كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولبحـثالتسجيلمكتبة الصور

شاطر
 

 خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman

Eman

عدد الرسائل : 17
العمر : 28
المتميزين : 0
نقاط : 7908
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه Empty
مُساهمةموضوع: خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه   خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 4:04 pm

(1)النمو الجسمي والفسيولوجي

يصل متوسط طول الطفلفي الثالثه 90سم ويستمر في الزياده في الخامسه الى 107سم

وفي السادسه 110سم
ا
ما وزنه فالمتوسط 14 كجم في الثالثه والخامسه حوالي 18 اما السادسه فحوالي 19 كجم

ويلاحظ في هذه الفتره الفروق الفرديه بين الجنسين البنين والبنات

وكذلك الفروق بين طفل وآخر

وفي هذه المرحله يكتمل نمو الاسنان اللبنيه بحيث يكون الطفل اكثر قدره على تناول طعام الراشدين

ويبدا تساقط الاسنان اللبنيه ليحل محلها الاسنان الدائمه

في نهايه هذه المرحله

وينمو الجهاز العصبي نموا سريعا في هذه المرحله

ويصل نمو المخ الى حوالي 90% من وزن مخ الراشد

ويصبح التنفس اكثر انتظاما وعمقا

ويزداد ضغط الدم ازديادا ثابتا

وتصبح نبضات القلب اكثر بطئا واقل تغيرا

ويقل عدد ساعات النوم ويتراوح ما بين 10_12 ساعه

(2) النمو الحركي

يكتسب الطفل في هذه المرحله مهارات حركيه متنوعه ومتباينه

وميل الطفل في هذه المرحله الى الحكات التي تحتاج الى تبديل

مثل ركوب الدراجه او الحجل

لذلك يجب ان تتاح له فرصه ممارسه الانشطه المحببه لديه

وبالوقت الكافي

ومن اهم مظاهر الحركيه في هذه المرحله

"التعطش الكبير للحركه والنشاط واللعب"

الا ان حركات الطفل تتسم بالافراط في بذل الجهد

ولا يتميز الطفل في هذه السن بالاستمرار لمده طويله

في مزاوله نشاط معين

ويوصف الطفل في هذه السن بانه

"يمل ولا يكل"

حيث ان درجه تركيزه في ممارسه مهاره معينه تكون لمده وجيزه

ويصبح بعد ذلك في حاجه للتغيير والتنويع

وهنا تلعب خبرات النجاح دورا كبيرا

في تثبيت المهارات الحركيه التي يتعلمها الطفل

فالطفل يميل لتكرار المهارات التي ينجح في ادائها

وتولد في نفسه ولدى الاخرين السرور والمرح

وعلى العكس لا يميل لتكرار المهارات التي ترتبط بالفشل

وسرعان ما ينساها

ويتكون لدى الطفل ما يسمى بالتذكر الحركي

حيث يحتفظ بالخبرات الحركيه
ا
لتي سبق وان تعلمها

ولاقت قبولا ونجاحا

ويتاثر النمو الحركي للطفل في هذه السن بعدة عوامل:

1_الحاله الصحيه للطفل:

فالحركه الدائمه والنشاط هما سمة طفل هذه المرحله

فلا يكل الا في حالة نومه او مرضه

2-مستوى الذكاء:

هناك علاقه طرديه بين الذكاء والنمو الحركي

وخاصة في السنوات الاولى من عمر الطفل

وعلى البيئه دور هام في تنمية الذكاء

من خلال الانشطه الحركيه للطفل

وكذلك تشجيعه على الاداء الصحيح للمهارات

حتى ولو كانت بسيطه او سهله

3_يتاثر النمو الحركي للطفل بعمليات التعليم والتدريب وتشجيع الوالدين

مع مراعاة ان يكون اسلوب التعليم

ونوعية المهارات الحركيه وكذلك الادوات المستخدمه

مناسبه لمستوى النضج الحركي للطفل

**دور المربين في رعاية النمو الحركي**

هناك عده مهام يجب على المربين(الوالدين والمعلمين والاخصائيين)

ان يهتموا بادائها وهي:

1_العمل على توفير البيئه النفسيه

التي تشجع الطفل على ممارسه الانشطه الحركيه

وفقا لقدراته وامكاناته

2_العمل على توفير البيئه الغنيه بالمثيرات

والتي تستثير دوافع الطفل للعب

3_توجيه الطفلالى انواع الانشطه الحركيه والبدنيه التي تناسب وقدراته

4_توفي التغذيه الراجعه التصحيحيه حيث ان الاكتساب الخاطيء

للمهارات في بداية التعلم

يصعب تصحيحه في المراحل التاليه

على ان يكون التصحيح باسلوب تربوي ونفسي ملائم

دون عقاب او سخريه

5_الاهتمام بحصص النشاط المدرسي واعطائها الوقت الكافي

(3)النمو العقلي المعرفي

يطلق بياجيه على هذه المرحله من النمو

مرحله ما قبل العمليات ويقسمها لجزاين

1-مرحلة ما قبل المفاهيم:

