواطن الضعف أو الحفاظ على نقاط القوة وتدعيمها "علاج"
35788 35788 35788 35788 35788
أهداف عمليتى القياس والتقويم
وتتلخص أهداف عمليتى القياس والتقويم فى اتخاذ قرارات مناسبة تتعلق بتصنيف الطلبة أو نقلهم أو إحالتهم إلى المكان المناسب أو إعداد خططهم التربوية ، ويحدد كل من (الطريرى ،1997 ) و (الروسان ، 1999 ) و(كوافحة ، 2003) أهداف عمليات القياس والتقويم فى التربية الخاصة فى الآتى :
(أ) تصنيف الطلاب غير العاديين إلى فئات أو مجموعات متجانسة 0
(ب) تحديد موقع الطلاب غير العاديين على منحنى التوزيع الطبيعى من حيث قدراتهم العقلية 35788
(جـ) تحويل أو إحالة الطلاب غير العاديين إلى البيئات التربوية المناسبة لهم 0
(د) إعداد الخطط التربوية و التعليمية الفردية للطلاب غير العاديين والحكم على فعاليتها 0
(هـ) إعداد برامج تعديل السلوك للأطفال غير العاديين والحكم على مدى فعاليتها 0
(و) إعداد برامج الوقاية من الإعاقة 0
(ز) إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة 0 1 1 1

التوجهات الحديثة فى مجال التعلم
وتؤكد التوجهات الحديثة فى مجال التعلم ضرورة أن يتخطى المتعلم حدود عملية التعلم ذاتها إلى ما بعد أو ما وراء التعلم Meta Learning ، لكى يتعلم كيف يتعلم 0 ومن هذا المنطلق كان لابد من تطوير أساليب ووسائل وأدوات التقويم فى العملية التعليمية بما يواكب ذلك التطور فى النظرة إلى طبيعة عملية التعلم 0 35788 35788 35788 35788 35788
ويرى كل من آسب Asp,2000)) وكيلى (kyle,2000) إن التكنولوجيا سوف تجعل عمليات التقويم أكثر مـرونة وإتقاناً ، وأكثر مناسبة للحاجات الفردية لكل من المتعلم والمعلم على حد سواء ، حيث يمكن لتلك التكنولوجيا أن :
(أ) تساعد فى وجود أساليب تقويم حديثة غير تقليدية مثل : التقويم عبر الانترنت ، والتقويم عن بعد ، والتقويم بالمراسلة ، والتقويم المبرمج بالكمبيوتر ، وبنوك الأسئلة ، والتقويم المصور0
(ب) تقدم مجموعة متنوعة من طرق تصميم الاختبارات غير التقليديـة ، وطرق إجاباتها كالاختبارات المصورة التى تتم صياغة مفرداتها فى مواقف حقيقية واقعية حية أو مواقف محاكاة للواقع من خلال تقنيات الكمبيوتر 0
(جـ) تحفز المتعلمين على التفاعل الإيجابى مع الخبرات والخبراء فى المجالات والموضوعات التى يدرسونها 0 وذلك من خلال تزويدهم بتغذية راجعة مستمرة 0 (د) تساعد فى نقل محور التقويم من قياس قدرة المتعلم على حفظ وتذكر ما يتعلمه داخل حجرة الدراسة ، إلى قدرته على تقويم وتطبيق تلك الخبرات والمعلومات فى مجالات مختلفة 0
(هـ) تسهل وتسرع من عملية التعلم ونقل المعلومات والخبرات المختلفة للفئات الخاصة ، وكذلك تقييمهم والتعامل معهم 0
وفى ضوء ما سبق فقد ظهرت بالفعل العديد من التوجهات الحديثة فى فلسـفة وأهداف عملية التقويم ، وفى أسـاليب ووسائل وأدوات عملية التقويـم 0 وسوف تعرض الورقة الحالية لأهم هذه التوجهات ، وكذلك أهم تطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة 0
35788 35788 35788 35788 35788 35788 35788 35788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى وتطبيقاتها فى مجال التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوجهات المستقبلية للتقويم النفسى والتربوى
» روضة المشاعل الخاصة
» كيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة
» فن التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة(هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام جداااااااااااا)
» المنهج النبوى للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: محاور العملية التعليمية في مرحلة رياض الأطفال :: المادة التعليمية ( البرامج التعليمية )-
انتقل الى: