كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولبحـثالتسجيلمكتبة الصور
شاطر | 
 

 خـصائص المعـلمة الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
C¡ŊD£®£LLÅ 2010



عدد الرسائل: 306
العمر: 23
المتميزين: 0
نقاط: 4379
تاريخ التسجيل: 31/10/2008

مُساهمةموضوع: خـصائص المعـلمة الناجحة   الجمعة نوفمبر 21, 2008 11:29 pm


ا ـ الخصائص الشخصية والخلقية للمعلم
ة:- 3 3 3

1- تكامل الشخصية :- من أهم الخصائص الشخصية والخلقية للمعلم تكامل شخصيته ذلك لان المعلم يساعد الطلب في بناء شخصياتهم عن طريق تأثرهم بأسلوب الحياة الذي يميز شخصيته عن طريق مساعدته المباشرة فى بناء واحترام شخصياتهم ..

2- تصبح الشخصية :- يعتبر نضج شخصية المعلم أساس نجاحه في مهنته ودليل ادراكة لما يحدث فى العالم والنضج صفى ضرورية في المنتجات الحديثة المتغيرة حيث يضمن قدرة الفرد على الحياة مستجيبا ومسؤولا والنضج هدف يسعى إلية المجتمع على الدوام وليس لة درجة محددة أو جامدة يثبت عنها .

3- الايجابية :- يتصل بتكامل الشخصية والنضج قدرة المعلم على ان يكون ايجابيا والمعلم الإيجابي هو نفسة الذى يهتم بمجريات الأمور ونواحي النشاط في الحياة وهو الذي يعمل على الإسهام فيها بدور فعال يناسب استعدادتة .

4- التمتع بفن العلاقات الإنسانية:- يجب أن يكون المعلم ماهر في ألا علاقات الإنسانية متمشيا مع الفلسفة التي يتبنها المجتمع الذي يعيش فية وان يكون لسلوكة قائما على تقدير كل فرد وتقدير مواهبه وامكاناتة وخدماته واعتباره قيمة عليا في حد ذاتة ويتضمن هذا الفن الاحترام المتبادل بين المعلم وطلابة وأسرة المدرسة وحسن النية نحو الآخرين وحسن القصد في العمل

5- تمثل المعلم لقيم المواطنة السليمة :- تتمثل قيم المواطنة الصالحة التسامح والأمانة والتعاون والشعور بالمسئولية وتقدير الآخرين ويمكن أن ينقل المعلم كل هذه الصفات إلى شخصية الطالب بالطرق التعليمية التي يتبعها .

ب ـ الخصائص العلمية للمعلم الجيد :- 1 1 1 1 1
1-القدرة على التفسير :- لعل من أهم وظائف القدرة على تفسير الحقائق فهو ليس مفسرا لخبرات الطلاب تحسب ولكن أيضا مفسر للمجتمع الذي يعيش فيه , ماضية وحاضرة على حد سواء

2-اتساع الخبرات وتنوعها :- قد يبدوا هذا الأمر عسيرا بالنسبة لكثير من المعلمين إلا أن في واقع الأمر صفة لازمة للمعلم بصفة عامة حيث يلقى مسئولية مساعدة الطلاب على تحقيق حياة اكثر خصوبة وتنوعا , وكذلك لتحقيق الأهداف المرجوة للتربية عامة وللمرحلة الدراسية بصفة خاصة ولا يتوافر ذلك لكانت خبرة المعلم تتصف بالضيق والمرتابة كما لا يستطيع أن يعوض ذلك بالتركيز على الكتب والمواد المكتوبة فقط .

3- القدرة على تجديد المعلومات التربوية وكيفية استخدامها :- 1 1 1 1 1

من الخصائص الهامة التي يجب أن يكون علية المعلم هي القدر على تجديد المعلومات التربوية والنفسية وتطويرها بصورة مؤهلة لاستخدامها افضل استخدام الى ان المعلم الجيد مطالب بتجديد معلوماتة باستمرار وربطها بكل ما هو مستخدم فى المجال التربوي التعليمي .

4- القدرة على تعليم الآخرين :-ان المعلم يجب أن يكون خبيرا فى الوسائل التى يستخدمها والتى يستغل فيها الخبرات الإنسانية فى توجية حياة الآخرين ولهذا يجب ان يتمرس أثناء اعدادة على تنمية هذه القدرة وان تقدم له مقررات التربية عامة واصول التربية بصفة خاصة المتطلبات اللازمة لكى يستخدمها فى مواقف تعلمية داخل المدرسة وهما خارجها .

6- القدرة على التفكير العلمي :-ان التفكير العلمى صفة أساسية للمواطنة الديمقراطية السليمة اذ يستطيع المواطن أن يفكر لنفسة وان يوجة مشكلات الحياة فى جراءة وايجابية وان يحسن التصرف والاختيار وان يشعر بالأمن والطمأنينة في تصرفاتة واختياره ولذا يجب أن يتصف المعلم بذكاء وظيفي يظهر فى حل المشكلات بأسلوب علمي كما يظهر فى مهاراتة فى استخدام المعرفة واستنباط افضل الوسائل لحل هذه المشكلات . 4 4 4

بالإضافة إلى ما سبق ينبغي أن يكون المعلم قائد فى المدرسة التي يعمل بها ورائدا فى مجتمعة وليس موظفا يؤدى عملا محددا داخل الفصول الدراسية وضميرة هو الرقيب الأول والخير فى اخلاصة وتفانية فى عملة وكذلك يشارك فى الإشراف على النشاط التعليمى .

وعلى الرغم من أهمية الصفات السابقة توجد صفات منسية أخرى هامة للمعلم وهى أن يعد دروسه جيدا قبل تدريسها ويعرف اكثر مما يقوم بتدريسه ويستخدم الأسئلة فى دروسه ويربط مادته بالمواد الأخرى ويصنع جوا سمحا فى الفصل ويجعل الفصل يعمل بنشاط ولا يعطى الطلاب أعمالا إضافية مرهقة ولا يخرج كثيرا عن موضوع الدرس ويستخدم الوسائل الأكثر كفاية ويخضر المؤتمرات العلمية أو أن يكون على اتصال بأولياء الأمور ويقرأ المجلات الدورية والكتب ويتعاون مع إدارة المدرسة وان يؤمن برسالة كمعلم للأجيال وان يكون مركز التفكير.
35788 35788 35788 35788 35788 35788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

خـصائص المعـلمة الناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال ::  :: -