وتمتد من سنتين حتى اربع سنوات

وبعد ان كان الطفل يستجيب للاشياء على اساس اللون والطعم والشكل

يصبح استخدامه للاشياء على اساس الرمز

فالولد يلعب بالعصا على انها بندقيه

ويكون الطفل في هذه المرحله متمركزا حول ذاته

ويعجز عن ادراك وجهة نظر الاخرين

2_مرحلة التفكير الحدسيك

وتمتد من 4_7 سنوات

**وبالتالي فان تفكير الطفل في هذه المرحله يتميز بالخصائص الاتيه**

_التمركز حول الذات حيث لا يفهم الا وجهة نظره هو فقط

_يركز انتباهه على التفاصيل المتعلقه بجانب واحد للشيء

_انتباه الطفل من حيث المدى فلا يميل مثلا للعب في نفس المكان بل يميل للتنويع
ا
ما المده فلا يستطيع الانتباه معك مثلا في حكاية قصه سوى دقائق معدوده ويمل

_الادراك فلا يستطيع الطفل التحديد والادراك للاشياء الا مع نهايه هذه المرحله

_التذكر كلما يتقدم العمر يزداد التذكر

فمثلا طفل السنتين يتذكر رقمين

والثلاثه ثلاثه وهكذا
_
* التخيل وله اهميه بالغه حيث يتميز الطفل في هذه السن بالخيال الواسع

(4)النمو الانفعالي

يحتاج الطفل الى الحب والحنان ليبدا في تقليد انماط السلوك المقبوله

ويحتاج الطفل الفرصه كي يتعلم احترام السلطه

ويتعلم الاخذ والعطاء

كما يحتاج لحريه النمو وقبول ذاته كفرد مستقل

والاسره هي التي تحدد ما يستثير انفعالاته

وما يحبه وما يكرهه او يخاف منه

ومن اهم ما يميز هذه المرحله
ا
لتقلب الانفعالي

فسرعان ما يبكي وسرعان ما يفرح او يضحك او يغضب

ثم يعود لحالته الطبيعيه

**وتزداد مخاوف الاطفال في هذه السن للاسباب الاتيه:

_نمو ادراك الطفل للمواقف او الاشياء التي تسبب له الما او ضررا

_الاقتران الشرطي بمعنلى الخوف المقترن بالم

_تقليده للكبار فاذا وجدهم يخافون من شيء فانه يخاف منه

وخلال هذه السن قد يواجه الطفل خبرة

يلاد طفل جديد

مما قد يحرمه من بعض ما اعتاد عليه من رعاية واهتمام

مما يولد عنده الغيره وهو شعور ينتج عن كل من الاحباط والقلق

وتثير الغيره عدة استجابات كاعدوانيه او الارتداد لسلوك الرضيع

او عدم السيطرة على المثانه وغيرها

(6)النمو الاجتماعي

هذه المرحله هامه جدا في تشكيل شخصية الطفل الاجتماعيه

وتلعب الاسره دورا كبيرا في عمليات التنشئه الاجتماعيه والنفسيه للطفل

فالاهتمام الزائد باطفل تجعله معتمدا على الاخرين

ويساهم ذلك في غرس بذور التسلط والعناد والاهمال

وعلى العكس فالاهمال وعدم الاهتمام الشديد يفقده الثقه في الاخررين

وفي نفسه

ويكسبه مشاعر النقص ويتخذ العدوان وسيله للتعبير عن ذاته

اما اسلوب معاملة الطفل الذي يقوم على اساس

الحب والرعايه والعطف والحزم

فانه ينشا الطفل نشاة متوازنه

كما يحاول الطفل جذب انتباه الاخرين له

فان فشل بالطرق المشروعه فانه يلجا للصراخ والعنف

ويشعر الطفل بقدرته على ضبط عمليات الاخراج

ويميل للاستقلال في بعض اموره كتناول الطعام

وتغيير الملابس

(7)النمو الخلقي

طفل هذه المرحله لا يستطيع استخدام المباديء المجرده للصواب والخطا

بسبب طبيعة نموه العقلي

فيقوم الطفل ببعض الانماط السلوكيه التي لا تساير السلوك الاخلاقي

ومعظمها نتيجة لرغبه الطفل في لفت انظار المحيطين

وبالتالي فان طفل هذه المرحله ينبغي ان يتعلم

قول الصدق وان يكف عن العدوان والتدمير

وان يتلطف مع رفاق اللعب وان يطيع والديه

الاسم:ايمان مجدى عبد العزيز

سكشن:5

الفرقه الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://babycare.mam9.com
gehad
Admin
gehad

عدد الرسائل : 110
العمر : 32
المتميزين : 0
نقاط : 7999
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه Empty
مُساهمةموضوع: برافوو   خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:04 pm

3
برافووووووووووووووووووووووو 2 9 2 9 2 9

خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه 3c5e6c13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kinder-garten.1talk.net
 
خصائص نمو الطفل فى مرحله ماقبل الدراسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: باحثات عن المعرفة العلمية :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: