كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
أهلا و مرحبا بكم في . cheers .... منتدي كلية رياض الأطفال.. جامعة الإسكندرية

نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي 9

ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل 4 بالمنتدي

حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله

.وشكرا لزيارتكم .... 66669 جهاد القاضي
كلية رياض الأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية رياض الأطفال

أهلا و مرحبا بكم في ..... منتدي كلية رياض الأطفال..جامعة الإسكندرية .....نرحب بآرائكم واقتراحاتكم ونتمنى لكم الاستفادة من المنتدي ولا تنسي عزيزي الزائر التسجيل بالمنتدي حيث تجد كل جديد ومفيد إن شاء الله .. وشكرا لزيارتكم .....جهاد القاضي
 
الرئيسيةالبوابةدخولأحدث الصورالتسجيل

 

 مقياس تشخيص التوحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yell_syr_rose

yell_syr_rose


عدد الرسائل : 9
العمر : 46
المتميزين : 0
نقاط : 10907
تاريخ التسجيل : 03/05/2009

مقياس تشخيص التوحد Empty
مُساهمةموضوع: مقياس تشخيص التوحد   مقياس تشخيص التوحد Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 4:26 pm


بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)
مركز النمو والسلوك للأطفال في مستشفي المدينة للنساء والولادة والأطفال
د 0 محمد احمد العوفي ت 8499657

أولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
• ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
• عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
• عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
• ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0

ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
• تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
• عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0

ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
• الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
• مقاومة تغيير الروتين 0
• تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
• الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0

رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
• التفاعل الاجتماعي 0
• اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
• اللعب التخيلي0

خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0







متلازمة ريتز : - Retts syndrome

أولاً : - جميع الآتي : -
• النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
• النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0

ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
• تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
• اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
• ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0

ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0

رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0

خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0


انتكاسة النمو

نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0

فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
• فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
• فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
• فقد القدرة على استخدام الحمام 0
• فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
• فقد المهارات الحركية 0

قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
• قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
• قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0
study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقياس تشخيص التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات أولية عن التوحد
» ماالفرق بين التوحد والإسبرجر :
» أختبارات وأتجهات طبية جديدة لفهم أسباب مرض التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية رياض الأطفال :: الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة :: التوحد-
انتقل الى: